فلاحیتي

 

الأصـــالة

المحافظة على السمات العريقة المميزة لثقافة ما، وفي الأدب تعني المحافظة على التقاليد التاريخية للأجناس الأدبية والعمل على تطويرها من داخلها مع استبقاء أسسها والإخلاص لروحها. ففي الشعر قد تعني الأصالة استلهام البحوروالتفعيلات وتطويعها للتجربة العصرية، وفي القص قد تعني الإفادة من التراث السردي في ألف ليلة والسيرة الشعبية (التغريبة) والكتابة التاريخية ومواقف المتصوفة والمقامة والحكاية وأدب الرحلات...إلخ.

 التـــــأويل

 علم التأويل هو النظرية العامة للتفسير وممارساته، ويعنى بالمشاكل العامة لفهم معاني النصوص.

 حكمة (مثل)

 قول موجز يعبر عن معنى مفيد في الحياة أو عن حقيقة تتعلق بالواقع المألوف. ويعبر عن الحكم في لغة بسيطة عادية قد تكون في بعض الأحيان مجازية أو رمزية. مثل قد ضل من كانت العميان تهديه.

 شعار رمزي

علامة أو هيئة مصورة ترمز إلى تمثيل شيء أو التطابق معه. مثل الذئب الغادر والأسد المرعب ملك الحيوان وحمامة السلام.

شكوى

شعر غنائي يعلق على بؤس قائله، وعادة ما يشير إلى تقلب مشاعر المحبوبة أو قسوة أوضاع العالم أو تعاسة الشاعر عمومًا. وكانت شكوى الزمان من الأغراض الشائعة في الشعر العربي وخاصة عند أبي العتاهية.

 



المدون فلاحيتي


. . . « شهيد » . . . 


( مهداة إلى حي التأريخ ! )

شهيد أنت شهيد

يبيد جميع الأجسام ـ الأرواح و أنت لا تبيد !

أيها القتيل في سبيل الجليل

أيها الشاهد ملكوت اللاهوت

أيها الحي الحاضر عند الجليل

أيها المستشهد على الناسوت يوم القيامه

أيها الذي يشهد له اللاهوت و الملكوت بالجنه

أيها الذي يشهده ملكوت اللاهوت

أيها الساقط على الشاهده !

يبيد جميع الأجسام ـ الأرواح

و أنت لا تبيد !

شهيد أنت شهيد


( عادل السكراني )

٨ / ٣/  ٢٠١٤  



المدون فلاحيتي

 

 

 



المدون فلاحيتي
المدون فلاحيتي
 

تجارة لم تفز

وصاها أن توقظه عند غرة الفجر، فوراءه طريق بعيد.
عشّته عصرًا ثم صلى المغرب والعشاء سوية ونام... ونامت هي الثانية.
وعند أول صيحة للديكة أيقظته! وكانت تظن أنه الفجر.
فشرب من الشاي الذي اشتراه من المتجول الغريب...
وشد شكبانه وتوجه صوب قرية (العويفي).

مشى ...ومشى ...ومشى ...ولم يطر الفجر!
ولم ير أيّ مخلوق طيلة طيه الصحراء سوى النجوم وبعض الشهب!
طوى أربعين كيلو مترًا في الصحراء المظلمة... حتى دخل القرية فجرًا.
فطر عند خالته التي تفاجأت لحضوره في ذلك الوقت المبكر...
وراح يعرض بضاعته ليبيعها... ووجدها مغشوشة!
فلعن المتجول الغشاش ذا القبعة الأسطوانية السوداء ذلك اليوم ألف مرة ومرة!
ثم رجع بعد كدحه ماشيًا نفس المسافة ...
لكنّ هذه المرة مشاها في ضوء النهار ...حاملًا شكبانه الذي يبدو وكأنه أثقل من البارحة!



المدون فلاحيتي

القصاب

 

قالت زوجته: فلنشتر اللحم من هذا القصاب.

مسك يدها وراح يمشي نحو قصاب ثان وهو يقول:

ذلك القصاب يعرفني ويحترمني كثيراً، فييبيع عليّ اللحم دون أن يكثر بالشحوم.

كان القصاب ماسكاً الساطور والسكين دون أن يكسر أي عظم أو يقطع أية لحمة أو شحمة، بل يتبادل النكت مع صديقه ويضحكان بملء فيهما، ولما رأى الرجل مقبلاً حياه بوجه باش ثم سبقه قبل أن يطلب نوع اللحم قائلاً:

لا شك أنك وطبقاً للعادة تريد لحم غنم!

قال الرجل وهو ينظر نحو زوجته متباهياً : نعم وأرجو أن يكون طلياً صغيراً.

تبسم القصاب وهز رأسه للطاعة وقال:

عمره لا يتجاوز العشرة أشهر!

ثم أخذ المبرد بحركة روتينية بيده اليسرى وسن سكينه المسكينة التي يسحلها للمرة الألف منذ الصباح ونقى للرجل من ناحية الفخذ لحوم جيدة وناولها إياه.

استلم الرجل لحم (الطلي) ودفع المبلغ ومشيا إلى محل آخر،

ثم تذكرت زوجته ما يلزمها من لحم مثروم،

قال الرجل مغتنماً الوقت: اشتر اللحم من نفس القصاب وستجدينني في المحل الآخر أكمل المسواق.

رجعت المرأة إلى القصاب الذي يحترم زوجها ويجله، كان لم يزل متمطقاً بالنكت مستغرقاً في الضحك!

قالت في نفسها: ماذا رأي زوجي في هذا القصاب من طيب وأنا لا أراه؟!

فلا أراه إلا تافهاً غير مهذب.

ثم طلبت منه لحماً مثروماً.

لم ينتبه القصاب إلى زوجة الرجل أو ربما لم يعرفها فقال لصديقه: 

هل رأيت الرجل الذي اشترى اللحم للتو؟

قال صديقه وقد أثير فضوله: نعم، اكمل.

قال القصاب ولم يملك نفسه من الضحك:

مدرس مسكين، أبيع عليه لحم (عنز) بدل الطلي في كل مرة ولم ينتبه لحد الآن!

قال صديقه بعد أن زهزق في ضحكه: هكذا هم المدرسون، بسطاء ويثقون بالطرف المقابل ثقة عمياء.

سمعت الزوجة ما قاله القصاب وصديقه فأبلغت زوجها بما دار بينهما،

فرجع الزوج بغضب متكدس ورمى اللحم في وجه القصاب الغشاش وشهره في السوق.

وخسر القصاب زبوناً محترماً ينظر للناس بعين إيجابية، بما فيهم العاملون في الأسواق.

