فلاحیتي

 

يا رفيقة السنابل و النخيل

تعبت الملاجئ

اريد وطن اضع فيه حقيبتي

حلمي

قلبي

ابتسامتي....

 

وطن خال من المحطات

لا مطار له

لا سكة له 

لا مرفأ

و لا يد ترفع ساعة الوداع

 

وطن له دوار كبير

يرجعني الي اوله 

حين يضيعني الطريق

 

 

فهیمه كعبی



المدون فلاحيتي

 ابو نواس شبيه بأبي العلاء

                

لماكانت فلسفة أبي نواس تقوم على إزدراء الحياة والسخرية منها، مضى يجيد في فن الزهد - في آخر أيامه - كما أجاد في اللذة والفجور. وذلك على حد قول عميد الأدب العربي - طه حسين - مفهوم أيضا" فلو أنك أردت أن تتبين فلسفة أبي نواس لما استطعت إلا أن تقول: إن أبانواس كان يزدري الحياة ويسخرمنها. ولعلك تدهش إذا قلت لك إني أشبه أبانواس بأبي العلاء. تدهش لأن أبانواس مشرق مبتسم، في حين كان أبوالعلاء عابسا" مكتئبا". تدهش لأن أبانواس رجل لذة وفجور. في حين كان أبوالعلاء رجل زهد وحرمان. 

 

ومع ذلك فأبونواس شبيه بأبي العلاء: كلاهما كان يزدري الحياة. وكلاهما كان يمقتها مقتا" شديدا". وكل مابينهما من الفرق أن أبانواس كان يكره الحياة فيزدريها. ويستعين عليها باللذة واللهو. وأن أباالعلاء كان يكره الحياة، فيستعين عليها بالزهد و الحرمان. وفي الحق أن المتشائمين ينقسمون إلى هذين القسمين: فمنهم متشائم يضحك و يلهو، ومنهم متشائم يعبس ويبكي وهم جميعا" متشائمون، تقوم فلسفتهم على هذه القاعدة، وهي أن الحياة شيء ليس بذي خطر، لم ينشأ من خير، ولن ينتهي إلى خير، فلتقض في لعب ولهو، أو فلتقض في حكمة وزهد، هذا شيء يختلف باختلاف الأمزجة لاأكثر ولاأقل. فليس غريبا" إذا" أن يجيد أبونواس في المجون وفي الزهد معا" 

 

   إعداد وتحقيق 

      ( عارف السكراني)  

20/9/2014



المدون فلاحيتي
 

 

أحب من المجموعات(الگوانیص) أحبها لأنها علمتنا الحب والحنان. أحبها لأنها خفيفة الظل لم تثقل علينا في تدفق المعلومات والآلام...

أحب من المجموعات (الگوانیص) أحبها لأن أبطالها على درجة عالية من صفاء الود والإيمان يحبون لأعضاء المجموعة مايحبون لأنفسهم ويكرهون لهم ماكرهوه لأنفسهم. إذا غبت عنهم إفتقدوك وإذا تواصلت معهم شكروك...

أحب من المجموعات (الگوانیص) أحبها لأن أعضائها على تشتت أمكنتهم ووظائفهم مجموعون في قلب واحد وواحة جميلة واحدة عنوانها (الگوانیص) .

أحب من المجموعات الگوانیص أحبها لأنها لاتنتمي إلى حزب أو تنظيم بعينه بل هي منتمية إلى الشعب بكل طوائفه وإنتماآته...

أحب من المجموعات الگوانیص أحبها لأنها جامعة منوعة نتعلم فيها لغة الأم و نرتوي منها أجمل القصص وأحلى أبيات الشعر و نتغذى منها الوئام والوفاق...

أحب من المجموعات الگوانيص أحبها لأن اسمها الغالي يفوح دوما بأريج جمال طبيعة بلاد عيلام وأرضها الخصبة ويذكرنا بأسماكها وطيورها المغردة فوق الأشجار...

وأحبها لأنك لاتجد ظاهر الدين على شفاهها بل تراه مرسوما في سلوكها. 

 

(عارف السكراني)

19/9/2014 الميلادية



المدون فلاحيتي

 

سافرت .. 

بستان بعيون المدينه 

سافرت ...

حنطه وبيادر شوگ

 بعروگي الحزينه

يا ما شربت اعيونك النعسن خجل

ابصفنت اعيوني 

ازلوفك تطشرهن 

تلملمهن ، انفاسي

الثواني تغرگ ابشفتيني ، بوسه

والعمر فاح اعلى طولك ...

 

ابوطه



المدون فلاحيتي

٬٬الی الحبیب...٬٬

 

حتی لو

تنسانی ماانساک،

واحچیلک شعر...

من یمراللیل اصیرن 

شمعه شانک

والدلیل ابنارشوگک یستعر...

انته نجمه...

نجمة الیالی الشته

وطولی اهلال...

امدنّگ اعلیک ویریدایبوس خدّک

وآنه دون الناس 

اعیش ابلاگلب!!!

وگلبی ماینبض لون ماچان عندک...

انته حدّاد ویعذبنی شرارک

ماهوبیدی 

الگلب یرنی...

وجیت اگلک یاورد:

         «عیدک امبارک...»

 

(هادی لطیف)



المدون فلاحيتي

 

 

۱

 

اللقيط

رسم غصنًا بلا شجرة، احتار كيف يسقيه.

 

۲

 

المشانق

رافعات الأثقال لا تشيل خفيفي الأوزان، ترفع من كان له ثقل.

 

 

۳

 

إنتاج

زرعت شعاعًا، أثمر لي دائرة.

 

۴

 

بُعد

الشيخ الذي يوعظ الشباب العزب بالعفة ... البارحة تزوج الرابعة.

 

۵

 

تصحيح

لم يعض إصبعه من ندم ...عض لسانه الثرثار.

 

سعيد مقدم (أبو شروق)

 

 



المدون فلاحيتي

. . « يا ساحة الشعر ! » . . .

يا ساحة الشعر عذرا" كنت سكرانا

فلأطلب الآن من رحماك غفرانا

يا ساحة الشعر خمر الجهل سيرني

إلى الذنوب بشوق الحوب سكرانا

سكران سير للأعراف تنهشه

ضباع ذلتها غدرا" و خذلانا

سكران ينهر للأعراف نهر دم

يضيع في الرمل خسرانا" فخسرانا

سكران يشغله الإعصار عن دمه

سكران يقذفه الإعصار حيرانا

* * *

يا ساحة الشعر عذرا" كنت سكرانا

و الآن ندمان جئت الآن ندمانا

ندمان أبغض ما قد كان يسكرني

ندمان أبغض ما في الأمس قد كانا

ندمان أبغض ما في الأمس قيدني

ندمان أبغض ما قد كان إدمانا

ندمان أبحث عمن كان بي عبثا"

ندمان أبحث عمن كان إنسانا

* * *

يا ساحة الشعر عذرا" جئت ندمانا

على انفعال بدا زورا" و بهتانا

 

( عادل السكراني )

١٢ / ٥ سنة ٢٠٠١ الميلادية .



المدون فلاحيتي

ﺍﻟﯿﻤﺘﻪ ﺍﻇﻞ ﺗﻨﻮﺭ

ﻭ ﺑﺲ ﺍﻧﻄﯽ ﺧﺒﺰ

ﻭﺍﻟﺮﻣﺎﺩ

ﺑﻌﻤﺮﯼ ﯾﮑﺜﺮ

ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺭ

ﻧﺎﺭ ﺗﺤﺮﮒ ﺧﺒﺰﻩ

ﻭﺗﺸﻠﻮﻃﻨﯽ ﻧﺎﺭ

 

(ﺣﺴﻦ ﻋﺎﺷﻮﺭ)



المدون فلاحيتي

نم ياولدى

لطالما غفونا سهوا

على وسادة اﻷحلام

نم ياولدى

فالغد ات ثم سيأتى

كن بمنامك ملكا

تحكم بعرشك 

تهوى الطغى

لترتشف ندى الحياة

من شفاه البشر

لتعلو قامتك على جماجم المنى

فتظلم

تسجن جدران العقول

وتحرر اﻷرواح من الجسد

نم ياولدى

الله ماأجمل المنام! 

 

 

أماني - الفلاحية



المدون فلاحيتي
" البضاعة و الزرع ! "

 

لا أتذكر جيدا" ! هل كتبت هذا الموضوع من قبل أم لا ؟! ما أتذكره هو أن أصل الموضوع و عصارته طرحا قبل هذا كاختصارات أو إشارات - على أقل تقدير - في كتاباتي السابقة نظما" و نثرا" و شعرا" . كلنا نعرف البضاعة و الزرع كما نعرف الحانوت و الأرض الصالحة للزراعة ! عندما نقول :" في حانوت زيد بضاعة ! "! يحق للسامع أن يسأل :" ما هي البضاعة ؟ " و عندما نقول :" في أرض عمر زرع ! "! يحق للسامع أن يسأل :" ما هو الزرع ؟ " فالحانوي و المزارع حران في نوع الإمتلاك و الزرع . يحق للحانوي أن يمتلك أي بضاعة و يحق للمزارع أن يزرع أي زرع فأمر حريتهما أمر مسلم به .

ما المراد من هذا الإطناب ؟! أريد أن أقول مستعينا" بأقوال أجدادي الحكماء قولا" سويا" إن شاء الله :" لا يميز قسم كبير منا الحابل عن النابل كما أن قسما" كبيرا" منا أيضا" هو فحام يضيع هوية الدر و ثمنه عندما يشتريه !

لا أريد حك الأشياء كلها بهذا المحك فالحديث ذو شجون كما يقول أجدادي لكنني اخترت الشعر لسبب معروف عند المنظرين و المتخصصين فيه . تعرض الشعر منذ ولادته الميمونة إلى الظلم و العدوان من قبل العالم و الجاهل معا" ! أعتبر الشعر بضاعة" أو زرعا" طيلة هذه القرون بتعمد العالم و لا تعمد الجاهل من دون أن تحدد ماهيته الواقعية الحقيقية ! إننا نسمي الحكمة و العلم و الأرجوزة و الأهزوجة و الحكاية و الرواية و التفسير و التأويل و النواح و المديح و اللغز و النظم و الشعر ، نسمي كل البضائع هذه شعرا" ناهجين نهج أجدادنا الذين أسموا كل هذه الأجناس شعرا" !

أ لم يئن الآن يا قضاة ؟! أ لم يئن آن التمييز أيها المنظرون المتخصصون ؟! لا أدري ماذا ستفعلون أنتم أما أنا فسأنهل قبل فعل أي شيء سأنهل من مناهل القرآن الكريم فقد جاء فيه ( ... إن البقر تشابه علينا ... ) !

 

( عادل السكراني )

16 / 9 سنة 2014 الميلادية .



المدون فلاحيتي

 

لاتکتبي

بعداليوم بالمشاعر

ان كتبتها أصبحت خناجر

وان كتمتها تخنق الحناجر

وما أكثرالموتى 

حين عشقوا الحياة 

بين دنيا من اﻷمل 

وصباح الحرية 

حتى سكنوا المقابر !

 

أمانى -  الفلاحية



المدون فلاحيتي



المدون فلاحيتي
 

 

جابر أحمد - الحوار المتمدن العدد 4526

2014/7/28

القسم الأول:

صدر عن دار" كتاب آمه" للنشر في طهران، كتاب جديد باللغة الفارسية، تحت عنوان " فراز وفرود شيخ خزعل"أي صعود وسقوط الشيخ خزعل، من تأليف الباحث الأهوازي الدكتور عبد النبي القيم ،يتحدث فيه عن الشيخ خزعل آخر أمراء -الأهواز- وعن أهم الأحداث التي وقعت في الفترة الواقعة ما بين أعوام ( 1878-1925 ) .

وهذا الكتاب هو ليس الأول الذي يصدره المؤلف، وإنما سبق له وأن أصدر كتاب "تاريخ عرب الأهواز "، و"المعجم العربي –الفارسي"، حيث لاقى كل من الكتابين المذكورين بالإضافة إلى الكتاب الجديد إقبالا واستحسانا كبيرين من قبل الأوساط الثقافية والأدبية في داخل الأهواز وخارجها .

وما يميز الأستاذ القيم عن بقية أقرانه من المؤلفين العرب والأجانب، الذين كتبوا عن تاريخ الأهواز أو بعضا من مرحله ، أنه و بالإضافة إلى إجادته اللغة العربية بحكم انتمائه العربي، فقد أجاد اللغة الفارسية، بسبب دراسته في المدارس الإيرانية ،كما أجاد الإنجليزية بحكم دراسته الأكاديمية .