 

عادل العابر


المدون فلاحيتي

 

 

بسم الله الرحمن الرحیم



إلي الأشخاص الذي یهتمون بمعرفة الثقافة المحلیة تم إصدار کتاب " أمثال شعبیة " الذي یضم أکثر من ألف مثل محلي عربي خوزستاني بواسطة " السید محمد الموسوي البخاتي " إذ کنت ترغب في الحصول علي هذا الکتاب :

إتصل علي رقم جوال المؤلف سید محمد الموسوي البخاتي : 00989166433873

السعر علي الکتاب 75000 ریال إیراني مع خصم مثالي

و للطلاب و التلامیذ السعر 50000 ریال إیراني

و یمکنکم الرجول إلي الاماکن التالیة :

1- مدینة الأهواز :

سوق العرب ، شارع کاوة ، مکتبة الموسوي : 00986112920989

- الاستاذ منشدي : 00989364359670

- السید الموسوي : 00989369505349

- منشورات معتبر ، نادري ، شارع الشهید سراج : 00986112211368

2- مدینة الشوش :

- دوار الإمام الصادق ع ، مکتبة السید مهدوي

- دوار سابع تیر ، رکن شارع رجائي ، المکتبة المقابلة لبست بانک

- دوار الشهداء ، مکتبة السید سواعدي : 00986425211842


3- مدینة موسیان :

- قریة دشة العباس ، السید العامري : 00989365785800



المدون فلاحيتي

 

 

 

1-

 

 

ردت اگولن

 

 

تمنيتك

تمنيتك حلم واِيبات بعيوني

تشتريني اِمن اليبيعوني

اُو .. تمنيتك حِمل

یثگل عله اِمتوني

وحگ حرمة اِعيونك

وحگ شوگ الیشت بظنوني

ردت اَگلک شمعة گلبی اُو ذاب بيدك

او .. ردت اَگلک وین ولفک؟

ردت اگولن

لکن الکلمات..ما صحن اِلي

آنه جرف الشوگ یروي ابنبع صدرك

آنه ذاك...آنه الوفي الضايع ابصدك

وانته...انته ورد الياس تزهي اِبخوف اَشمك

يل ولا طفيت نار اليحترگ یمک

آنه اَحبك...آنه أحبك



المدون فلاحيتي

الأخ سالم العزیز نقاوم كل مشاعر السعادة التي تعترينا في هذه اللحظة وتمنع كلماتنا من التدفق  لنكتب لكَ عن مشاعر الفرح    والسرور التي تغمرنا و كلماتنا تتراقص طرباً على نبضات القلب فنشدوا لك بلحن سعيد : الف الف مبارک بکل مايحمله اسمک من معاني أسعدک الإله و وفقک و رزقک الذرية الصالحة التقية النقية هبة من رب البرية



المدون فلاحيتي
 

هذا أبي

سعید مقدم ( أبو شروق)

 

 



كم أتعبته سنوات الفقر،
يروي لنا بؤسه، ثم ينظر إلى شملنا أنا وإخوتي، ويبتسم، ثم يشكر الله.
كل يوم - نعم كل يوم – أذهب لألقي عليه وعلى والدتي التحية، أجلس إلى جانبه وأستمع لحكاياته التي حكاها لي ألف مرة ومرة؛ ولا أمل من سماعها. يروي لي عن حرثه وحصاده، عن صيده الغزلان والطيور والسمك، عن طيه الصحاري بحثًا عن القطا وبيضها، وكيف هاجر إلى المدينة عندما أكلت البقرات العجاف السمان، وكم عانى الفقر!

أحببت أن اسأله يومًا عن عدم استخدامه في إحدى شركات النفط، ولكني خشيت أن يظن أنني مللت إعالته فسكتُ؛ لكنه قال لي يومًا: أتدري؟ لو كنت أجيد اللغة الفارسية لعملت في إحدى هذه الشركات، ولكان لدي راتب تقاعدي.
أجبته بابتسامة عريضة: الخير في أولادك يا أبي.

هذا أبي، تعجبني بساطته وصدق قوله، صادق وبريء، لا يعرف الغش بتاتًا، ولم ينطق بكلمة كذب قط. علمنا الصدق بصدقه، لا أذكر أنه نصحنا يومًا أن نتجنب الكذب والرذيلة بأقواله فحسب، بل علمنا أن نتجنبهما بعمله وحسن سلوكه،
نعم، دعانا إلى الصدق والفضيلة بسلوكه وأعماله الحسنة.

لا أذكر أنه ضربنا أو عنف بأحدنا أو لامنا، كلما أتذكره هو احترام و حب وحنان.
وكم يحب والدتي ويحترمها! تقول والدتي:لم ينطق أبوك بكلمة تؤذيني طيلة حياته.
عاداته بدوية ... لا يرد سائلًا حتى لو كان لا يملك إلا رغيف عشائه.
يتفقد الجار، يسلم على الصغير والكبير، ويتحلى بكل الصفات الحميدة التي فقدها أبناء هذا الجيل.

كلما سألته عن صحته، أجابني بصوت عال : الحمد لله، (لو عافاك، أغناك). دائمًا يرى الغناء في العافية والصحة.
ملابسه عربية، لم يرتد الزي الغربي، ولا مرة في حياته. لم أره يومًا دون كوفية، حتى في المنام يتعمم بها.

هذا هو أبي وهذه عاداته التي أحببتها.

 



المدون فلاحيتي


  لخصت الأمر إلی نفسي :« الشعار تحریک و الشعر تسکين! »!

قالت لي :« ألا يمکن أن يکون الشعر تحريکاً؟! »

أجبتها :« بلی ، إنما لايمکن أن يکون الشعار شعراً ! »!


عادل السکراني

2014/05/27



المدون فلاحيتي

عندما کان مظفر النواب الشاعر العراقي يعبر في سوق الجزّارين رأی الخراف المذبوحة معلقة من عراقيبها و رأی بلاد العرب .

 

تحمیل



المدون فلاحيتي

الفضيحة

سعید مقدم

كان كلما ذهب زوجها إلى عمله صباحًا، تسلل إلى دارها خلسة من فوق السطح!

وفي يوم من الأيام عندما أراد الخروج من حجرتها وجد الباب مؤصدًا من الخارج!

فنهشه الندم ...  هو الذي عُرف بغضيض الطرف... بالنقي، العفيف.....

ومن كانت تُعرف بذوات الطهر! خسرت زوجها وبيتها ... وعشيقها!

وبعدها .... انساب الشيطان من منفذ القفل منتصرًا ... وتركهما يتجرعان عذاب الفضيحة.



المدون فلاحيتي

 

كذبت على أبي

ستفتح المدارس أبوابها غداً,

فات أيلول بسرعة البرق وقد دخلنا في تشرين الأول،

جلبتني أمي إلى النهر حيث المياه الوفيرة،

- هيا يا ولد، قدر ماء واحد لا يكفيك ولا اثنان! أنت ذاهب إلى المدرسة غداً ويجب أن تتنظف تماماً،

لم أشاكس هذه المرة واستسلمت للاستحمام بسهولة،

أحضرت معها فستانها الذي قد تمزق نسيجه، ولذا عليه أن يقوم بمهمته الأخرى...الليفة،

وحفنة من سحيق الغسيل،

سحيق يقوم بمهمات كثيرة،

يغسل لنا السجاد، البطانيات، الثياب، شعر رؤوسنا، نفرك به جلودنا!

ومهمات أخرى.

 تابع الموضوع



::
المدون فلاحيتي

 

عطف ألله على خلقه؛

كعهده, أبدألدهرغفوراورحيما

وعطوفا, فبداعي ألعطف وألرحمة فينا,

بعث ألعبدرسولا و نبياونذيرا.

وعلاشأن إبن عبدالله حتى. أحمدا،

سمي عندألله في ألخلق أمينا.

فعرفناه لرب ألعرش سبحانه.

خليلا و كليما ثم روحا و حبيبا.

 

أبارك لكم ولكل أصحاب ألكلام وألقلم من أبناءشعبي ذكرى مبعث رسول كلام ألله جل وعلاومصطفاه في خلقه [ص]

إسماعیل الشریفی



المدون فلاحيتي

http://s1.picofile.com/file/8124439268/222666.jpg

توفيق النصاري

 

  الملخص :

يعد الشاعر الملافاضل السکراني (1435 -1340 هـ . ق) من أهم الشعراء الشعبيين الذي کان يضطلع بدور بارز في نشر الوعي  الثقافي و مقاومة الجهل و التخلف و عاش  بعيداً عن كلِّ ما يَخدش كرامة الإنسان . له دور بارز في إنعاش الساحة الأدبية في الأهواز  ،کما لقّبَ بأمير الأبوذية لِبراعتِه في كتابةِ هذا الضَرب من الشِعر  إذ عرفت أبوذيته بکمال المعنی و جمال السجع و جودة الجناس  . نحاول في هذا البحث دراسة بعض أبوذياته المسجعة .