إن هذه الأسباب الثلاث، أي إجادة اللغات الثلاث العربية، الفارسية والإنجليزية مع الموهبة والثقافة الواسعة التي يتمتع بها المؤلف، سهلت عليه وأثناء تأليفه "كتاب صعود وسقوط الشيخ خزعل "، الاطلاع على كافة المصادر التي صدرت بتلك اللغات، والتي تحدثت عن شخصية الشيخ خزعل، والأحداث التي وقعت في عصره ، من هنا يمكن اعتبار هذا الكتاب أول كتاب من نوعه يصدر باللغة الفارسية حول الشيخ خزعل حتى الآن.

وحول الأسباب الموجبة لإصدار هذا الكتاب يقول المؤلف في مقدمته ما يلي :" إنه بعد صدور كتاب " تاريخ عرب الأهواز"، طلب مني العديد من الأصدقاء ومحبي التاريخ وتحت عناوين مختلفة، وفي مناسبات عدة، أن أدون وأكتب عن المراحل اللاحقة لهذا التاريخ... "،و يضيف وإن " كانت قد صدرت من قبل العديد من الكتب والبحوث ورسالات التخرج الجامعية وباللغات الفارسية ، العربية والإنجليزية، حول الشيخ خزعل، ورغم كون بعض من هذه المؤلفات يتمتع بدرجات علمية ممتازة ،إلا أن الغالبية العظمى منها اتسمت بالإفراط تارة وبالتفريط تارة أخرى، ولعل ذلك ناتج عن عدم حيادية بعض الباحثين ووقوعهم تحت سطوة حالات من المشاعر العاطفية، الأمر الذي دفعهم وأثناء البحث إلى إصدار أحكام مسبقة ومغرضة ، ولكن في الوقت الراهن لا مجال لإطلاق مثل هذه الأحكام ، خاصة وبعد أن كشفت وزارة الخارجية البريطانية، عن الوثائق التي ترتبط بهذا الموضوع ،الأمر الذي يتطلب من الباحثين والمؤلفين اتخاذ المزيد من الحيطة والحذر فيما يتعلق بتوثيقهم ودراستهم للوقائع التاريخية، إذ لابد أن تكون كتاباتهم مسنودة بالوثيقة وبعيدة كل البعد عن التعميم والظن و النظرة السطحية" .

ويضيف المؤلف" إن المرحلة التي حكم فيها خزعل، والواقعة بين عامي 1897 و 1925 هي من أكثر المراحل تعقيدا وحساسية في التاريخ ، لأنها شهدت أحداث مهمة و مصيرية على الصعيدين الإقليمي والعالمي، حيث تشكل هذه الأحداث منعطفا تاريخيا هاما ترك بصماته على مسيرة حركة التاريخ البشري برمته ، ثم يشير المؤلف إلى أهم هذه الأحداث، ومنها وقوع ثورة الدستور في عام 1906 م 1285 هجرية شمسية.، اكتشاف أول بـئر للبترول في منطقة الشرق الأوسط عام 1908،اندلاع الحرب العالمية الأولى سنة 1914 واضمحلال وانهيار الإمبراطورية العثمانية، استيلاء البلاشفة وتأسيس ما كان يعرف بالاتحاد السوفييتي عام 1917، وأخيرا انهيار السلالة القاجارية ، وظهور رضاخان مير بنج البهلوي على المسرح السياسي في ايران .

ويضم الكتاب بين دفتيه مقدمة وأربعة عشر فصلا ، كما بلغت مجموع صفحاته 493 صفحة الفصل الأول، يتحدث فيه المؤلف عن الكتب الصادرة حول الشيخ خزعل، ويقدم لنا معلومات كافية عنها وعن مؤلفيها ، مبينا لنا أهميتها و مكامن ضعفها وقوتها .

الفصل الثاني، تناول فيه المؤلف البوكاسب وزعمائهم منذ أن سكنوا المحمرة عام 1812م وحتى عام 1952م . وفي هذا الصدد يقول المؤلف" بعد أن ضعفت قوة البو ناصر وانحسر نفوذهم وأفل نجمهم بعد أن هاجم منوجهرخان معتمد الدولة مدينة الفلاحية، لجأ على إثرها الشيخ ثامر الكعبي شيخ البو ناصر إلى الأراضي العثمانية عام 1841 م (1258 هجرية قمرية )، وازدادت رويدا رويدا شوكة كعب البو كاسب وذلك نتيجة الذكاء والفطنة وحسن التدبير اللتان تمتع بهما زعيمهم الحاج جابر الذي حكم المحمرة وما جاورها لأكثر من أربعين عاما، حتى توفي في عام 1881م (1298 هجرية قمرية )، ولكن عند وفاته لم تعد أسرة البو كاسب خاضعة وتابعة لشيخ مشايخ الفلاحية، بل أصبحت حرة مستقلة، وبعد وفاة جابر خلفه على الحكم ولده الشيخ مزعل الذي سار على خطى والده وتابع نهجه، وبمرورالأيام ازدادت قوته وعظمت شوكته ، حيث ألحق الهزيمة بالمشعشعيين في عام 1882م8(1299هجرية قمرية) وهزم البوناصر على يد أخيه الشيخ خزعل و استطاع توسيع منطقة نفوذه حيث أصبح أقوى شخص وحاكم لا ينازعه أحد على الحكم ".

الفصل الثالث ، خصصه للبدايات الأولى لحكم الشيخ خزعل الذي استلم السلطة بعد اغتيال أخيه مزعل، تلك المرحلة التي بدأت منذ عام1897، مبينا الخلفيات الكامنة وراء هذا الاغتيال، ثم يقول " أن الشيخ خزعل عند استلامه السلطة ناضل على ثلاث جبهات ، الجبهة الأولى داخلية وهي إخضاع القبائل العربية لسلطته، والجبهة الثانية الحكومة القاجارية ، أما الجبهة الثالثة فهي الحكومة البريطانية ممثلة بموظفيها الكبار في المنطقة ،حيث كان يعتقد أن تقوية العلاقات مع بريطانيا الطريق الوحيد لرقي إمارته وتقوية سلطته" ،وفي هذا الفصل يتناول المؤلف حروب الشيخ خزعل مع البوناصر والمشعشعين وانتصاره عليهم ، بالإضافة إلى إخماده تمردات أخرى كتمرد قبيلة النصار والباوية ، كما يحدثنا المؤلف عن الخطة التي استهدفت قتل الشيخ وعن المصير الذي آل إليه المتآمرون وغيرها من الأحداث الهامة .

الفصل الرابع، جاء تحت عنوان " تحكيم الصداقة وتزايد الضغوط " وتحدث فيه المؤلف عن علاقات الشيخ خزعل بالحكومة البريطانية ، التي سعى " الاستفادة منها اقصى ما يمكن" ، كما يتحدث المؤلف عن علاقات الشيخ خزعل مع العثمانيين "الذين كانوا يتصيدون الفرص لضم أراضيه إلى الإمبراطورية العثمانية "، كذلك يجري الحديث في هذا الفصل عن الدور الروسي والطلب الذي تقدم به الشيخ خزعل للبريطانيين والمتضمن إعطائه ضمانة تشبه الضمانة التي أعطيت لشيخ الكويت بالدفاع عنه ضد أي هجوم روسي وأخيرا الحد من تدخلات الدولة المركزية الرامية إلى إضعاف إمارته.

الفصل الخامس، تحدث فيه المؤلف عن الأحداث التي وقعت في بدايات القرن العشرين ، وعن ازدياد قوة وسطوة الشيخ خزعل، وكذلك عن التمردات التي وقعت في تلك المرحلة منها عصيان بني طرف، وانتفاضة النصار، كما تحدث عن ثورة الدستور وموقف الشيخ خزعل من هذه الثورة ، إضافة للحديث عن علاقة الشيخ خزعل مع البختيارية وصرعاته معهم، حيث أسفرت هذه الصراعات عن تقوية نفوذ الشيخ خزعل وتراجع دورالبختياريين.

الفصل السادس، تناول فيه الأحداث التي وقعت في عهد الشيخ خزعل منذ ثورة الدستور و حتى اندلاع الحرب العالمية الأولى ، ولعل أهمها معاهدة 1907 "والتي قسمت إيران إلى ثلاث مناطق نفوذ، شمالية تقع تحت نفوذ روسية وتضم كل مناطق إيران الشمالية بدءا من الحدود المشتركة بين روسيا وايران وأفغانستان، حتى قصر شرين و أصفهان ويزد " و أخرى جنوبية وتقع تحت سيطرة النفود البريطاني وترسم على شكل خط افتراضي يبدأ من الحدود الأفغانية وبعد العبور من بيرجند وكرمان تنتهي في منطقة بندر عباس ، أما سائر المناطق الإيرانية، بما فيها العاصمة فهي مناطق محايدة ، وفيما يخص منطقة" خوزستان " أو الأهواز هي الأخرى فقد أعلنت كمنطقة محايدة أيضا".

وفي هذا الفصل يتحدث المؤلف أيضا عن أحداث هامة و في " مقدمتها اكتشاف أول بئر للنفط من قبل شركة غربية مملوكة لشخص اسمه ويليام ناكس دارسي في منطقة مسجد سليمان وفي تفتون تحديدا التي تقع على بعد 70 كيلومترا في أقصى نقطة تقع تحت سيطرة الشيخ خزعل وذلك عام 1907م "وفي هذا المجال يشير المؤلف إلى مسألة على غاية من الأهمية، وهي أن مباحثات البريطانيين مع الشيخ خزعل من أجل تأجير الأراضي لمخازن البترول ومن ثم أحداث مصفاة للنفط ، و التي" هي في الحقيقة اعتراف من قبلهم بحكمه وسلطته شبه المستقلة على منطقته" .وفي هذا المجال يشير للشروط الذي وضعها الشيخ لكي يوافق على طلب البريطانيين وهي أربع شروط و باختصار تشمل، "عودة الأبنية والمخازن والمعدات الموجودة في المنطقة المستأجرة، عدم تدخل موظفي شركة النفط في شؤون القبائل وعدم استخدامهم دون علمه ، الكنوز وكل ما يكتشف تحت الأرض هو ملك صرف له ، وأخيرا بعد انتهاء فترة المعاهدة أو في حال إعادة النظر فيها، يجب على الشركة أن تؤجر الأراضي والأبنية من قبل الشيخ خزعل أو ورثته من بعده ... الخ "

أما الفصل السابع، فيتحدث فيه المؤلف من بداية الحرب العالمية الأولى حتى وصول رضا خان إلى دفة الحكم، وأيضا لماذا وقف الشيخ إلى جانب بريطانيا ولم يقف إلى جانب العثمانيين؟، كما يتطرق أيضا إلى علاقة الشيخ خزعل مع رجال الدين في النجف وإلى المعاهدة السرية التي وقعت بين البريطانيين و العثمانيين في 29 حزيران من عام 1913 والمتضمنة إنهاء بعضا من خلافاتهما في المناطق الجنوبية من العراق و خاصة في منطقة شط العرب والتي بقية سرية حتى عام 1919. كما يتطرق في هذا الفصل إلى الحرب التي وقعت بين البريطانيين و العثمانيين وإلى دور رجال الدين في النجف وموقفهم من خزعل ، وكذلك إلى انقسام القبائل العربية بين مؤيد لخزعل و مؤيد للعثمانيين أثناء الحرب العالمية الأولى، ويسلط الأضواء على جميع الأحداث التي وقعت في تلك الفترة .

 

انتهت الحلقة الاولى وتليها الحلقة الثانية



المدون فلاحيتي

سیقیم منتدى الشعرالعربي التابع لدائرة اﻹرشاد والاسلامي في مدينة عبادان بمشاركة دارهرمونطيقاللنشروالتوزيع ندوة شعرية بحضور نخبه من شعرا الشعرالشعبي والفصحي وبالذكر سيكون في هذه الندو ه حوارأ مع الكاتب الجامعي الناقدالدكتور عدنان غزي والكاتب والجامعي الناقد الدكتور جمال النصاري حول كتاب الموسوعه الشعريه للدكترعدنان غزي :

سيكونون.الشعرأفي هاذه الترتيب 

شعرا ء الشعر الشعبي :

الشاعر سيدحسن الشريفي 

الشاعرسيدسعيد الشريفي 

الشاعر حسن حمود الحيدري

الشاعرعقيل الاميري 

الشاعرسعيد الهلالي 

الشاعر محمد رسن 

الشاعر جعفرالتميمي 

الشاعر عدنان حاج اسود عساكره

الشاعر خالدابوليدالخضيراوى

 

شعراء الفصحى

هادى سالمى

داود حميد

عبدالعزيزحمادي

سيدسعيدخجسته 

يوسف سرخي 

حسن طرفي 

 

 

و سيكون علی ادارة الحوار وتعرفه الشعراء  الاعلامي وليد آل ناصر 

الزمان:يوم.الجمعه 1393/6/28

الساعة : 6مساء

المكان :عبادان شارع حديقه معلم قاعه مهر



المدون فلاحيتي
 

كنت مسافراً

 

 

جميل أن تخرج من مدينتك مسافراً تتجول في بعض المدن البعيدة.