الکلمات الدليلية : السجع ، الشعر الشعبي ، الملافاضل السکراني

 

تابع الموضوع



::
المدون فلاحيتي
 

مكتبة آل المحسني:
 

هي من المكتبات التي كان لها صيت قوي، ومكانة كبيرة في منطقة «الفلاحية» بالدورق من نواحي خوزستان بإيران، وهي نتاج سلالة علمية عملت على تكوينها من مؤلفاتها التي كتبها الأفذاذ من علمائها، وتوارث الكتب بين أجيالها، وإيقاف الكتب على أبنائها، وشراء الكتب حتى أصبحت من أكبر المكتبات في المنطقة، ويمكن توضيحها من خلال التالي:

نبذة عن المؤسس:

تأسست هذه المكتبة على يد الفقيه الشيخ أحمد بن الشيخ محمد بن الشيخ محسن بن الشيخ علي الأحسائي (1157 – 1247هـ).

ولد في المدينة المنورة 1157هـ إبان إقامة والده هناك لفترة، وعاش شطراً كبيراً من حياته في الأحساء إلى حين هجرته سنة 1214هـ، هو وجمع من أفراد عائلته إلى إيران، واستوطن في منطقة الدورق.

تتلمذ على أبرز أعلام النجف في عصره، منهم: أبرزهم الشيخ حسين بن الشيخ محمد آل عصفور البحراني (ت1216هـ)، والشيخ جعفر كاشف الغطاء النجفي (ت 1228هـ)، والسيد محسن الأعرجي، والسيد محمد جواد العاملي (ت 1226هـ)، والسيد مهدي الطباطبائي بحر العلوم (1212هـ)، والشيخ أحمد بن زين الدين الأحسائي (ت 1241هـ)، وغيرهم(1).

خلف وراءه العديد من المصنفات، لا زال معظمها عند أحفاده في الفلاحية، حفلت حياته بالمهام الدينية الجسيمة في منطقته حتى وافته المنية سنة 1247هـ، عن عمر يناهز التسعين، ودفن في مقبرته الخاصة التي أعدها لنفسه، وقد بُني له مسجد فيها.

التأسيس:

وجَد الشيخ أحمد المحسني ضرورة تكوين مكتبة عامة تضم تراث العلماء في الفلاحية، وتجمع شتات الكتب في المنطقة، وحفظها من الضياع، والتلف، فكانت هذه اللفتة الواعية البذرة الأولى لإنشاء مكتبة «آل المحسني» العلمية. وتكمن أهمية المكتبة في كونها ضمت معظم المخطوطات في تلك المنطقة، وتراث العلماء فيها، كما أنها تضمنت التراث العلمي والفكري والأدبي لأسرة المحسني هناك، ولكن حالها لا يختلف عن غيرها من المكتبات عندما لا تلقى اليد التي تعي أهميتها، أو تدرك كيفية التعامل مع التراث والحفاظ عليه، وقد تكلم السيد هادي بن السيد ياسين آل باليل الموسوي الدورقي عن تأسيس هذه المكتبة، ومصيرها فقال: «كانت (الفلاحية) تضم بيوتات علمية عريقة تحتفظ بمخطوطات في شتى فروع العلم وأبوابه من الفقه والحديث والتفسير والرجال والطب والأدب والتأريخ وغيرها، وكانت هذه الكتب موزعة في المكتبات الخاصة.. وعند ورود الشيخ أحمد (الفلاحية) سنة 1214هـ، كان أكثر علمائها القدامى قد انقرضوا، فانتقل أغلب تلك الكتب إلى مكتبة الشيخ أحمد حتى صارت مكتبة قيمة، فيها الكتب المرموقة والمهداة والمبتاعة من جميع مكتبات (الفلاحية) و(الدورق) القديمة، وبعد الشيخ أحمد أضاف عليها ابنه الشيخ حسن وأحفاده الشيء الكثير»(2)، وهذا يوضح مدى الجهد الذي بذله المؤسس في تكوين نواة المكتبة بشتى الوسائل والطرق، حافظاً بجهده تراث أسرته والمنطقة التي أحبها وأحبته من التلف والضياع.

محتويات المكتبة:

فهي مكتبة كبيرة وواسعة بمعنى الكلمة، تضم المئات من المخطوطات والكتب النادرة والقيمة، بل تراث منطقة من أبرزها كتابات (آل المحسني)، إضافة إلى ما جمعوه خلال عمرهم المديد، وهم بيت علم وفقاهة، يعشقون الكتب، ويأنسون بها، كما أحصى الشيخ الآغا بزرك الطهراني في الذريعة والطبقات أسماء بعض من مقتنيات هذه المكتبة، وقد حاولنا أن نضع فهرسًا أوليًّا لبعض محتويات المكتبة:

مجموع مؤلفات ومصنفات الشيخ أحمد المحسني (1157 – 1247هـ) وهي:

- منهل الصفا في أحكام شريعة المصطفى. كتاب فقه استدلالي غير مكتمل.

- شرح المختصر النافع في الفقه، لم يتم.

- وقاية المكلف من سوء الموقف: في الصلاة والعقائد والخمس.

- رسالة حسنة في الجهر والإخفات بالبسملة والتسبيح في الأخيرتين.

- رسالة في حجية ظواهر القرآن الكريم.

- رسالة في صلاة الجمعة أيام الغيبة.

- رسالة في ما يغفر من الذنوب وما لا يغفر.

- فائدة في النسبة بين الكفر والشرك، كتبها في جواب من سأله عن ذلك.

- حاشية على كتاب (التنقيح الرائع) للمقداد السيوري.

- حاشية على (تهذيب الأحكام) للشيخ الطوسي.

- حاشية على (قواعد الأحكام) للعلامة الحلي.

- حاشية على (مدارك الأحكام) للسيد محمد العاملي.

- حاشية على (مسالك الأفهام) للشهيد الثاني.

- حاشية على (مفاتيح الشرائع) للفيض الكاشاني.

- مجموعة فوائد ونوادر كثيرة ومختلفة.

- ديوان شعر: يزيد على ألفي بيت معظمه في شأن النبي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام، وفي آخره بعض القصائد باللهجة الدارجة(3).

مصنفات ولده الشيخ حسن بن الشيخ أحمد بن الشيخ محمد المحسني الأحسائي الفلاحي (1213 – 1272هـ)، وهي:

- حاشية على كتاب (بحار الأنوار) للعلامة المجلسي(4).

- حاشية على كتاب (وسائل الشيعة) للحر العاملي(5).

- تعليقة على كتاب (جواهر الكلام) للشيخ محمد حسن النجفي(6).

- تعليقة على كتاب (الحدائق الناضرة) للشيخ يوسف البحراني(7).

- تعليقة على كتاب (الكفاية) في الفقه للمحقق السبزواري(8).

- تعليقة على كتاب (مفاتيح الشرائع) للفيض(9).

- تعليقة على كتاب (هداية الأئمة إلى أحكام الأمة) للحر العاملي(10).

- رسالة في حل أخبار الطينة وهي مختصرة(11).

- رسالة في أجوبة مسائل الشيخ محمد الصحاف(12).

- المسائل الجبارية، في فنون شتى، ألفه في جواب الشيخ جبارة بن حالوب(13).

- حاشية على كتاب (المدارك في شرح شرائع الإسلام)(14).

- حاشية على كتاب (المسالك في شرح شرائع الإسلام)(15).

- مناسك الحج(16).

- ديوان شعر(17).

- رسالة في الخمس(18).

كتب ومصنفات الشيخ موسى بن الشيخ حسن بن الشيخ أحمد بن الشيخ محمد المحسني الأحسائي (1239 – 1289هـ) وهي:

- الباكورة: منظومة في علم المنطق(19).

قال في مستهلها:

يقول موسى هو نجل الحسن

أحمد ربي الله فهو خير مُحسِن

وأفتتح المنطق بالتصديق

لواهب العقل على التحقيق

- ملتقطات الدرر من لج دأماء هجر: في الحكمة ومسائل أخرى(20).

- الندبة المهذبة: ديوان شعر(21).

- تعليقة على «الجواهر» للشيخ محمد حسن(22).

- تعليقة على «مدارك الأحكام» للسيد محمد العاملي المتوفى سنة 1009هـ(23).

- تعليقة على «مسالك الأفهام» للشهيد الثاني(24).

- تعليقة على «مفاتيح الشرائع» للفيض الكاشاني(25).

- بحث في الإمامة(26).

- رسالة في الرد على الشيخ يوسف البحراني صاحب الحدائق في قوله بعدم حجية البراءة الأصلية(27).

- رسالة في وجوب الإخفات في الركعتين الأخيرتين من الرباعية(28).

- مقالة فقهية(29).

- رسالة فقهية: في الطهارة والصلاة(30).

- ديوان شعر للشيخ سلمان بن الشيخ محمد بن الشيخ حسن بن الشيخ أحمد المحسني الفلاحي (1281 – 1341هـ)(31).

عدد من الكتب التي عليها تملك الأسرة وهي:

- الوافي لحل الكافي في العروض والقوافي.(32)

- الأسباب والعلامات: للسمرقندي.(33)

- شرح المغني، للجار بردي.(34)

- شرح الشواهد، للعيني.(35)

- آيات الأحكام، للشيخ عبد النبي.

- شرح الشقشقية، للشيخ عبد النبي.

- الإمامة، للشيخ عبد النبي.

- تنزيه الأنبياء، للسيد المرتضى(36).

- الرجال الكبير(37).

ويذكر الطهراني مما شاهده من محتويات المكتبة في ترجمة الشيخ سليمان بن الشيخ محمد بن الشيخ حسن بن الشيخ أحمد المحسني الأحسائي: «رأيت تملك المترجم له بخطه على عدة كتب منها: (شرح المغني) للجار بردي، و(شرح الشواهد) للعيني، وغيرها، وقد تملك الثاني بعد تملك جده الشيخ حسن له، ورأيت مجموعة من الكتب كان أهداها الشيخ يوسف عم والد المترجم له لابن أخيه الشيخ محمد في سنة 1268هـ»(38).

وهذا يؤكد أن المكتبة كانت غنية بالكتب المتنوعة التي كانت تشكل إرثًا عائليًّا يتوارثه أبناء أسرة «المحسني» جيلاً بعد جيل، كما يثبت الدعم الذي يلقاه أبناء العائلة من الآباء والأعمام لدعم المسيرة العلمية والحفاظ على استمرارها.

مصير المكتبة:

يكمل السيد هادي آل باليل في ياقوته الأزرق النهاية غير المحمودة للمكتبة النادرة والقيمة، وكيف أصبحت مجرد ذكرى وأثراً بعد عين فيقول: «ولكن بعد مرور أكثر من قرن ونصف، وفي زماننا هذا تقاسمها أحفادهم فتلف بعضها في الحرائق، وراح بعضها طعمة للأرَضة والفئران، وبقي بعضها عرضة للأمطار والإهمال، وقد وقَفت على بعض مخطوطاتها المخرومة سنة 1401هـ في (حسينية الشيخ محمد علي) في الفلاحية...»(39) وهذا شيء بلا شك يقرح القلب، ويؤلم الفؤاد، بأن يضيع تراث بلاد بأكمله، ويكون له هذا المصير المفجع.

كما انتقل قسم من المكتبة إلى عدد من مكتبات الأعلام في إيران والعراق من أبرزها(40):

- مكتبة الشيخ محمد جواد الجزائري في النجف الأشرف.

- مكتبة السيد محمد الموسوي الجزائري.

- مكتبة السيد هادي باليل الموسوي في مدينة قم(41).

كما بقي جزء من هذه الكتب عند بعض أحفاده في الفلاحية.(42)

سمات المكتبة وملامحها:

1- إن المكتبة كانت تضم التراث العلمي للفلاحية في العديد من الحقول المعرفية، المتمثل فيما تركه العلماء في المنطقة بعد وفاتهم، وهذا لا شك يعني كمية كبيرة من الكتب والمخطوطات.

2- إن المكتبة حوت تراث «آل المحسني» الأسرة التي عُرِفت بالعلم والمعرفة والأدب وكثرة الكتابات والتحقيقات.

3- عدم وجود آلية واضحة في كيفية انتقال المكتبة عند وفاة الأعلام أدى إلى تشتت المكتبة، وتفرقها بين الورثة سواء هو من أهل العلم أو لم يكن، وبالتالي تشتت المكتبة وضاع معظم محتوياتها.

4- حدوث التلف للعديد من الكتب لعدم معرفة تقنية الحفاظ عليها خصوصاً وأن الكثير من الكتب لها مئات السنين، فهي عرضة للتلف بشكل كبير، وتحتاج إلى خبرة للعناية بها.

 

مجلة الواحه - العدد 48 - من المكتبات الدارسة في التراث الأحسائي.. خارج الوطن - محمد علي الحرز



المدون فلاحيتي

 

أنشودة " وطني حبيبي وطني الأکبر "

ملف:Navez Agar et Ismaël.jpg

 



المدون فلاحيتي

 

أخاف أن ...

 
أمرته أن يرفع الصحن، قال متملصًا: أخاف أن يسقط من يدي فيكسر!
وقال لي ونحن نمشي في الزحام: أمسك بيدي، أخاف أن أضيع،
وكلما طلبت منه تنفيذ أمر، استخدم جملته المعهودة:
أخاف أن أسقط، أخاف أن أجرح، أخاف أن أمرض ...
قبل يومين، زارنا برفقة زوجته،
سألته: هل تذكر تلك الليلة التي رميتَ الكرة في الظلمة ثم طلبت مني أن أحضرها لك فقلتُ إحضرها بنفسك؟
قلت لي آنذاك: (أخاف أن أخاف!)
ضحك طويلًا ثم قال:ما أعذبك يا عمي، ذكرتني بطفولتي البريئة.


سعيد مقدم (أبو شروق)



المدون فلاحيتي

 

« الی ..»

 

تدرين ( الِبنيّات يتنهوصن لأي ش ؟! )

مايدرن بدنياي مَن الصبر بأي ش !

 

عادل السکراني

2014/05/23



المدون فلاحيتي

مذاهب أدبية

 

التعبيريه:

هي مذهب فني ادبي ظهر مطلع القرن العشرين رداً على الأنطباعيه وسعياً الى فرض مشاعر الفنان عن تصور العالم الخارجي وقد تمثل هذا المذهب في الأدب والفنون التشكيليه.


الرمزيه:

هي مدرسه أدبيه ظهرت في فرنسا عام 1885 للوقوف في وجه المدرسه البرناسيه والرومنسيه وتقوم على إيجاد شعر يكفي عن حياة الأنسان الداخليه بالوصول الى توافق بين صور العالم ووجدان الفنان... وهي تهمل التفكير التجريدي وتنقد الأدب المرتبط بالتطور العلمي..وتذهب الى ان العالم كله مجموعه رموز وهو ما يراه الأنسان الذي يحس بان الأشياء تنظر إليه...
وهذا الأتجاه يغلب عليه سيطرة الخيال ويترجم الشاعر او الكاتب افكاره ومشاعره إلى اشارات رمزيه تعبر عن المعنى ولا يعبر الرمزيون عما يرونه مباشره بل بطرق اخرى غير مباشره.