 

ولقد سافرت وأسرتي إلى بعضها لمدة سبعة أيام.

 

اتجهنا إلى خرم آباد ثم إلى بروجرد وبعدها إلى ملاير ثم همدان ثم رجعنا إلى تويسركان ومنها إلى ملاير وطوينا نفس الطريق إلى البيت.

 

وكانت الجبال تحيطنا طيلة سفرنا، ندخل في نفق ونخرج من آخر! نصعد جبلا بسرعة منخفضة ثم ننزل وكأننا نسقط من الأعالي!

 

ننعطف، ندور، نطوفها مرات والسرعة منخفضة لا تبلغ الخمسين. وكنا نتلوا (وإذا الجبال نسفت)؛ سبحان الله القادر، كيف ينسف هذه الجبال العملاقة؟!

 

كان رأيي أن نستأجر بيتاً أو نسكن في فندق، إلا أنني تفاجأت باعتراض الجميع (زوجتي وأبنائي) قائلين:

 

خرجنا من أربعة حيطان لنسكن في أربعة حيطان أخر!

 

فكان رأي الجميع أن نشتري خيمة ونسكن في الهواء الطلق، أي في الحدائق العامة، ففعلنا.

 

ولم نكن الوحيدين الذين يستريحون في خيامهم في الحدائق العامة، فكانت هناك العشرات بل المئات من الخيام وهي ملتصقة خيمة بخيمة من كثرة المسافرين،

 

وكانت الفكرة رائعة.                                        

 

مكثنا في بروجرد في حديقة عامة تسمى ( بارك يادبود ) وفي همدان في حديقة تسمى ( نونا بارك ) وهما الحديقتان الأكثر شهرة للمسافرين.

 

وما أجمل أن تجاور كل ليلة جارين جديدين، على يسارك جار وعلى يمينك آخر. جيران من مدن مختلفة، بثقافات مختلفة، بلغات مختلفة، وكانت اللغة الفارسية هي

 

اللغة المشتركة بيننا. والعجيب أننا لم نر العرب في سفرنا! ويبدو أنهم لا يسافرون إلى هذه المدن كثيرًا، فأقترح عليهم إن سافروا  جعلوا مدناً كـ همدان في قائمة

 

بلدانهم التي يزورونها، ذلك لأن فيها أماكن سياحية جذابة.

 

فيها مكان يسمى (كنجنامه)، توجد في هذا المكان الجبلي عين منظرها خلاب، ينزل ماؤها من الجبل، ماء صاف زلال لا يشابه ماء مدينتنا الملوث.

 

وإياك أن تذهب هناك دون أن تلبس حذاء يناسب السير على الصخور، فإن لم تفعل تفُتك النزهة فوق الجبل والماء ينساب تحت قدميك. 

 

وفيها مكان يسمى ( غار عليصدر )، يقع غار عليصدر خارج المدينة، يبعدها 60 كيلو مترا. وفي هذا المكان غار، كل مسافر يقصده ليرى جماله.

 

يقع الغار تحت الأرض، فيه يابسة تطويها مشياً على القدمين، وفيه ماء يبلغ عمقه من المتر الواحد إلى 14 مترا تتجوله بزورق يقوده أحدهم. ويبلغ ارتفاع الغار

 

من المترين إلى 16 مترا. ومن عجائب قدراته سبحانه وتعالى أن درجة حرارة هذا الغار في كل الفصول ثابتة، 16 درجة لا تزود ولا تنقص. ولا شك أنك تتذكر

 

قدرة الله وصنعه الجميل في هذا الغار المدهش.

 

يستغرق التجوال في الغار ساعتين. ينقل 150 زورقاً المسافرين، أجرة كل مسافر 12 ألف توماناً، فاضرب 150زورقاً  في 12000 توماناً في 18 ساعة

 

ستحصل على إيرادهم اليومي. مكسب ضخم أليس كذلك؟

 

ومن الأماكن السياحية الأخرى، مقبرة ابن سينا وبابا طاهر وعباس آباد ولم تعجبنا، لا أنا ولا أم شروق ولا أبناءنا.

 

وفي الطريق كنا نقرأ أسماء القرى التي نمر عليها، أسماء صعبة اللفظ كـ (دينگله) أو (قشبلاق) ولا شك أنها سهلة اللفظ عند ساكنيها وتتوافق مع ثقافتهم وتراثهم

 

المحلي.

 

لم نر الشرطة كثيراً والأمان يسود المدن، ولا تتعرض الشرطة هناك إلى راكبي الدراجات النارية كما تتعرضهم وتؤذيهم في مدينتنا! وقد تعرضوا لي قبل سبع

 

سنوات وحجزوا دراجتي بحجة واهية، حتى اضطررت أن أشتري ثانية توصلني إلى دوامي.

 

وفي الليل كانت الموسيقى الفارسية تعزف، فكان هنالك عازفون متجولون يغنون أمام الخيام ويعطيهم الناس أجر غنائهم.

 

فسمّعونا يا أبناء المحمرة موسيقى عربية حين نخرج إلى الحدائق العامة.

 

ويجب أن لا ينسى من سافر إلى بروجرد شراء العسل وعصير الليمون الطبيعي، ومن مدينة تويسركان شراء الجوز واللوز.

 

ومن الأحداث الظريفة التي حصلت لنا:

 

نمت في إحدى الليالى خارج الخيمة وكان البرد قارساً، وعندما استيقظت صباحاً كان الغراب ينقر أطراف بطانيتي! ولم نر طيوراً خلال رحلتنا غير الغربان

 

والعصافير.

 

وكنا نسأل عن الطريق كلما اتجهنا إلى مكان ثم نشكرهم بكلمة (مرسي)، فاعترض ماجد ذو الخمس سنوات قائلاً: كررتم هذه الكلمة كثيراً، استخدموا كلمة

 

(مُرسي) بدلها!. و مُرسي هو رئيس مصر المعزول، ويبدو متابعتنا للأخبار قد أثرت على ماجد أيضاً!

 

وفي الحدائق العامة كل واحد يصلى على جهة! و قد تذكرت حينها الآية الكريمة (فأينما تولوا فثم وجه الله) أما نحن فلقد جلبنا بوصلة لمعرفة جهة القبلة.

 

استغرقت رحلتنا سبعة أيام ثم رجعنا.

 

وما إن اقتربنا إلى المحمرة حتى بلغت سرعة سير سيارتنا إلى المئة والثلاثين وأنا لا أدري، والسرعة القصوى هي خمسة وتسعون، عندها ذكرتني أم شروق قائلة:

 

لم تكن تخالف قوانين السير طيلة السفر، فلما العجلة؟!

 

قلت: اشتياقي للمحمرة هو الذي جذبني بسرعة فائقة، أنا لا أسرع.

 

سعيد مقدم (أبو شروق)

 

2013

 

 



المدون فلاحيتي

 

 

كانت لي قرائة في تأريخ و تداخل و تشابه اللغات السامية أو الجزرية او العروبية ؛ و من بينها اللغة العبرية ؛ لا ادّعي معرفة العبرية  أبداً  . لكنني كنت  أسجل ما أقع عليه  من مفرداتها   التي تشابه العربية باللفظ و المعنى و اليوم جمعت ماسجلته سابقاً للنشر ؛ فلعل في ذلك فائدة .



لو : لا
حام : حَم
كتسار :قصير
أحوت : أخت
آح :أخ
جيبور ( قوي):جبار

حمْتا :حماة
بور :بئر
تاحت :تحت
أحورا : الى الوراء
يمينا :إلى اليمين
هيوم : اليوم
دكّا : دقيقه
شَنا : سنة
ليلا : ليل
شلوم :سلام
ياد : يد
عنيقا : رباط العنق
مايم :ماء
مراك : مرق
مر : مر
شفوع : اسبوع
دام :دم
شاعه :ساعه
آف : أنف
دباش :دبس
شور :ثور
ارگمان :ارجواني
شم : إسم
دلي :دلو
نيشر :نسر
جمال :جمل
بيت : بيت
بارا :بقرة
تبوح :تفاح
حمور :حمار
زيتيم : زيتون
سُكار :سكر
هسوفا : عاصفة
حَزير :خنزير
خاسوت :خس
تَيش :تَيْس (ذكر المعز)
بيل :فيل
بتسال : بصل
تورا :توراة
عداشيم :عدس
تَنّين :تَنّين
شيليچ :ثلج
ميلح :ملح
تِبِن:تِبْن
بيتسا :بيضة
حام :حار ( و في العامية : حمّا الماي اي سخّنه )

سفا : شفّة
كوس : كأس
كافيد : كبد
رمونيم :رمان
شوم : ثوم
حام :حار
مدينا (  الدوله ): مدينه
سفينا : سفينة
بيتين : بطن
دريخ :طريق
لشون : لسان
چیشر :جسر
محسان : مخزن
حنوت :حانوت
متباح :مطبخ
حَيّات : خيّاط
حاموتس :حامض
شنيا : ثانية
روش : رأس
عيتسم : عظم
عوركيم : عروق
إيم :أم
بن : ابن
تسبور :عصفور
تافاس :طاووس
حوموس :حمص
ريفح :ربح
تئينيم :تين
آني :أنا
ليحيم ( تعني خبز):لحم
زرووع : ذراع
كتيف :كتف
شين (الضرس) : سن
عاين :عين
سيعار :شعر
تشع :تسع
بكور : بِكْر
زَكَر : ذَكَر
عقرب :عقرب
عمود :عمود
شأل :سأل
زرع:زرع
زبوب :ذباب
أرص :أرض
انوش :انسان
أح :أخ
شلوش :ثلاث
 شبع:سبع
شش :ست ( و اظن الفارسیة  شش مأخوذة من العبرية )
عل :علی
زاب :ذئب
المانا :أرمله
کولام (الجمیع):الکل
ثمان :شمونه
عسر : عشر
شبِلت : سنبلة
جاف(ظهر) :قفا
سماء :شمايم
كليا : كلية
باعل (زوج):بعل
شمش : شمس
شوشن :سوسن
عیسریم :عشرون
شلوشیم :ثلاثون
مئا : مائة
مفتيح :مفتاح
حاسیر  (ناقص):قاصر
ناکي (نظيف) :نقي
أفاز :أوزة
عيجل بار :عجل (ولد البقرة)
بوكر (صباح):باكر
زكان (اللحية) : ذقن
مفريشت :فرشاة
إتسبعوت :أصابع
معايم :أمعاء
سكين :سكين
هینا :هنا
کرا :اقرأ
سیفیر(الکتاب):السِفر(كتاب كبير)
باراک :برق
بنيان : بنيان ( ما بُني)
رووح : الريح
عم :مع (لفظة تفيد المصاحبة و اجتماع شيئين)
روش هشانا :رأس السنة
نهار :نهر
كوس :كأس
عورب :غراب (طائر معروف)

پاذا  ( قدم فدیة):فَدى
سولام :سُلم(المرقاة)
شمشية :شمسية ( كلمة عامية)
پردیس :فردوس (  بالفارسية :پردیس مأخوذة من احدى اللغات السامية)

پَخ:فَخ ( آلة صيد)