الطبيعيه:

هي مذهب ادبي يقوم على تقليد الطبيعه في كل اشكالها من غير زيادات وهي مدرسه فرنسيه ادبيه تدعو إلى ادخال النهج العلمي في الأدب.


النرجسيه:

هي حالة عشق النفس وحب الذات وتنطبق النرجسيه على الأعمال الأدبيه والفنيه فترى الشاعر يمجد نفسه وقدراته ولشعرائنا في العالم العربي الرياده في هذا المجال بالطبع.





المدون فلاحيتي

 

التکوين الجمالي في التصوير الشعري عند نزارقباني

جمال نصاري

مرکز النور

الملخص

شکّلَ التصوير الشعري عند نزار قباني مساحات جمالية حديثة و أثرت هذه المساحات في ذات القارئ تأثيراً بالغاً.أما المراحل التي کوّنت هذا التصوير الشعري هي: اولاً: الإنحرافات التعبيرية ثانياً: التشخيص ثالثاً: التشبيه و رابعاً: الإستعارة. و من خلال هذه المراحل الأربع حاولنا أن نشرح التکوين الجمالي في التصوير الشعري عند نزارقباني.

 ترتکز هذه المقاله علي المجهول الآتي: هل أدخل نزارقباني التصوير الشعري في تکوينات جمالية حديثة؟

من الطبيعي جداً أن نري نزارقباني يحرّر التصوير الشعري من قيود الماضي و يفسح له مجالاً رحباً ليسافر في الحداثه و جمالياتها

 

المفردات المفتاحية: التصوير الشعري عند نزار قباني، الإنحرافات التعبيرية، التشخيص، التشبيه، الإستعارة

تابع الموضوع



::
المدون فلاحيتي

. . . « البنا الوحيد ! » . . .

 

الكل يگول :« اريد ابني ( الفلاحيه )!»!

الكل يگول :« نيتي ال صافيه النيه !»!

 

الكل يگول :« مو غيري ال يود يبني!

آنا محضر له(ا)ذا الأمر لبني!

آنا ال لازم ابني بها اللبن لإبني

و لإبن الغير بنيان المثاليه!

 

آنا ال يود يبني البلد مو غيري!

غيري يريد يهدم سيرتي و سيري!

غيري يريد بالشر يلتهم خيري!

و يعدم كل مشاريعي الحماسيه!

 

إي آنا الوحيد ال هامه البنيان

و يهم صدگ بالإعمار و العمران!

يا اصحاب الحلال اصحابكم حرمان!

باگوا بالسمات اموال ظهريه!

 

باگوا بالمناصب بالكراسي اموال!

و يبوگون بعد و بعد و بكل حال!

شوفوا قصورهم ذيچ ال على(ا) الموال

تتمايل مثلهم سكر ليليه!

 

شوفوهم اش لون بظل هوى(ا) يعيشون

و يطشون للخيرات و يطيشون!

راشوا خيركم يا اخيار و يريشون

و انتم ما يهمكم ميه بالميه!

 

إنتم كلكم بظل الجهل غافين!

و بشط ال خبطكم بالدغش صافين!

لافين لمنايا نفوسكم لافين

و تموتون بالمرات يوميه!

يا اموات ( الفلاحيه ) ( المسيح ) آنا!

أحييكم بإذن ربي ال عظم شانه!

إي آنا الوحيد ال صدگ بنيانه!

إي آنا ال صدگ يبني ( الفلاحيه )!»!

 

( عادل السكراني )

١٢ / ٥/ سنة ٢٠١٤ الميلادية .

* راشوا : جمعوا ، يريشون : يجمعون .



المدون فلاحيتي

 

http://s5.picofile.com/file/8123252218/MahmoudDarwish.jpg

 



المدون فلاحيتي
حضور


بثت الأغنية التي طلبها، وداهمه الوقت؛
صلى وهو يستمع إليها؛
أداها باحتراف، تماشى ركوعه وسجوده مع الأنغام؛
حاول أن يبتعد من النشاز،
في سجدته الأخيرة كرر المصراع الأول ثلاث مرات.

 
سعيد مقدم (أبو شروق)

مدينة المحمرة

 



المدون فلاحيتي


يا عراق المجد منّک منتظر

اتعنّز الحيد الوفي الحر منتظر

منتظر ذاک الغيور ال مَ نتظر

لحظه عن حذف النعال علی الطغاة

***

يَا ناس عراگنا يا أمم يعراگ

من الشينه الوجه بس کون يعراگ

و فتی ال بنعاله قدّس بوش يعراگ

نشيد بغيرته و نفسه الأبيّه

***

الأماجد نجد کل ماجد نعلهم

و علی الهامات أقل واجب نعلهم

ناس ال بوش صفعته نعلهم

لهم کل حر يزف أسما التحيّه


ما نقبل علينا من أحد ينعال

و لنا وگفات منها الخصم ينعال

يجب بالمتحف يعلگوک ينعال

ال علی بوش احذفک صاحب حميّه


کتبت هذه الأبيات قبل حوالي خمسة سنوات



المدون فلاحيتي

تاريخ العامريه (آل نبهان) في مدينة الأهواز

علي العامري
آل نبهان هم من أعرق العشائر الکعبیۀ التی تنتمی جذورها إلی نصار بن الأمیر محمد  السبیعی الکعبی العامري امیر عام قبائل کعب المهاجرة من الجزیرة العربیۀ عام 1596 م . فهم بنو نبهان بن سلمان بن طعان بن زوان بن یاسین بن محمد بن سلطان بن نصار بن محمد بن برکات بن علی بن یحیی بن عبدالله السبیعی الکعبی العامري.
لقد ترکت هذه العشیرة القبان و الفلاحیۀ و سکنت الأهواز منذ 300 عام بإیعاز  امیر الأمارة آنذاك ، کی یحتفظوا بمنافع امارته  فی هذه المنطقۀ التی تعتبر کالمضیق بن الجبل المشرف إلی الأهواز و سد القدیم فی شط کارون . یقول عبد الغفار نجم الملک " أحد وزراء ناصرالدین شاه الذي اتی إلی الأهواز فی عام 1300 ه-ق  :" : الأهواز قریۀ تتکون من ستوّن بیت من العرب و کان الحاکم علیها الشیخ نبهان العامري ( هو یدعی نبهان الثانی و هو الشیخ نبهان بن حسون بن مسلط بن نبهان ) .


و ينسب سوق العامري الشعبي  المعروف في مدينة الأهواز إلی العشيرة العامرية . ومن الجدیر بالذکر أنه بقیت جماعۀ من آل نبهان فی منطقۀ الدورق لحفظ الروابط و الصلۀ بین الأعمام و هم آل بوصوف و معظمهم يسکن قرية اليعفري و الچومه و المنصورة في مدينة الفلاحية  .   





المدون فلاحيتي

 

تقریر : أمیر منیعاوي

  بروال - لونه ، لون الذهب و سعره یعادله ، و اهل الذهب یخضعون امام فوائده .

بعدما کانت حلوی الخرّیط موجودة بکثافة و تباع في مدن و قری الأهواز في السنوات الماضیة اصبحت الیوم منقرضة بشدّة ، و إذ وجـِدَت ؛ تـُحصل بسعر باهض جداً یعادل سعر الذهب .