عاراپا : الغرب (نوع من الشجر)
قِصِپ : قصّاب ( الجزّار)
پلاذا :فولاذ ( الحدید)
پول : فول ( نبات معروف)
تري :طري
بتْنا : بطانة ( بطانة الثوب)
يَم  (البحر): يَم
نعناع :نعناع
كارِش :كرْش
كِراع :كراع
كَركوم :كُركُم
كپش : کبْش ( خروف)
قِرِن :قَرْن (  ما على رأس بعض الحيوانات)
قوشت : قسط
عارلا : ( القلفة ؛جزء يزال بواسطة الختان) : غُرلَة
پالَح :فَلَح ( زرع الارض)
پالَت : فَلَت ( شرد)
پارَش : فَرَش
پاتَر : فَطَر ( شقّ)
عنان ( السحاب): عنانة ج عَنَان .
بَلَع : بلع
يَلَد :ولد ( و هو في الآرامية ايضاً  و مفردة يلدا الفارسیة من أصل سامي)
کَرَع : ركع
مَلَخ :مَلَكََ
چَرَف : جرفَ
دَحَف : دَفَع
دَرشَ :دَرَسَ
قمَح :قَمْح ( الحنطة)
قاتل :قَتَل .
قيشا :القثاء ( ثمرة معروفة)
قاربان : قُربان
قيص : قيظ ( الصيف)
كَرپاس :کِرباس ( القطن)
أناحنو : نحن
أتن :أنتن
لاهين :لهن
عاليخوم :عليكم
بَري (معافى) : بريء
 پِرِش : فَرْث ( الروث)
لانو :لنا
لاخيم :لكم
پَحَم :فَحم (معروف)
پره  (حمار وحشي):فَرَا
لخا :لكَ
لخي:لكِ
هِين :هن
ِ

 


توفيق النصّاري
٢ /ذي القعدة /١٤٣٥

٧/شهريور/١٣٩٣

 

المصدر موقع بروال



المدون فلاحيتي
الا اين تتجه الطبقه المتوسطه ؟

 

 احدي وجهات النظر المطروحه في دائره الاقتصاد و السياسه العالميه هيه تقليص من الطبقات الفقيره و العمل علي تضخيم الطبقه المتوسطه . يتعدد تفسير الطبقه المتوسطه بناء علي ملابسات السياسه و الاقتصاد و مستوي التوسع في البلدان المتطوره ، فمثلا في الدول المتطوره تعتبر الطبقه المتوسطه هي الافضل من نوع ها،فلذالك شاهدت تضخم طيله سبعين عام الماضيه ممااحالها الا تالق خالي من اي خلج ، حيث مساعي نظام ضمان الاجتماعي في زوال او تقليص الهواجس الموجوده باتت شبه مستحيله . مواطنون الطبقه المتوسطه لا يعانون من مشاكل الوظيفه و التربيه و السكن و مايحتاجه كل مرء لتوفير حياه مرفه ، لذالك بناء علي الرويه المذكوره فوق فتحقيق ركن العداله في تقليص متزامن من الطبقيتين الفقيره و الثريه و السعي لتضخيم الطبقه المتوسطه و التي تعتبر من افضل الطبقات اصبح امرا ممكنا. اما تفسير الطبقه المتوسطه في بلدنا يختلف تماما مع تفسير الدول المتطوره و بشكل عام لا يمكن ان يكون بين التفسيرين قاسم مشترك حتي يتجه نحو مقياس معين للمفارقات الموجوده بينهما . نمو هذه الطبقه في عقده السبعينات كانت مناسبه جدا لجذب الطبقه الفقيره الا احسن الحال وهو موكب الطبقه المتوسطه حيث في هذه البرهه حققت انجازا باهرا ادا الا تسميتها في الثمانينات بالذروه الطاعمه في البلاد . هذه الطبقه فتحت بابا من نمو تصاعدي في توفير متطلبات كل من المواطنين علي سبيل التعليم و التربيه و التزام الصحي و السكن و شوون الترفيهيه و ... كما انهااحالت طرق باشكال مختلفه لتحقيق امال المواطن ولو بقدر المتسع . و في ذالك العهد اصبح من الممكن لاي مواطن امتلاك بيت و سياره و .... بناء علي قدر وضعه الاقتصادي دون اي مخاوف . بغض النظر عن التفاعل و الارتكاس الحادث في عالم اقتصاد الدوله و دون الاجابه علي سبب سقوط الموشرات الاساسيه و بلتحديد انخفاض سعر العمله الوطنيه و التضخم المتاثر بالانكماش و فساد المالي و الاقتصادي الشاسع بشكل عام و مع طي عدد من السنين و انعكاس ذالك علي مختلف الطوابق فسيبغي سوالا مطروحا علي كلن من هذه الطبقات و هو هل لازالت توجد طبقه تسمي الطبقه المتوسطه ؟ عندما نتطرق الي الحديث عن سقوط هذه الطبقه في وقتها ماذا نقول عن مستنقع الاقشار المنسوبه للطبقه الفقيره ؟!!!! فليكن الرب بعونهم .

 

الکاتب:علی عبدالخانی

مترجم:خدیجه شاوردی



المدون فلاحيتي
المدون فلاحيتي
" يشتري ! "

بشبابنا أعني أيام زمان مثلما نگول بهذا الزمان بين فتره و فتره چان يدور " الفلاحيه " أبو صفر خشاله الي چان عباره عن عجمي غريب يتكلم العربيه بكلفه شديده . چان ابو صفر خشاله مشتري جوال و من بعد أيام يروح لبلده ثانيه حتى يمارس مهنته . و چان هذا الأمر يتكرر أعني بين فتره و فتره يدخل " الفلاحيه " أحد الرجال العجم الغربا حتى يدور المحلات و يصيح :" صفر خشاله يشتري ! "! أكيد صاحبي " ابراهيم " و " محلة أهل الحدر " محلتنا العزيزه بعدهم يتذكرون ! چنت اگل " ابراهيم " :" كون نصبر شويه حتى من بعدما يمر هذا الرجال ، يجي أبو صفر خشاله ! هذا يگول صفر خشاله يشتري ما هو أشتري معناها أكو واحد ثاني يشتري و بعده ورا هذا الرجال ! "!

غمضنا عين و فتحنا عين و مر الزمان و مر الشباب و كل شي تغير ! الحياة خلت عرب " الفلاحيه " يصيرون " ابهات صفر خشاله "! طبعا" هذا طبيعي! لكن ال غير طبيعي و المضحك المبكي مثلما نگول بالفصحى " أبو صفر خشاله " العربي أيضا" يصيح :" صفر خشاله يشتري ! "!

( عادل السكراني )

28 / 8 سنة 2014 الميلادية .



المدون فلاحيتي
 

القراءة  وفوائدها

القراءة  ليس هدفا إنما هي وسيله للتعليم .

اولا اود أن اوضح مفهوم القراءة  , لله الحمد اصبح العالم ينظر للقراء بنفس الاهميه التي ينظر بها الى باقي الامور الاساسية في حياة الشخص كالمشي والكلام وماشابه ذلك. القراءة  هي سبيل للاتصال بعلوم الآخرين وكذلك لإكتساب المعارف بوسيلة الكتب التي تجعله قادرا علي العيش بفكر ناضج و صدر رحب,

القراءة  ليس هدفا في حد ذاتها إنما هي وسيله الاولي للتعليم والمعرفه والتفاعل الايجابي ونجد أن أهم مؤشر حول اهمية القراءة هي الامر الالهي للنبي محمد (ص) بكلمة اقرأ  في بداية اول آيه سماويه نزلت عليه. 

القراءة  هي مفتاح العلم والمفروض ان تبقي من أهم اهدافنا…فللقراء عدة فوائد سأذكر القليل منها:__

1_إجتناب الخوض في الباطل وطرد الوسواس والهم والحزن. 

2_الاستفاده من تجارب الناس وحكم الحكماء. 

3_تنميه العقل وتصفية الخاطر. 

4_راحة الذهن من التشتت. 

5_زيادة الايمان خصوصا في قراءت كتب دينيات. 

6_ الدليل العقلي و المعرفي 

(فلنكن ممن اتخذ العلم أنيسا والكتاب جليسا)

فيا ليت  أن نسعي لتغذية عقولنا بلقراءة  فلاجساد لا تحيا إلا بلغذاء والأرواح لاتسمو إلا بلثقافه

فنهاية طلب العلم(العقل)

و بما أن نود ونرغب بتثقيف مجتمعنا فلقراءة لها دور أساسي في التثقيف والتوعيه والتعليم والتربيه ,اذن القراءة لاتكفي إنما علينا بتطبيق ما نقراءه ونتعلمه من الكتب.

 

بقلم : اخلاص سواري

 



المدون فلاحيتي

تم أنشاء مدونة  تهتم بترجمة النصوص العربية و الفارسية تحت عنوان " بيان " . لدخول هذه المدونة و الإطلاع علی مواضيعها و ترجمانها يمکنکم زيارة الرابط التالي:

http://www.baiaan.blogfa.com

 



المدون فلاحيتي

 

کلمة الشاعر الراحل الملا فاضل السکراني في حفل استلام جائزة عيلام

 

تحميل



المدون فلاحيتي

 

 

أبكيكِ دماً من عيونِ فؤادي...

أيتها اللغة الشهيدة الكريمة...

كيف نحروكِ واِرتضينا فعلهم؟ تجففت جذوركِ مثل جذور النخيل...

ومثل كبدة كارون...

و دفناكِ مثل أي شهيدٍ غريب مظلومِ...

 

أيتها اللغة المجيدة العتيدة الرفيعة...كيف رحلّناك من أرواحنا وأفئدتنا...وأغانينا و غزلياتنا؟ كيف أحللنا مكانك الشريف بالرطانة الغامضة المفروضةِ؟ 

 

ايتها اللغة الناصعة المقدسة الحبيبة...سامحي جهلنا...سامحي غدرنا...سامحي خيانتنا بكِ...فنحن قومٌ اِستُضعفنا...وجبنا...نحن قومٌ دُفنا ورضينا ظلماء قبورنا...

 

 يا لغة الامجاد...ماذا نقول لإمرء القيس...وابي الطيب المتنبي...وابي علاء...إذ تجاهلناكِ...ماذا نقول للجاحظ اذ قلعنا منكِ الى الاعجميةِ؟ يا لغة الله...يا لغة المصاحف الشريفة...تجاوزي موتنا...وسامحي بؤسنا...واَرجعي كالمصباح في ليل ضياعنا...لتكوني نوراً في صباحٍ ايماني عربي حر...ايتها اللغة الام ...الهوية...

 

علي عبدالحسين



المدون فلاحيتي

 

الألف أول حکمه درسها الزمان .

اکثر اذنوبک یجن من اللسان.

السان کل عاقل من الجاهل حصان.

بالک اتهدمه بجدل وسفاها.

 

الباء بصیرة عگل مو بصر العیون.

والفطین الما مشه بدرب الظنون.

اتبع العالم ولو اعمه یکون.

اجدامه ابدن ما تزل اخطاها.

 

التاء تعلم درس من اهل العقول.

الموت غایه وکلها للغایه تنول

الطیر کل ماطار لابد للنزول.

وما تدوم الزرگه للیعلاها

 

الثاء ثمر حچی الصدگ نفعه چثیر.

والچذب حبله یظل دایم گصیر.

ازرع ابعگلک شمس خلها تنیر.

شمس عگلک لا تطفّی اظواها

 

الجیم جد السیر لو ناوی الرحیل.

اختار صاحب یعدل احمول التمیل.

بهذا دربک لا تماشیلک بخیل .

البخل عله وما یصح ادواها.

 

الحاء حسیبک ربک ابکل الامور.

یعلم النیه الخفت بین الصدور.

خلی ذکر الله بشفافک یدور.

های کلمه اهناک تترجاها.

 

الخاء خبیر الیفتهم بين الانام.

گبل لا ینطق یفسّر بالکلام.

هذا راح ایشیّد ابصدره وسام.

وذاک یخسر لو جهل معناها.

 

 

الدال درب المجد راید تضحیات.

یعنی کون المجدک اترخص الحیات.

هذا مبداء للذی ایحس عنده ذات.

المایحس چلماتی لا یقراها.

 

الذال ذل اهل المجد من الجهل.

بیها حتی الملک هم یصبح اذل.

لو ردت اجیالک اتشوف الامل.

لازم ادروب العلم تسعاها.

 

 

الراء رحمة ربک التغطی البلاد.

والسکوت ابهل زمن اکبر جهاد.

الراد یحفظ نفسه من کید العباد.

السانه چلمت زور لا یطارها.

 

 

الزاء زرع الخیر للیشکر وفیر.

والفقر مو عیب للعایش فقیر.

کلها تتساوه فقیر اویل امیر.

بلگبر لو نوخت مسعاها.

 

 

السین سد الباب لو هب منه ریح

ولا تجاوب کلمن بجهله یصیح.

مییز التغرید من صوت النبیح.

فرق مابین الارض واسماها

 

 

الشین شد اجروح گلبک لو تسیل

ولا تتانی الزمن یصبحلک خلیل

اعدل ابحملک اذا حملک یمیل

غیر چفک ابد لا ترجاها

 

 

الصاد صدرک کون بسرارک غمیج.

یستر الاسرار مو منهن یضیج.

ماهو کلمن بلوجه یضحک صدیج

های حکمه وابد لا تنساها

 

 

الضاد ضیم الوکت ماعنده دوام

وما یظل الصبح عایش بلظلام

ربک العالم دره ابحال الانام

وحده ربک یسمع المنواها

 

 

الطاء طبعک کون بخلاقک یبین

وخلی عگلک بلفکر یصبح رزین

الما ملک اخلاق یعنی ابلایه دین

وینزل ابعین الخلایق جاها

 

 

الظاء ظعن افکار عگلک لایطیش

و الاصایل لا تگرّبها الکدیش

لوردت بلخیر والعزه تعیش

دار اهلک لا تهد مبناها

 

 

العین عینک غضها من عرض البشر.

حتی عرضک ینستر من النظر.

الیرمی بیت الناس بچفوفه حجر.

ابیوته جام الحجر یتعناها

 

 

الغین غیر الله مایوجد مجیب

والدعاء الغیر خالقنه یخیب

العله غیر الله ما الها طبیب

ولاکو غیره للعلل شافاها

 

 

الفاء فکرک للبشر خلی نضیف

حتی تبقی ابعین الیحبک شریف

لا تظل مثل الخبل طبعه خفیف

چلمة الجاهل یطیر اویاها

 

 

القاف قانون البشر یعنی السلام

یعنی کل واحد وسط صدره امام

حتی لو ترحل یظل حسن الختمام

بالمکارم رایتک تلگاها

 

 

الکاف کل شاعر یبان ابمستواه.

والبحر ضییع سفن یامه ابهواه.

الراد یبحر لازم ایجمّع قواه.

حتی لا یغرگ وسط مجراها

 

 

اللام لم العلم مو لم الفلس

العزه مو بالمال بس عزة النفس

هذا اعظم درس للراد الدرس

و الغبی الدنیا تغره اویاها 

 

المیم موت العزه یهواه الشجاع

واسمه دایم بلمراجل صیته شاع

لو یصاحب ماعرف شنهی الخداع

لجل ربعه الدنیا یتحداها

 

 

النون نار البیها عزه وکبریاء

احسن من الجنه لو بیها ریاء

الراد یصعد صیته لعنان السماء

خل یعوف الدنیا لا یهواها

 

 

الواو ورده المایصح بیها عطر

لا تذلها ابنظرتک لمن تمر 

باچر اتدعی اذا صار الحشر

والله ماظنه یرد دعواها

 

 

الهاء هم الوطن مو هم الحیاة

ناسه عدله وعاشت بحضن الممات

الله یستر من ظلم کل الطغاة

والله یبعد ناسی من بلواها

 

 

الیاء یبت الحکمه من شایب قدیم

گلی یولیدی العگل بی تستقیم

الحکمه تطلع من وسط عگل السلیم

عذب میها ماخبط مصفاها

 

سید حسن الشریفی



المدون فلاحيتي

السیکل و علیوی   

                                                                   

                                                                                                                                                                                                                         

 

 

 

 يم الشط السیکل نام

نام یْگلّب بالأحلام

وبعد شْویّه السیکل گام

لجل عْلیوی ال یبعث نور

ظل یفتر ویبیع صْبور

یجسم گد اعیاله افّاده

و عْلیوي أزغر أولاده

و یرمز لِسعید و مسعود

وال حمدیّه والحمّود

و عْلیوي بطلباته قْیود

آخر حبّات العنگود

د ار السیکل د ار شْهور

وتعیّل الیل بالنور

مِعسِر صار و جاع الشط

شال و دمعه بناظر حط

الشط ما ظل بیهْ صبور

و برکان الحاجات ایفور

و السیکل راح وما نام

راح یْشیّب گد اعوام

صیّاد عْلى الشط ورّد

ناده بْحین السیکل رد

یا هیّاله گلّی المد

یا هیّاله عیاله اش گد

والشط نایم چنّه سْنین

و انبلست ذاناته بْطین

حین یْون و یْشوخر حین

و اتتچّا السیکل مغموم

ع الطوفه المتروسه هموم

و ضحچات عْلیوی الیاهل

فرحه الّي اتأمّل عاطل

صارت گوت الهذا البیت

حتی آنا بْضیها تْعشیت

و عْلیوي اش گد عْلیوي

بوذیّه بْطور حْلیوی

واغنیه اترَگص الأفراح

وحنیّه الّی تْداوی جْراح

صیحة شاعر شاعر صاح

وبضحچات عْلیوی ارتاح   

                                                                                                              حسن عاشور..



المدون فلاحيتي

 النجوم

 

استيقظ غبشة...

وقبل أن يتوضأ للصلاة نظر نحو السماء ثم نادى أمي بصوت جهوري:

استيقظي، ألا تسمعين الحيعلة؟

ثم تابع وهو يسكب الماء على يسرته: بدأ الميزان يتقدم، والثرية بانت!

وطلعت الشعلة فانطفأت نار المشتعلة!

أوقفي تشغيل المكيف يا حاجّة، ...من الليلة فصاعدًا سننام تحت هواء المروحة.

ثم توجه نحو الكعبة وتابع شاكيًا: فاتورة الكهرباء مرتفعة ... من يستطيع تسديدها؟!

 

وانتظرتهما حتى صليا، ثم نهضت من فراشي وخرجت باحثًا في السماء...لعلّي أعرف شيئًا مما قاله أبي.

لكني كلما بالغت في الفحص، كلما تهت بين النجوم!... كيف لي أن أعرف؟ ... نجوم كثيرة ومتشابهة!

وبعد أن صليت، رجعت أكمل نومي ...وأبي وأمي شبا النار ليخدرا شايهما الذي لا يستلذان به إلا أن يكون مخدرًا على الجمر

 

 

سعيد مقدم (أبو شروق).

 

 



المدون فلاحيتي
آلزایمر بین النخبة 

 

المجتمع و الجامعة کائن حی وبناءً علی طبیعة حیاته یستخدم قابلیتهه للتقدم و التکامل بلقوة مثلما یتعرض للفشل احیاناً.طبق هذا الوصف یوجد مجالاً لأمکانیة الأصلاح فی الجامعة ونستطیع أن نجعل أی مجتمعاً فی مسیراً للأصلاح.

لاشك إن النخبة فی کل مجتمع هم الأصلاحیون الاصلیون فیه،لکن لما نخبة مجتمعنا لیسوا قادرین علی الظهور؟ ولما افکارهم وآمالهم لم تری لباس العمل ابداً؟ اذا نظرنا الی المجتمعات النخبه حولنا بدقة،سنری واقعاً مؤلما و مریراً یحیط بنا و یتضاد مع النظره التی نملکها!

اساساً أحدی مشکلات نخبة مجتمعنا هی ادبیات الحوار بینهم! النخبه الذین لیسوا قادرین علی تحمل افکار بعضهم البعض.. الذین لایرون الاختلاف فی الافکار شیئا طبیعیا بل یرونها عداوةً بینهم ایضا!! یوجد اشخاصٌ بناءً علی ادلة الفوق لایستطیعون تدوین برنامجاً للحرکة! نخبة یرون وظیفتهم منتهیة فی الخطابات و تقدیم افکاراً جدیدة لن تصل الی مرحلة العمل أبدا!

هکذا نخبة کیف بأمکانهم ان یکونوا اصلاحیون؟ ؟

 

علی عبدالخانی 

 التعریب: سارا سالم



المدون فلاحيتي
" اش رايك ؟! "

ثلاثين سنه ! لا ! أكثر من ثلاثين سنه و " عادل " مطلع روحي بأسئلته ال ما لها انتهاء :" اش رايك بخشم فلانه ؟! اش رايك بكشخة فلان ؟! اش رايك بفريق كريستال پالاس ؟! اش رايك بالگیصریه الي اشتراها نسيب فلان لشايبهم العايب ؟! اش رايك بحكومة بنگلادش الي توزع مگصرات بالمجان على مواطنينها المساكين ؟! اش رايك ببطيخ الفلاحيه ال زارعينه يم رمان رامز ؟! اش رايك بالأبوذيات ال كتبوهن أهل سوگ الشیوخ ؟! اش رایک بالتنازل الي صدر عن هيرو هيتو بالنسبه للربوبيه ؟! اش رايك بالرسوم المتحركه الي انولدت خارج عالم والت ديزني ؟! اش رايك بأصالة لفظة الهنبوش ؟! اش رايك بكتابات مصطفى لطفي المنفلوطي ؟! اش رايك بصوت عوض دوخي لو چان مقلد منیره المهدیه ؟! اش رایک ... ؟! " !

گبل چم شهر چنت راجع من السوگ بوضع ما چان یبشر بالخیر ! أعني چنت مایل علی صفحه من ثگل الگوشر الأزرگ ال چنت شایله و چانت صلعتي غرگانه بالعرگ و چنت فحطان و احوالي زبينه ! جريب للبيت عرض " عادل " بدربي و بدونما يگل لي ( الله يجويك ) تفضل علي :" أكثر من ثلاثين سنه و آنا اريد رايك و انت(ه) طول هاي السنين لو ما تگل لي برايك و لو تجاملني و تعديها علي بالسياسه ! ها المره ما اكو فره ! گل لي اش رايك برايي ؟! " ! بدونما احط الگوشر علی الگاع گلت له :" أريد اگل لک شي و عارف زين بأنك ما تفهمه زين ! أعني رايح تگول ش نو علاقة هذا الكلام بطلبتي ؟! " ! گال :" ما یهم ! گول ال ترید تگوله ! " ! گلت :" الله یرحم الحکیم " الزایر سویلم " . چان یستعمل مثل ظریف و لطیف بکل معنی الچلمتین ! و احنا تعلمنا المثل منه ، الله یرحمه ! " ! گال :" ش یگول المثل ؟! " ! باوعت بعیونه و گلت له :" یگول المثل ( لو بیه خیر ، ما عافه الطیر ! " !!!

( عادل السکراني )

13 / 9 سنة 2014 الميلادية .



المدون فلاحيتي

 

 

صادق  حسن البوغبیش

 

الأدیب الشاب المُهذّب سعید مقدم أحد الشخصیات الروائیة المؤثرة في الأدب الأهوازي، حتی استطاع بنشر القصص القصیرة المعدودة یُحصّل جمهوره الخاص حتی راح هذا الجمهور یشجّع و یوصي  "سعید مقدم" بالنشر المزید حتی  یتلذذون بقراءتها.  سعید ابوشروق یعرف الادب الحدیث و أعلامه حتی سعی بأن یکون فریداً من نوعه و في قصصه نری شعاراً خفي و هو " کلّنا ابناء الأرض" فهو یحب السلام و یسعی له. هو استاذ و ادیب و معلّم في مدارس المحمرة و نتمنی لهُ التوفیق. و في آخر هذا المقال یجب أن نجب علی هذه الأسئلة:

 

 1) هل الأدیب تأثّر بشخصیات ادبیة عربیة خاصة أو کتب بنمطه الخاص؟

 

2) هل ابوشروق  یتبع الادب الحدیث و ینفي الأدب القدیم أو کتب مابین الأثنین؟

 

القصة، أدبٌ کان و لایزال لدیه جمهوره الخاص، فمن قدیم الزمان کانت القصة تلعبُ دورها الأساسي ولکن لم یکتب حتی یُعرف، فالقصة کانت ساکنة في البوادي علی شفاة القصّاصة و یقصونها لأحفادهم و أسباطهم و ابناءهم، حتی ذهبوا یصنعون قُصص من شجاعة أجدادهم و بطولاتهم حتی حُفظت تلک القُصص و اصبح تراثاً لجیلٍ آتي. کُتبت القصة ومنذ کتابته عرفت أنماط کثیرة ومتنوعة ومنها القصة القصیرة التي تکونُ من أصعب نوع القصة أو ماتُسمّی الاقصوصة، لأن من الواجب علی الأدیب أن یأتي بفکرته بأقل مفردات و جملات و یشبهها القالب الدارمي في الشعر الشعبي. هذا نقدٌ اجتماعي و سآتيکم بنقدٍ نفسي ان شاءالله.