حیث ان المصدر الرئیسي لإنتاج الخرّیط هو نبات البردي ، النبات الأکثر و الأعلی ارتفاعاً في منتجعات الأهوار سابقاً، اصبح هذا النبات الیوم مفقود بشدة و ذلک بسبب کثرة بناء السدود و انحراف میاه الأنهر و تجفیف و تلویث الأهوار و البیئة في الأهواز.

ان البردي في الاهوار يعتبر المصدر لهذه الحلوى والبردي حسب ما يعرفه الباحثون هو عبارة عن نبات مائي من نباتات المياه الصالحة تنبت في المواقع الأکثر انتجاعاً في الأهوار ، وهي تنبت کـ شجرة القصب بساق عريضة بسمك يصل الى ثلاثة سنتيمترات وارتفاع يصل الى المترين و طول أوراقها تصل حوالي 70 سم ، فيما تظهر الأزهار في أعلى الساق.

یتواجدالبردي في الأهوار وعلى شواطئ البحار في كل من الكويت والعراق والأهواز وأوربا الوسطى وآسيا الوسطى وأوربا المطلة على المحيط الأطلسي وكذلك في دول حوض البحر الأبيض المتوسط والبلقان وآسيا الصغرى وأرمينيا وأمريكا الشمالية وجزر الكناري وأستراليا.

إن المادة الأساسية في صناعة الخريط  تعد، بعدما  يؤخذ طحين الخريط من نهاية البردي من الاهوار حيث يوجد فيه الطحين يتكون من مادة صفراء اللون و یتم اعدادها بطريقة تحصل من خلال وضع كمية من الماء في قدر(جـِدِر- إناء) لمنتصفه أو اقل وتشد على فوهة القدر قطعة من القماش النظيف ويوضع المخلوط المعد مسبقا على قطعة القماش ويتم اغلاق القدر بغطاء وفوق الغطاء يوضع التمر او الطین لعدم تمكين البخار من الخروج من القدر، وبعدها يكتمل عمل الخريط ويأکل من قبل منتجه او یباع.

وهي مادة موسمية تنمو في نهاية الربيع ودخول الصيف و عادة ما تكون قصيرة المدة لأنها تتطاير بسبب الرياح التي تهب في فصل الربيع.

یذکر ایضاً ان لهذه الحلوی فوائد غذائية ودوائية  فهي تعالج أمراض القولون وتسهم في خفض ضغط الدم وتقليل نسبة الكوليسترول، وتقوي البصر والعظام والأسنان لدى الأطفال وتعالج قرحة المعدة وحالات الإسهال والمغص المعوي.

ولنبات البردي أستخدامات أخرى، اذ أستخدم في صنع القوارب و الحبال والحصير والسلال والأحذية فضلاً عن استخدامه في صناعة الاكواخ في الأریاف.

و اخیراً اننا لم نشاهد في تأریخ الأهوار في الأهواز ان یصل سعر الخرّیط الملیون و المئتین الف ریال و ان یعادل الغرام الواحد لذّهب في ایران ، لا اعلم هل الذهب یستحق ان یوازي الخرّیط في السعر ام العکس.!



المدون فلاحيتي
الجندي


في منتصف الليل، أيقظه زميله ليحل مكانه،
يداه ليستا بقادرتين أن تمسكا البندقية من شدة البرد؛
فليكن، عليه أن يدفع الثمن، فهو لم يجتز الامتحانات ولم يدخل كلية؛ 
رأى شبحًا يقترب، جميع أعضائه ارتجف،
جهز بندقيته، صوبها... لكنه   ...
لا طاقة له لتحمل عذاب هواجسه ثم تمزيق جسده ...
بعد ثوان ...مرت بقرة على جثته الهامدة.

سعيد مقدم (أبو شروق)

مدينة المحمرة



المدون فلاحيتي

"لن افهمكِ"


علي عبدالحسين

.......

كل الغناءِ في خصركِ. كل الرقص محيوكٌ بخصلات شعركِ. كل الورود ساعة اللقاح اللذيذة

تستعير شذى فمكِ. إذا الرئام تهتاج آخر ردح من ليل الهجر تتعانق بحرارة عنقكِ. لصدركِ

كل مرمرٍ في قصور بلقيس وسليمان و شداد..في حليب نهديكِ كل أنواع العسل على وجه المعمورة. إذا ما أمسك يدك فانا ماسكٌ العروة الوثقى...وأنا ماسكٌ مصدر كل نورٍ ولطف

وحنين. لحنينكِ الفُ بحرٍ يزخر بنكهة الهيل الممزوج بالزعتر والريحان...

****

حبكِ لغزٌ لم استطع فك شفرته. واَعرف لو حاولتُ سأجرحُ نفسي..فإستسلمتُ لأمواج بحركِ

لتأخذني الى حدود الشمس..والرمس والنسيان...رضيتُ بسعادة رضاكِ..ورضاكِ خنجرٌ يمني بخاصرتي. وخاصرتي كمون شهية اِبتدائية الخلقة اليكِ. ومثلي تعانين يا شيماءُ..ولا خلاص من شفافية هذا الغبار. لا طاقة تقاوم عصف العشق اذا ما ثار. لا عينٌ ترى شدة نوره. لهذا هربنا أنا وأنتِ و لجأنا الى زوايا مظلمة من السكوت والخوف والخنوع.

****

أعرفُ جيداً إذا أغلقتُ مصنع العشقِ يحدثٌ إنقلابٌ كبيرٌ في السماء الثانية والثلاثين بعد الألف.

إذا لا أنتصر على هذا الحاجز سيتعثر الخلقُ في المنظومة المرقمة بثلاثمئة وخمسٍ واربعين.

اذا قلبي عجز عن نشوة العشق ستنتحر ملايين الطيور...و تموت الفراشاتُ في اقاليم روحي.

أعرفُ جيداً أني إلهٌ للحبِ في فضاءات كثيرة من أكوان الرب. أعرف جيداً أني اُسطورة قديمة

آتية من ملايين القرون..مبعوثة في ما بين عينيكِ وسماءٍ عظيمة بين السماواتِ...

****

كوني قوية. سيتعبكِ الحبُ. ستُغيم سماءهُ وتتلبد بغيوم عابسة جمة. ستهب الرياح إعصاراً واِعصارا.

ستتبللين حد الغرقِ. والرعد والبرق يضربانكِ بسياطِ الألم. ستخافُ عيونكِ رهبة العاصفة..و

ترتجف رجلاكِ. وتفقد الاشياء يداكِ. فلا تنكسري ولا تنهزمي...وأصمدي بأي نحوٍ من الانحاء.

أنكِ اُنثى تتكونُ من حيرة و تحدٍ و حياة. أنكِ اُنثى نورسٍ تحلق للامام حاملة بمنقارها أملا

لشروق العشق و الحرية.. فأبقي قويةً..قوية.

****

للنساء مهامٌ كبيرة بحيث لا يراها الرجال. ولهن مشاعر لا يُجيدونها. فإذا ما سكتت المرأة

فإنها تتكلم بالف مفردة و مفردة. وإذا ما نظرت،أنشدت مئات القصائد. لا يفهم الرجل قلب اِمرأة

واِن حاول قرناً فسيصل حدود إهابها. للنساء هواجسٌ إن إطلع عليها الرجل فزع. وفيهن مخاوف

لا تحصى وكأنما كل إمرأة جبل. لهذا اعترف أني لا أفهمكِ يا سيدتي شيماء فأضطر أن احترم كل

قراراتكِ...ففيهن جميعاً عقلٌ وعشقٌ و عهد.

****



المدون فلاحيتي

...« من اضحک » ... 

من اضحک تنفتح لجروح روحي ثغور

تضحک من صدگها و من چذب روحي

( عادل السکراني )

2014/05/13

* في مفردة « ثغور » إيهام فهي الأفواه و الحدود معاً !