 

الکلمات الدلیلة: خوزستان ( الأهواز)، القصة القصیرة، سعید مقدم

 

هذه الدراسة نقداً اجتماعیاً لبعض قصص الاستاذ سعید ابوشروق المقدم.

 

القصةسرد واقعي أو خيالي لأفعال قد يكون نثراأو شعرايقصد به إثارة الاهتمام والإمتاع أو تثقيف السامعين أو القراء. ويقول روبرت لويس ستيفنسون«وهو من رواد القصص المرموقين: ليس هناك إلا ثلاثة طرق لكتابة القصة؛ فقد يأخذ الكاتب حبكةثم يجعل الشخصيات ملائمة لها، أو يأخذ شخصية ويختار الأحداث والمواقف التي تنمي تلك الشخصية، أو قد يأخذ جوًا معينًا ويجعل الفعل والأشخاص تعبر عنه أو تجسده.

 

القصة عند العرب

أطلق العرب هذا اللفظ على عدة معان، أحدها قريب من الفن الذي نعرفه اليوم بهذا الاسم. وكان العرب قديماً يطلقون عليه عدة أسماء، مثل الحديث، والخبر، والسمر، والخرافة. وأقدم قصص عربية مدونة ما أورده القرآن عن الأمم الغابرة، تسرية عن النبي ، وإنذاراً للكفار، وإن كان لعرب الجاهلية قصصهم، كما تبين أخبار النضر بن الحارث وغيره. ولما عني المسلمون بالقصص القرآنية وتفسيرها وتكملتها، نشأ القصص الديني الذي اختلط بالقصص المسيحي واليهودي. وعني الخلفاء الأولون بالقصاص الذين كانت مهمتهم الوعظ في السلم، والتحريض على الاستبسال في الحرب، فعينوا لهم الرواتب، وأباحوا لهم التحدث بالمساجد وإن كان المتشددون من رجال الدين لم يرضوا عنهم لعدم تحريهم الصدقوبلغ من شأنهم أن استقدمهم معاوية بن أبي سفيان إلى بلاطه ودون قصصهم. واتسعت القصص العربية والمعربة في العصر العباسي، ودونت في الكتب التي يحصي منها ابن النديم الكثير، بعد أن فتح ابن المقفع الباب للترجمة " بكليلة ودمنة". وفي القرن الرابع هجري. ظهرت المقامات، واتصل التأليف فيها. وكان للعامة قصاصيهم الذين تجاوبوا معهم، وألقوا ما عبر عنهم، من أمثال قصص ألف ليلة وليلة، والسيرة الشعبية التي وجدت إبان الحروب الصليبية. وفي العصر الحديث حاكى الأدباء العرب القصة الغربية في مختلف أنواعها وفنونها، وتطورت القصة في مصر خاصة حتى وصلت نماذج منها إلى مستوى القصة الغربية. أما القصة في الوقت الحاضر فهي سرد حكائي لمجموعة مترابطة من الأحداث لها بداية ووسط ونهاية، يربطها الكاتب ببعضها البعض من خلال اختيار الكلمات التي يعبر فيها الكاتب عن احساس شخصي أو مشكلة سائدة في المجتمع. وقد تكون لها أغراض تعليمية أو معرفية أو فنية .

 

تابع الموضوع



::
المدون فلاحيتي

 

نلفت عنایة المشارکین أو المسجلین فی مسابقة فرسان الشعر الی النقاط التالیة :

  -1 ستقام المسابقة إن شاء الله خلال الایام 20/21/22 من شهریور . و قد خصصنا یوم الخمیس و السبت 20 و 22 لاختبار المسجلین من مدینة الاهواز ، و یوم الجمعة 93/6/21 لاختبار المسجلین من المدن الاخری غیر الاهواز .

  -2 یبدأ الاختبار عند الساعة الخامسة مساء ، و ینتهی عند الثامنة مساء.

 3-عنوان مکان المسابقة : مدینة الاهواز - بهارستان - شارع صدف 1 - خلف قاعة زاگرس ( تالار زاگرس ) - مجموعة مدارس نوید صادقین ( مجتمع آموزشی نوید صادقین )

  4- یرجی اصطحاب البطاقة الوطنیة أو السجل الوطنی.

  5 - اقصی عمر مرخص للتسجیل هو 15 سنة للأولاد و البنات ، فعند حصول علم بعدم مراعاة هذه النقطة تلغی مشارکة الشخص . کما لا یمکن للمسجلین فی کل فئة المشارکة بقصائد من الفئة الاخری .

  6 - یمکن للمتسابقین من مدینة الاهواز ان یشارکوا یوم الخمیس أو السبت . فلا ضرورة لحضور جمیع المشارکین فی یوم الخمیس.

  - 7  سیتم الإعلان عن أسماء الفائزین بالمسابقة لاحقا و بعد دراسة درجات المتسابقین و مراجعتها بعد المسابقة . فنرجو عدم السؤال عن أسماء الفائزین خلال المسابقة .

 

 

 

 



المدون فلاحيتي

"تغریدة"


عند المساء...
قبیل الغروب...
الوقت مناسب للهروب..
اجمعی ملابسک الجمیله...
واجمع کتبی وغیتاری..
لم تبقی عندنا وسیله..
لقد سدت امامنا کل الدروب
یاحبیتی
لیس امامنا سبیلا"سوی الهروب
مکتوب علینا ان نسافر بلا جوازات سفر
مکتوب علینا ان نهرب بلامفر..
یاحبیبتی...
ان العصافیر...
لاتفرق بین الشجر
سنصبح عصفورین..
واهلنا...
عندما یصطادونا...
سیقتلون عصفورین...بحجر..



علي غالب(ابوسام)

9/8/2014

 

 



المدون فلاحيتي

 

آه
كم انتظر بعد
كي تنبت الیاسمین في عالمي مرة أخرى
و تغرد العصافير
في أذن الفجر



مر قرن و  أنا أجلس منتصف الطريق
و الجهات لاتحتوي سوا اللا شئ


الإبهام يعم علی الضوء الساطع من القمر المتلاشي في صدر السماء
يعكس الأشجار
كأنثی تفتح ضفائرها
لتخلع العنفوان الساكن بين عتمة الليل


 يتوضأ الجرح بعرق جبين الأوراق
 ليرسم أحلام مزق الريح اكفانها؛
مربها العمر لمحا
کجناح السراب


سافر بها  إلى خطوط لاتعرف المقصد
و ضاعت بها الطرق
في صدر المساجد المهجورة
و المحراب العتيق
مات فيه كل الأدعية و معاني الصلاة
يدخلها الضوء خلسة من بين النوافذ المتكسره
لعل يذكر الآلهة بها

... كوثر آل مهدي



المدون فلاحيتي


اليوم هم يْصير أمس
مثل ما امس الاول چان أمس
تعالوا  نْعيش هاليوم بأمل
گبل لاتسلّم عْلينا الشمس
تعالوا  نْفکّر بْباچر خَضر
تعالوا نْفكّر بباچر أمل
باچر عمل
باچر یذب چبنة امس
امس سمعينا هلهولة عرس
و اليوم طلعت من محلتنا نفس
اش كثر عن الدهر گلنا شرس
او قلمنا عْلى سبورة امسنا اش گد کتب الله کریم
و احنَ يوميّه ندوس عْلى الصريم
كافي همس
كافي يإس
اليوم هم يْصير امس
مثل ما امس الاول چان أمس



توفيق النصّاري
١٤٣٣

المُراد من الأمس :امس الفشل و ليس امس الجمال .



المدون فلاحيتي

هذه السیارة صنعت علی ید الرسّام و الخطاط غلام علي آل ناصر  من مدینة الفلاحية قبل عام 1979



المدون فلاحيتي



المدون فلاحيتي
المدون فلاحيتي

 

... فقال المجنون :" الشباب ؛ لا يستمعون إلى النصائح حين شبابهم إنما يتذكرونها بعد فوات الأوان أي في وقت لم يعودوا بحاجة إليها ! "! قلت له :" ما علينا نحن الشيوخ إذا" ؟! " قال :" الدعاء . ندعوا لهم بالخير فالله يهدي من يشاء و إنه على كل شيء قدير . هداهم الله و هدانا جميعا" " .

( عادل السكراني )

8 / 9 /2014



المدون فلاحيتي

أيّة لغة ؟!

 

الشاعرة الأهوازية فائزة جمالي

 

منذ عهد

والقصائد ترتسم على شفاه ضجري

وأنت مشغوف بغرس الياسمين على جدائلي،

منذ عهد

والكلمات تنهمر على جبالي

وأنت تترقّب البنفسج الذي

زرعته على حافّة أظافري،

دعك

دعك من الحجاب الذي تلبسه لنافذتي

فحجابك لن يحجب عن وحدتي الا القمر،

احتدمت قواميس العالم في حنجرتي

كيف لي أن أبوح...

سأرتقي الليلة صهوة الرياح

وأتواطأ مع السماء

وأصطفي جميع النوافذ

لأبعثها اليك رسلا

تبشّرك بالعصافير

ولكنك برج عاجي

بدون أي غصن ولا شجرة

كيف لي أن ابوح!

 

جريدة القبس



المدون فلاحيتي

چن مخنوگ،

ما لک حیل،

صوتک بی فردرعشه ثجیله وشایله الدنیه

واجروحک چبیره وفاتگات الگاع

وایدوّرعلیک اللیل

رایح نصّک ابتابوت 

وامشیّع ابراگک جسمک التعبان...

والریحان،

نظراته وراک ابحسره ترکض حیل...

یابس حلگ عینی...

وانته یل عطشان

‌...بس ترویک می لعیون...

                  ...یاکارون...

 

(هادی لطیف)



المدون فلاحيتي

 

لا تضرب الأناء الفارغ""

 

 

 

 

 

یولدوا الاطفال بکامل الضعف فی جمیع انحاء العالم حسب الطبیعة و النظام الحاكم على قوانينها و لا يتوقف هذا الامر عند اطفال البشر خاصة، بل جارٍ ايضا على كل الكائنات الحية عند الولادة ، بما يثيرون الشفقة لمدى هذا الضعف الكبير، و يتطلب امرهم عناية مركزة الى ان يكسبوا بعض التجارب مما هو حولهم و يتعلموا كيف يسايرون الحياة كما الاجيال السابقة منهم ،و من لم يكتسب هذه التجارب بالمجتمع سيواجه الفشل في حياته و لربما يصل به الامر ليكون ضحية لجماعة اُخري ، في سبيل المثال ، الظبي الذي يكبر في حديقة الحيوانات و تحت عناية البشر ليس قادراً ان يعيش في الغابة كسائر الاعضاء من بني نوعه و يُفترس بأول فرصة بعد اطلاق سراحه ، لأن الغابة لها قوانينها و لا يعيش فيها الا من تدرب و كبر مع هكذا مجتمع ، او الطيور التي تولد و تكبر في الاقفاس ليست قادرة على الطيران كانواعها الحرة ،هذه الامثلة توضح لنا مدی اهمیة ذلك الجزء الذي يكتمل بتواجدنا في المجتمع لكي نتعلم اسرار الحياة و تجاربها.

 

هذا الامر مشترك بين البشر و الحيوان مما يحتاجه للاندماج و الغوص بالمجتمع الذي يحاصره .

 

كل ما ذكرناه لحد الان هو امر قابل للتطبيق على كل الموجودات الحية ، و خاصة البشر لأنه كائن اجتماعي بامتياز، و اُسست كل المجتمعات البشرية على هذا النمط و ان الحكومات دائما تخطط لتنمية المجتمع و خاصة البعد الثقافي منه، لانه يحدد انجازات الشعب و يحسن طريقة معاملتهم مع بعضهم البعض ، و اما في مجتمعنا و في الکثیر من العوائل التي هي مسؤولة على ان تساعد اطفالها بتكملة هذا الجزء(التجارب) و ادخالهم في المجتمع ،تمنح هذه الفرصة للصبي و تمنع البنت من وصولها لفرصة تملأ بها اناء تجربتها و مهارتها ،و بسبب السد الذخپي يقف بوجهها من قبل العائلة تنمو البنت في مجتمع لا يتجاوز اُسرتها و الاقرباء منهم، و بقليل من التعامل مع اناس الذين يعيشون مثل واقعها ، تقلد الاخطاء و تتكلم و تعمل كما هم و ليس امامها خيار آخر كي تقارن و تختار الافضل ، الى ان تصل البنت لعمرٍ لابدلها ان تتزوج و تشكل اسرة جديده تربي بها اطفالها و تكون شريكة في حياة رجل ما ، رجل عاش في المجتمع ، عامل الكثير من الرجال و النساء و ملأ اناء تجاربه، واما اناء تجارب زوجته فهو فارغ ، وعندما يتكلم زوجها عن اعماله و عن ظروفه لن تفهمه و لا تعلم عما يتحدث لانها تربت بين اربعة حيطان بعيدة عن كل ما يدور في المجتمع من حسن المعاملة و التفاهم و النقاشات السلمية ، اذن تسيء المعاملة مع زوجها و اطفالها الى ان يصل الامر بها الى الضرب من قبل زوجها لانه يقارن معاملتها و افكارها بسائر النساء الاتي يقابلهن بالمجتمع.