المدون فلاحيتي
الحداثه:

هي نزعه مناهضه للتقليد حاولت إعادة النظر في اصول الفن والأدب والأتيان بالجديد وإستخدام تقنيات مبتكره وألفاظ بقد التحرر من قيود المحاكاه والنقل والأقتباس في المضمون والألفاظ والأسلوب وقد كان لهذه الحداثه مؤيدون ومعارضون وعلى اي حال فقد أفادت هذه الحداثه المجالات الأدبيه والفنيه بشكل كبير.

الغيريه:

هي مذهب ادبي يقوم على النزعه الألتزاميه وأن الواجب إصلاح المجتمع فهم يبذلون في سبيل الغير كل جهد.


شاعر البلاط :

شاعر يعين مدى حياته موظفًا مادحًا للبيت الملكي في بريطانيا العظمى وكان من المتوقع أن ينظم الشعر في مناسبات الدولة ولكن منذ قرن أصبح اللقب علامة امتياز للشاعر الذي يعترف الجميع له بالسبق ونموذجية التعبير وتمثيله للعصر.



التجربة الشعرية :

يقصد بالتجربة الشعرية المعرفة او المهارة أو الخبرة التي يستخلصها الإنسان من مشاركته في أحداث الحياة أو ملاحظته له ملاحظة مباشرة  وكان الشاعر الإنجليزي " تشوسر " يمييز بين مصدرين للأديب هما التجربة بالمعني المشار إليه هنا ،و الحقائق التي يستفيدها الإنسان من الكتب القديمة ،  التي تعتبر كنزا للبشرية والحكمة المستخلصة علي مر العهور والدهور ، وعلي الأديب في نظره أن يجمع بين الاثنين .



المدون فلاحيتي

تأثراً بأغنية « يا صياد السمچ » قد قلت :


بنية اغنيّة أمس بنيّه

عکس الّي کشفت ها الوکت بالنيّه !

صاد الها صيّاد السمچ بنيّه

ذيچ ال غصب صادوا گلبها بمنظر؟!

2014/05/1


غبت حين الشمس طلعت مع نداک !

اش تحس يا من ثقه بنفسک ما عنداک؟!

صداک ال خاب يا خايب مع نداک

رجع لک خايب بحسرة هويّه !

2014/04/11


لجراحه الهوی جراحک نذرها !

له ذا بمعبد جراحک نذرها !

بلی املاحک علی جراحک نذرها

يا مجروح الهوی جراحک ضحيّه !

2014/05/5


عادل السکراني




المدون فلاحيتي


بروال - أصدرت دار هرمنويطيقا للنشر والتوزيع العدد الأول لمجموعة قصائد نثرية بعنوان ” قطار الشتائم” لسيد سعيد أبي سامر (خجسته) و هي مجموعة قصائد حداثوية و ما بعد حداثوية تخاطب المجتمع الأهوازي.

لتعالي الشعر العربي الحديث و توجيه جهود الشعراء توجيها شريفا و لمناصرة النهضات الفنية في عالم الشعر و أيضا” لترقية مستو ى الشعر و الشعراء أدبيا و إجتماعيا” و ماديا” و للدفاع عن كرامتهم ندعوا كافة أبناء شعبنا العظيم بدعم هذا المشروع ماديا” و إعلاميا”. مثل هذه الأهداف لا شك تساهم مساهمة فعالة في رفع مستوى شعراءنا فنيا وتساهم في الاتصال بالنهضات الادبية في بيئات أخرى غير البيئة الأهوازية و تساعد الى حد كبير في مساعدة الشعراء ماديا و معنويا و الأخذ بيدهم و تشجيعهم من أجل الإستمرارفي مسيرتهم الأدبية العالية. للحصول على المجموعة يمكنكم زيارة الأماكن التالية:

 

مكتبة محام
مكتبة شرق
مكتبة رشد
أو الإتصال على الأرقام التالية:
09165329314
09387580506
09387134313



المدون فلاحيتي
**** تــــوجـــه تــــوجـــه ****


هفته نامه راوي ملت شادگان دعوت به همکاري مي نمايد  از کليه برادران و خواهراني که در عرصه هاي ادبي ، هنري ، فرهنگي ، اجتماعي ، ورزشي ، خبري و ... فعاليت دارند  خواهشمند است که مطالب و آثار خود را به دفتر هفته نامه مستقر در مرکز کامپيوتر مسافر واقع در خيابان استقلال روبروي حسينيه فاطمه الزهراء نرسيده به دفتر نماينده محترم مردم شريف شهرستان شادگان در مجلس شوراي اسلامي و يا به پست الکترونيکي ravimellat@yahoo.com ارسال نمايند .

لازم به ذکر است که مطالب دريافتي ، در صورت موافقت خود شخص ، با نام وي در هفته نامه درج و منتشر خواهد شد ضمناً با استفاده از شماره تلفن 09380044348 مي توانيد مشکلات و سوالات خود را به هفته نامه ارسال نمائيد  و ما آنها را به گوش مسئولين رسانده و جواب مسئولين را در هفته نامه درج خواهيم نمود.



المدون فلاحيتي

لمن يرغب بالحصول علی کتاب " الشعر الشعبي أنواعه و أوزانه " في مدينة الفلاحية يمکنه مراجعة مکتبة القلم .



المدون فلاحيتي

"هذا هو الحب"

علي عبدالحسين

....

بنظراتكِ الحزينة البعيدة الحنينة..أنضجتِ عواطفي..فلم اَعد

صبياً في الهوى أتعلق بالنساءِ من ثوبٍ الى ثوبٍ الى ضفيرة الى يد

لم اظل في الهوى راسباً صفاً في صف...طالما عيناكِ يدرسانني الحب...أصبحتُ قيسا

لا اراكِ سوى ليلى العامريةِ التي أنذرت عمري في التفاني في سبيلها نفساً نفسا

أيتها الفتاة الاهوازية..أيها العشق...تعالَ سيوفاً مصقلة من السماء...فأرويك من دمائي عذبا

لا حدود لتضحيتي في حبٍ كبيرٍ صار امي وابي...وطناً وشعبا

****

أمام الباب في قرية على نهر كارون...مائدة لهواكِ بذي ضحىً ربيعي بارد النسمات

اِسكبي قهوةً...لي قليلاً...فأخاف من الأرق...واشربي أنتِ...والشاي المخدّر على الحطبِ

وتي بالفراولة المحلية...والنعناع والهيل...هل صعنتِ زعفراناً لي؟

فلا تنسي الزعتر...وبادري بالبرتقال والتفاح...وهل لنا بالنبق الذي جمعوه الاولاد من سدرة الجرف؟

واما هناك معجزة اخرى على المائدة هي انتِ

شفائفكِ تمر النخيل العباداني...فاكهة هي و شرابٌ وطيبٌ و عشق...فاقتربي كثيراً من عاطفتي...

****

تتسربين في سطور قلبي رابعة العدوية...ألقاكِ لبوءة لطيفة بين الرحمة والعنفِ

القاكِ في سطور يديّ قلماً من رصاص...القاكِ طائراً يشدو اغاني لعمر ابو ريشة...أشربكِ

خمريات ابي نؤاس الاهوازي...على صدري أنتِ نباتات الجنة العلياء

اشعر بكِ بين احشائي برودة كأس شراب

أراكِ أمطاراً من ماء و ثلج و شعر و وحي على هامتي و روحي وعقلي

في دروبي أنتِ ينابيع من عيون و خدود

و موسيقى و ورود و عطور...يا لوحة إحتلت كياني كفارس عربي يتحول الى

جيوش غازية ترسب في كل خلايا

جسدي...فلا تغادر مهما حاربتها...وتغزر بي سكاكين متعة و سُكر و عروج

واصير كلي فن و جمال و سعادة

****

يا عربية الروح...من طينتكِ طينة امي...من غيرة ابي غيرتكِ...من كلماتكِ شعري و تعبيري

فلا تشطبي على هوايَّ فهو الهوية والتحدي...فلا تشطبي عاطفتي فهي النخيل و الانهار و البردي

فلا ترضي بموتِ العشق بعيداً عن فمكِ...لا تستحسني فطام من ارضعتيه حليب الوفاء..