 

اتذكر حكاية قرئتها قبل فترة بعيدة، ان رجل زرع نبتة حنظل و عندما جاء موسم الثمر صار يدعو الله ان يقطف البطيخ من الحنظلة ، هذه حكاية مجتمعنا يربي البنت ساذجة و عندما تصبح زوجة و اماً يتوقع منها ان تكون في غاية الدهاء و سيدة العارفين و اذا لم تكن كذلك يبدأ الزوج بضربها الا هذا هو ما زرعتم انتم عندما منعتم اخواتکم من الخروج للمجتمع و اکمال ذلك الجزء الکبیر الذی لابد لكل واحد منا أن يكمله سواء ان كان رجلا ام امراة، لينجح في اموره و مقابلة كافة ما يأتيه من هذه الحياة الفاجئية فتسهل له الحلول و تفسير المجريات و اتخاذ افضل موقف ،لما كسب من التجارب و المهارات السابقة ، هذا الأمر مهم للغاية بالنسبة للمرأة التي تربي الاجيال و يقوم المجتمع بمن قام من حجرها، فاذا اُهملت ستصبح تلك الظبية الضحية او ذلك الطائر المعاق دون شك.

 

فهیمه کعبی

 



المدون فلاحيتي

 

تنحنی ظهر الکلمات 

في القارب السائر 

بين غضب الأمواج 

 

قطرات المطر

كشبح أنثي 

تتمرد و ترسم 

اللانهايات 

 

الألم جميل

حين يرسمك 

عطر بنفسجي 

 

 بفرشة الحداد 

النائمة

علي عتبة الخيال 

 

اريد قليل من ظلمتك 

لعلي أجد الضوء الي سكك الأحلام

 

أخشى الزمن الهارب

من بين الدقائق 

يسرقك 

كبسمة طفل 

مفطوم

 

 حینها تموت تلك الروح 

الساكنة بين احشاء الأرض

 

و يصبح الوطن 

كلمات متلاشية

 

 حكاية عابره 

ترويها الأجيال 

و المنفي هو

الخالد بين الأوراق

 

کوثر آل مهدی



المدون فلاحيتي

 

 

 

...یاشعر!!!

لتظل یاشعرغافی...

اگعد

فزز الچلمات

وفتّح وردالقوافی.

قصدی اتریدتنسانی؟

قصدی اترید

تبعدعنی اتجافی؟

رایدتحرگ الحافی؟

آنه الشاعرابلیاک 

مثل الیمشی ابدرب الحسچ حافی

اگعدضمنی ابحضنک

ماالگه مثل حضنک حضن دافی

ولملم نفسک ابغیمة مطر

تحمل شعرلاحساس

وامطرکل وجود الشعربطرافی...

 

 

...هادی لطیف...



المدون فلاحيتي

. . . " حلم ، علم ؟! " . . .

شال الهوا بگذلة أمس

و الشعر عاف الماشه !

و النونه طلگها الحنچ

و الخد طرد نگراشه !

و یبچن علی(ا) حدیثة أمس

شط الأمس و الطاشه !

 

ضيعت منگورة أمس

و فگدت بلة فراشه !

و ضيعت سوباطه ال علا

بكلته و جذعنا ال حاشه !

و ضيعت مرفعنا ال حضن

حبنا و مكرنا ال ناشه !

 

مشتاگ لچفوف السما

ال چانت أمس رشاشه !

و متلهف لبرد الشتا

و خمرته و تبن لطاشه !

و عاشگ جمر موگد ، خجل

لتگلبه بمنگاشه !

 

وین الصبا و سوگ الصبا

و حسنه و جمال گماشه ؟!

و وین البشاشه ال رگعت

ل" گحیط " الدشداشه ؟!

و وین البساطه ال بسطت

و ابتلت بالگراشه ؟!

 

طفح أمس بأم الأمس

و تهشهش الهشاشه !

و گحصت کاروکة أمس

بالطفل و الخرخاشه !

و أمسي ال أمس عاش الأمس

چأن ما طرب له و عاشه !

( عادل السكراني )

3-4 / 9 سنة 2014 الميلادية .



المدون فلاحيتي



 
أشمس الضحى أم ظبية العلم الفرد
تبدت لنا في جنح ليل من الجعد
تميس بمجدول القوام تبخترا
به قد أرتنا فتكة الضيغم الورد
و تسطو بعضب من جفون فواتر
تقد إذا ترنو بها محكم السرد
عجبت لها تحكي النسيم معاطفا
و لكن منها القلب كالحجرالصلد
لقدأخجلت بدر السما حين اسفرت
فظل لها يرنو بعين ذوي حقد
أحن اليها كل يوم و ليلة
كما حنت الهيم العطاش الى الورد
و بي من هواها جذوة غضوية
تشب بأجناح الضلوع لضى الوجد
أبيت قريح الطرف لا أعرف الكرى
وأصبح ذا قلب من الشوق منقد
و أشتاق أياما"تقضت بوصلها
بوادي الغضى لما تزرني بلا وعد
نبيت بربع باكرته يد الصبا
بمنهلة الأجفان من سائق الرعد
فحاكت له بردا"من الزهر رائقا
نضيرا"توشيه يد الطل بالورد
و لاعبه عض النسيم فلم يزل
يضوع لنا منه شذى المسك و الند
و حفت به الأفراح من كل وجهة
و غرد في أفنانه طائر السعد
فعاقرت راحا"من سلافة ريقها
معتقة صهباء تمزج بالشهد
و عانقت جيد الظبي منها و أنني
لأقطف نوار الشقيق من الخد
بنفسي هيفاء المعاطف رودة
مهفهفة الأعطاف تعزى الى نجد
حجازية الألحاظ شامية الطلى
عراقية الألفاظ نجدية القد


(ديوان الشويكي للمرحوم الملا مهدي الشويكي ص13)


 
* لقرائة المزيد من القصائد يمکنکم شراء دیوان الشاعر و هو متوفر بالمکتبات .



المدون فلاحيتي

المصدر : موقع بروال



حينما تقرأ بعض الأبوذيات التي كتبها الشعراء في بداية القرن المنصرم أو في وسطه ستجد مابين شطورها بعض المفردات العامية الّتي لاتستعمل في وقتنا الحاضر و يصعب معرفة معناها أو جذورها أو أسباب تسميتها لعامة الناس .

في هذا البحث البسيط أود أن أشرح بعض هذه الكلمات   . كما أنوه : ليس الهدف من هذا البحث الدعوة  إلى إحياء هذه الكلمات أو الترويج لإستعمالها في الشعر الشعبي بل هدفي الوحيد هو تعريف جذور ها و تداخلها و تحويرها و تغييرها مع مرور الزمن . فدونك أيها القارئ الكريم ماجمعته :

- عثاجيل :

جدائل الشعر أو الضفائر،. و قد ذكرها الملافاضل السكراني بقوله:
إلك يفلة خشف ناهي و الك لف
تته و لاتفل  " عثاجيلك" ولك لف
علي شوگک کلف والله و الکلف
وداعك و البچي و فرگاك ليَّ
في الفصحى : العُثكُول : الشِّمراخ ؛و هو ماعلیه البُسْر  من عيدان الكباسة ؛ و هو في النخل  بمنزلة العنقود من الكَرم . و في العامية العثاجيل :جدائل الشعر سميت بذلك تشبيها  بالعثكول .

- صنجق :

العلم و الراية . و اللفظة مأخوذة من التركية :سنچك . و قد ذكرها الملافاضل السكراني في قوله :


أسچب دمعة عْيوني و أهلها
لل هزها الهوى و گلبي وهلها
گل سلمه الدهر و أهلي و أهلها
الضحى " صنجق" حرب شالوا عليَّ

و هي في الألسن الدارجة العربية : سنجق .

- فَنَر :

الفانوس . لفظة عامية منسية دخيلة في عاميتنا ؛ و أغلب الظن أنها  مأخوذ من  اللغة التركية . هذه  اللفظة الى اليوم تستعمل في اللهجات الخليجية . و قد ذكرها الشاعر عبود الحجي سلطان الزرگاني  في قوله :


قسم بالله فلا ریّض ولاعن
و أحن و أحزن على افراگه و لاعن
اله وجنه "فنر" تاضي ولاعين
المها و جيد المها و لفته وحشيّه

- بِلِد :

كرة تصنع من الرصاص  مربوطة في نهاية حبل معلم بعلامات . يستعمل لقياس عمق البحر .  و قد ذكرها الشيخ مذخور بن محيسن النصّاري بقوله :

ببحري مايگاوش "بلد" وأنجر
و عیب انگاد للأنذال و أنجر
سفیه ال یاب فاسه بصخر و أنجر
أنا الفولاد ماینوخذ بيَّ

و اللفظة من الفصيح الراسب في العامية ؛ جاء في القاموس المحيط للفيروز آبادي : البلد :هنة من رصاص مُدحرجة يقيس بها الملاح الماء . و في تاج العروس : سلك متفاوت الطول يوضع ثقل في احد طرفيه ليغوص في الماء .

- ماهوت :

لفظة منسية ؛كانت تطلق على ضرب من الأقمشة الفاخرة .  قال الشاعر يفير البحير :

بْزي ماهوت لاتبخل و لاشال
و مدحنه ماثمر عدكم و لا شال
مركبك بس عسر مني و لاشال
نگل کل الخلیج و دار میّه

و الكلمة مأخوذة من الفارسية  : ماهوت . و تطلق بالفارسية على نوع من الأقمشة السميكة .

- العبيط :

في العامية تعني الدم الأسود الثخين . و العبيط في الفصحى :الدم الطري .


قال الشاعر الملافاضل السكراني :

"عبيط " جروح دلّالي تردين
على الّي بثوب عز حسنه تردين
دخيله لايدن حيله تردين
ترك بحشاي علّه و عمل بيّ

- ياهي :

ريح تهب من الشمال . و قد ذكرها الملافاضل السكراني في قوله :

ماقدّر زماني ال غدر ياهي
علي يمطر قهر و الريح "ياهي"
كل مصايبه صعبات ياهي
ال تهون و ضيمها يسهل عليَّ

و أطلق على هذه الرياح اسم الياهي نسبة الى  "جاه " و هو اتجاه الشمال( خلاف القطب) في البوصلة البحرية  القديمة( الديره) . ثم  أبدلوا حرف الجيم ياءاً كعادهم في قلب الحروف .

- دنجيّه :

الدنجيّة او الدنگیّة ( ج دوانيج و دوانيگ) سفینة شراعية بحرية نهرية ؛ متوسطة الحجم ؛ تشبه سفينة البوم الكويتية كثيراً و تمتلك صاريين ( یسمی الواحد منها دگل) لمد الشراع . و تسیر بقوة الريّاح و الجدف . و قد ذكرها الشاعر الملافاضل السكراني في قوله :

چالگرطاس گلبي و وگع بالماي
ال سروا مَا ستخبروا ما دروا بالماي
على دوانيجهم ما لحگ بالماي
شله من دون اِ لِدْوانيج
بيّ


- جليب :

لفظة منسية تعني البئر . قال الشاعر الملافاضل السكراني :

عَلَي جور الزّمان بعنف يملاي
ال جربتي من "جليبه" العفن يملاي
بوحل دمع المحاجر برك يملاي
و نهضته بغير أخو تصعب عليَّ

و الجليب كذلك في الألسن  العامة في الخليج  و هي من الفصيح الراسب في العامية أصلها :قليب .


- الغُبّه :

الموضع العميق من البحر . و اللفظة الى اليوم تتداول في قصبة عبادان . و قد ذكرها الشاعر وداعه البريهي في قوله :

حْمول ثگال عندي من يشلها
كثيرة جروح گلبي من يشلها
هالغرگان گلّ لي من يشلهه
" بغُبّه" و زود عالي و غزر ميّه

الغُبّة من الكلام الفصيح الراسب في العامية . و في لسان العرب لإبن  منظور :  الغُبُّ :الضاربُ من البحر .

- بلكي :

ربما ؛لعل . قال الشاعر عبود الحجي سلطان :

لَوْ أن يسمح و داني اشفي على شفه
"بلكي" يئول ألم گلبي على شفه
من ويده غدا جسمي على شفه
جرف هار و لضا و نهار بيَّ

مأخوذة من التركية : belki . و التركية من الفارسية :بلكه .و الفارسية مركبة من "بل" العربية و أداة " كه"

-البيابي :

لفظة عامية تعني العيون . و أعتقد أنها جمع البؤبؤ . كما قالوا :ليلو في نطق لؤلؤ . و اللفظة وردت في أبوذية "فتنسال"  للشاعر عبود الحجي سلطان الزرگاني :

" البيابي" اش ما يعن ذچرك فتنسال
عبيط و لاتظن مثلي فتنسال
خوفي من اللحظ يغضب  فتنسال
هنادي و بيهن حْتوف المنيّه

- برز :

استعد ؛جهز ؛ حضر. و قد وردت  في أبوذية "وبريز " للشاعر عبود الحجي سلطان الزرگاني :

كل يوم استعد للدهر "و بريز"
بحربه و دان يرمي علي و بريز
صفيت آنه بهوى لقمان و بريز
أناطر للفرج ماحصل ليَّ

في اللهجة القديمة يقال بَرز الشخص أي استعد و جهز . و اللفظة كذلك في ألألسن الدارجة الخليجية .

* مداخلة خارجة عن السياق : ان التطور  يبعد بعض المفردات عن اللغة الفصيحة  ؛ فيعزف عنها أهل الكتابة ؛و ترسب في اللهجات العامية  حتى يظن البعض ان المفردة عامية لا صلة لها بالفصحى . و هذا هو المراد من استخدامي لعبارة "الكلام الفصيح الراسب في العامية "


توفيق النصّاري
٣ /ذي القعدة /١٤٣٥
٨/شهريور /١٣٩٣



المدون فلاحيتي

متنفس للغتي

 

عندما تحن للغتك، لغة أمك وأبيك، لغة بلدك ووطنك؛

تحب أن تتكلم بها، أن تقرأ بكلماتها، أن تكتب بحروفها؛

عندها فقط، تستمتع بالسكينة والهدوء، وتحس بالراحة والطمأنينة؛

ما سرّ ضاد هذه اللغة الذي يجعلك تشتاق لها اشتياقا عميقا كعمق البحور!

وكثيرا ما نصحت أبنائي أن يحتفظوا بهذا الكنز الثمين الذي أين كنوز

 العالم منه.

ويا أبنائي، متى عشتم حياة دون لغة الضاد الكريمة، عشتم في ضياع.

ولو خيرتم بين الخرس والنطق بسواها، فاختاروا الخرس دون تردد.

فيا أيها الذين آمنوا وأنتم الذين لم تؤمنوا، ألا يكفيها ويكفينا فخرا أن

الله أنزل كتابه بها؟!

وعندما تقف على كُشك بيع الصحف في بلادي باحثا عن صحيفة أو

مجلة عربية، ويطول بك الأمد ويتعبك البحث ولم تجد؛عندها فقط،

تحس وكأنك تعيش في غربة، فتضيق بك الواسعة، ويتصاعد زفيرك

 موشكا أن يحرق جميع ما في صدرك؛وحدها المواقع الأهوازية

المجازية تستطيع أن تسكّن ألمك.

هذه المواقع التي نهضت بنا نهضة جبار أفاق من نوم طويل وبدأت

تسير بنا نحو الضياء بعد الظلمة التي استمرت لعقود؛

لكنها  - والعقبات من حولها - تسير بخطى وئيدة ومضطربة.

فهل يا ترى في ظل هذا الاضطراب الظالم تستطيع هذه المواقع

 أن تساعد شعبنا في الوصول إلى غايته المنشودة؟

وما انفك هذا الشعب يحبو في سفح تلك الجبال التي يقع المجد فوق قممها.

 سعيد مقدم (أبو شروق)



المدون فلاحيتي
" إرضاء السلف و الخلف ، معا" ! "

 


منذ زمن طويل و شغلي الشاغل هو إرضاء الفريقين ، السلف و الخلف أو الأجداد و الأحفاد . حاولت طوال هذه الأعوام إرضاء الفريقين و أنا أكتب باللغة ذات الفرعين ، اللغة العربية . يعرف المتابع و المتتبع أن اللغات تتطور و تتغير لأكثر من أمر إنما الأمر الخطير الذي يطور و يغير اللغات هو الإقتصاد . قديما" كان العرب - مثلا" - يقسمون الخيل إلى عتاق و هجن أي إلى أصائل و غير أصائل و يهتمون بأشكالها و أعمارها و ... لكنما العرب - حديثا" - يهتمون بأشكال السيارات الحديثة و أنواعها و أعمارها و بأصالتها كذلك ! فالإقتصاد و بتبعه الأدب و الفن و الثقافة و القوانين و السياسة و حتى الحكمة و المثال ، هو الذي يسير الألفاظ و المفردات و المصطلحات و الرموز و الإشارات ، كما يحلو له ، أولا" و آخرا" !
حاولت طوال هذه الأعوام إرضاء الفريقين و أنا أكتب النظم و النثر و الشعر و المقال و ... بفرعي لغتي العربية ، الفصيح و العامي . على سبيل المثال لا الحصر ، استخدمت " يرجحنا " بضم الياء و الحاء و فتح الراء و كسر الجيم المشددة ، في قصيدة نثرية و أنا أعلم جيدا" أن العامة و الخاصة لا يستخدمون هذه الصيغة القديمة بل يقولون و يكتبون بديلتها العصرية أي " يأرجحنا " ، و عكس هذا تماما" استخدمت في قصيدة تفعيلة مفردة " استشهادي " و هي كلمة مستحدثة لا محل لها من الإعراب في العربية القديمة عربية السلف و الأجداد !
حاولت طوال هذه الأعوام إرضاء الفريقين ، إرضاء عظام ما زلت متمسكا" بها و إرضاء لحوم و شحوم تجرني خلفها على الرغم من عظامي و عظامي ، معا" !


( عادل السكراني )
1 / 9 سنة 2014 الميلادية .



المدون فلاحيتي

" الدفاع عن النفس ! "


على الرغم من كل السلبيات التي تصدر عنا نحن أهل " الفلاحية " عامة" و خاصة" ، على الرغم من كل التصرفات اللا لائقة التي نواجه بها الآخرين و على الرغم من كل نقاط الضعف التي يراها الأغيار فينا ، ما زلنا نفوح و نضوع إيجابا" و إيجابية" و ما زلنا نمتلك الخصال و الصفات الحسنة التي تسلمناها من " الفلاحية " العظيمة .
قديما" و حديثا" تعرضت مدينتنا العريقة إلى هجمات شرسة شنها عليها أناس لم يأخذوا عن الإنسانية و الحضارة و الثقافة و العلم و الأدب و الأخلاق سوى أسمائها ! لماذا شنت هذه الغارات الحاقدة الحاسدة ؟! لذنب واحد لا غير ! ما هو هذا الذنب ؟! ذنب التميز ! ف" الفلاحية " ما تزال تتميز عن غيرها بأشياء كثيرة ! على سبيل المثال هناك ميزة طبيعية . أكثر سبحانه و تعالى من ملح هذه الأرض لتكون خضرتها و فاكهتها و سمكها و طيرها مالحة" مليحة" بإذنه و حكمه و حكمته . كما أن هناك ميزة" تأريخية" حضارية" . تسلمنا من تأريخنا و من حضارتنا أذواقا" و أشواقا" و ذكاءا" و شعورا" و أخلاقا" و آدابا" مميزة" كما شاء الله . إن " الفلاحية " و أهلها يجلون أهل المشاهد لا أهل الشهادات و إن هذا الأمر طبيعي جدا" فإننا نهتم بالمظروف لا الظرف . هل يعني هذا المقال أننا لا نعترف بمواهب غيرنا و أننا لا نقر بإبداعات غيرنا ؟ لا و ألف لا ! وقفت " الفلاحية " إجلالا" أكثر من مرة و مرة كما صفقت كذلك أكثر من مرة و مرة و هي تشاهد الناجحين المبدعين المميزين من الأقارب و الغرباء الذين لا ينتمون إليها ألبتة" !
إننا مع الحق و لهذا سندافع عن نفوسنا لأنها مع الحق . ستدافع " الفلاحية " العظيمة عن نفسها على الرغم من عداء أعدائها و مخاذلة بعض مثقفيها الذين يسكتون عن قول الحق حينا" و يتواطؤون مع الباطل أحيانا" !


( عادل السكراني )
27 / 8 سنة 2014 الميلادية .



المدون فلاحيتي

رحمک الله یا ابامهدی



المدون فلاحيتي

العرب والسيوف الهندية



 

 

 

السيف سلاح وقطعة حربية دفاعية وهجومية، استخدمه الإنسان منذ أقدم العصور في العصر الحديدي عندما تعرف على الحديد وطريقة سبكه وطرقه.
في العصور القديمة كان البرونز مادة صنع السيوف، حتى أنهاها العصر الحديدي، إذ أن الشعوب التي تمكنت من صهر الحديد وصنعت منه سيوفها تمكنت من التغلب على شعوب العصر البرونزي بقوة الحديد.

اشتهرت عدة بلدان في صناعة السيوف منها الهندفي صناعة السيف المهند

المهند: سَيْفٌ مَصْنُوعٌ مِنْ حَدِيدِ بِلاَدِ الْهِنْد
دخل سیف الهندی الادب العربی باشکال متعددة و
منهامايلي:
قد زرته و سیوف الهند مغمـــدة
 وقد نظرت إلیه و السیـوف دم
(المتنبئ)

وايضا
ان الرسول لسیف یستضاءُ به
و صارم من سیوف الهند مسلول (  کعب بن مالک)


تُهابُ سُيُوفُ الهِنْدِ وَهْيَ حَدائِدٌ
 فكَيْفَ إذا كانَتْ نِزارِيّةً عُرْبَا.
 وَيُرْهَبُ نَابُ اللّيثِ وَاللّيْثُ وَحدَه
 فكَيْفَ إذا كانَ اللّيُوثُ لهُ صَحبَا.
(المتنبئ)

و لقد ذکرتک و الرماح نواهلٌ منّی
و بیض الهند تقطر من دمی و أود تقبیل السیوف لأنها لمعت کبارق ثغرک المتبسم.
(عنترةبن شداد)

العِزُّ وَالمَجدُ في الهِندِيَّةِ القُضُبِ
لا في الرَسائِلِ وَالتَنميقِ لِلخُطَبِ
(محمد بن عثيمين )

كفاه سيوف الهند في كل غمرة
له سيف آراء يفل المهندا. 
( إبراهيم اليازجي)

 بمِثلِ سُيُوفِ الهِندِ إذْ وَقَعَتْ وَقَدْ
 كَسَا الأرْضَ باقي لَيلِها المُتَجَوِّبِ.
(الفرزدق )
َ
 قوم تطول ببيض الهند أدرعهم
فما يضر ظباها أنها بتر
(الحكم بن أبي الصلت)

 بطعن كأشداق الجمال مفتح
وضرب ببيض الهند للهام فالق.
(إبراهيم بن قيس)

ِ
لماذا اشتهرت سیوف الهند عند العرب لهذه الدرجه؟؟
مع ان كانت العرب ايضا تصنع السيوف في الشام واليمن ومصر والعراق.

دراسه جیولوجیه تؤكد سقوط اعداد هائلة من النيازك في شبه الجزيرة الهنديه والنيزك عبارة عن كتلة مكونة من الحديد والنيكل وقد استخدمت بقايا كثير من النيازك في شبه جزيرة العرب والهند وغيرها من البلاد في صناعة أجود أنواع السيوف في الماضي.ونظرا لوجود مادة خام عالية الجودة اشتهرت سيوف الهند عند العرب واخذوا يستوردونها من بلاد الهند اكثر من أن يصنعوها بأيديهم.
المراجع
1-موسوعة فيكي بيديا
2-موسوعة الأدب العربي
3-المدخل الى علم الجغرافيا والبيئة-د.طه الفراء د.محمد محمدين



بحث وتجمیع عزیز سوالی - مدینه الفلاحيه



المدون فلاحيتي