لا تنكري فضل العشق...فكنا امواتاً واصبحنا اجنحة في سموات الله تبحثُ عن مصدر السعدِ

لا تجهلي ربوبية العشق...فالله بالعشق خلق الكون و صار ينمو دماءاً و قلوباً و مغازلاتٍ بلا عدِ

****

هذا هو الحبُ...فلستُ الهاً حتى اُغير طبائعه...فلا تتوقعي أن يكون بارداً و قانعاً و اسيرا

لا تطلبي حباً بلا نفس ولا دم ولا روح...لا تحلمي بعشق ميتٍ بلا نفع ولا ضررِ

لستُ رباً لاصنع لكِ عشقاً من حجرٍ ورملِ...ولا يهوى الله عشقاً بلا حرقة

ولا مغامرة ولا مخاطرة ولا عسرِ

فلن يخلق رب العالمين حباً بلا شوق ولا لهبٍ ولا اِذابة ولا مغازلة ولا اخطاء

هذا هو الحب فيجب ان تقنعي و تتعلمي...ولا تهربي من اعصاره ومن امواجه التي

تضرب كالرعدِ و كالنمرِ

هذا هو الحب يا رفيقة عمري

****

عربية الهوى والوعدِ والوجدِ...الحبُ ورشة وبوتقة للصهر والتمحيص والبرقِ

ستذوبين حد الموتِ و تسقطين حد الظلماتِ...و تنسحقين حد المحقِ

وستنبعثين مرة اُخرى ...بعد يأسٍ بعد قهرٍ...بعد فناء و فناء

ملاكاً من زلالٍ و ضياءٍ و سماء

ستنبعثين اذا ما تنتصرين في الاختبار رسولة عشق الى أهل الارض في زمن اللاعشق

ستكونين أنتِ الجنة والشمس والقمر...لكن بعد ما تعيدين كتابة القدر

****



المدون فلاحيتي



بروال



المدون فلاحيتي
حسرة

حين نشبت الحرب، فرح ... لأنهم سيهاجرون وستتحقق أمنيته؛

أبوه لم يخرجهم هو وإخوته الستة وأمهم إلى نزهة أو سفر؛

بعد ثلاثة أيام اشتاق إلى البيت، لكن الحرب منعته من العودة؛

فظل ثمانية أعوام يلوم نفسه ويلعن أمنيته الخبيثة.


سعيد مقدم (أبو شروق)
مدينة المحمرة


المدون فلاحيتي

« شلّوح ملّوح »



شلّوح ملّوح

 ال مايندل دربه، ˚يروح!

 ال مايندل بيته ˚ينام بجروح !!

 يانا الليل!

 ال ماياخذ دربه ˚يروح 

 شلّوح ملّوح

 عوفوا اللعب!

 يانا الليل

 ال مَايروح ال أهله ˚يروح!


توفيق النصّاري

1435




المدون فلاحيتي

مسرحية " واحد من بعد الألف " من تأليف و إخراج الفنان عبدالعظيم عساکرة ستعرض باللغة العربية ، في يوم الجمعة الموافق ل 1393/2/5 الساعة السابعة مساءاً .

العنوان : ميناء معشور - قاعة آويني .



المدون فلاحيتي


رأيت الناس قد مالوا               إلى من عنده مالُ
ومن لا عنده مال                  فعنه الناس قد مالوا
رايت الناس قد ذهبوا              إلى من عنده ذهبُ
ومن لا عنده ذهب              فعنه الناس قد ذهبوا
رأيت الناس منفضه                إلى من عنده فضه
ومن لا عنده فضه              فعنه الناس منفضه


تُنسب لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب



المدون فلاحيتي

 الملحمــــــة الشعرية Epic

قصيـدة طويلة تتناول قصة شعب عريق [القدمـــآء] و عن الآله .


بلاغي figurative

 ما ليس حرفياً ، و ما يحفل بالإستعارات و المحسنات البديعية و يستخدم الأشکال البلاغية . و النقيض المباشر لهذا المعنی هو " حرفي " literal " أي مايتطابق مع الواقع أو ما لا يجنح إلی المبالغة و الزخرف .


الجملة التعجبية : Exclamatory Sentence

عباره عن نوع من الجمل التي تصف حدثا ما باحساس قوي ، تستخدم بعده علامة التعجب (!)



النظرية theory:

يُقصد بها ، اعتقاد عام تم اختباره والتأكد من صحته، بحيث يُستخدم كمبدأ أو كقاعدة تُفسر وتتنبأ بمجموعة من الظواهر.


شاعر القبيلة :bard

هو شاعر قبلي - ينظم شعره و ينشده حول المآثر البطولية .



المدون فلاحيتي

اربعه جدران

حیاه المرأه مساحه مسوره

لها اربعه جدران

ارفع و اقوی من جدار الصین

وراء کل جدار بحر

 وراء کل بحر ، فردوس

 ووراء کل فردوس جحیم....

تبنی بأیدی

القانون، الشریعه، الادب و الرجل

للمصلحه   لل...

و تنمو الجدران

من الولاده الی الثقافه

من الثقافه الی الحب

من الحب الی الزواج

و من الزواج الی الموت

***

جدارٌ فی جدار

و فی کل جدار قصه

و فی کل قصه امرأه و رجل

 وفی کل أمرأه

عالم کبیر

یسمی الحب

لا تهتم للجدران

لا تخاف من الجدران

 و لا تبتعد من الجدران

لکی المرأه

هی جدار وحید للحیاه

و حولها

تکتب القوانین

 وتخلق الشرایع

و ینمو الادب

و یولد الرجل.....

جدارٌ فی جدار


ماجدة صاحب مهدي ( مژده پاک سرشت)

من مجموعة " حب من دون رقابة "



المدون فلاحيتي

تقریر مصور عن حياة الشاعر الراحل الملافاضل السکراني




تحميل من هنا



المدون فلاحيتي



بروال - قام السید غری لوئیس مندوب الامم المتحدة في ایران  بجولة بیئیة إلی هور الفلاحیة.اکد السید لوئیس في هذه الجولة التي رافقه سنواتي قائم مقام الفلاحیة و لاهیجان زاده رئیس دایرة بیئة المحافظة و عدد من مسئولین البیئة، عن إهتمام الامم المتحدة لمثل هذه الأماکن الحیویة في العالم.

ایضا في قسم آخر من حدیثه تکلم عن وضع الأهوار في ایران و قال :إن هور الفلاحیة من ضمن الأهوار في ایران التي من ضمن قائمة الحمراء و لکن قیاسا مع بعض الاهوار في انحاء مختلفة فأنه افضل منها .و لکننا لدینا برامج و مشاریع لرفع مشاکل هور الفلاحیة من ضمنها موضوع حق میاه الهور الذي سینقل من نهر کارون الی الهور.

اما بالنسبة لسؤال المراسلین حول تقییمه  عن دعم و رفع مشاکل هور العظیم قال بأن مجموعته ستدعم کل البرامج التي تهدف إلی خدمة البیئة و سنقدم خبراتنا بکل إخلاص لرفعها و ذلک شریطة أن تکون برامج .

و في سؤال وجه إلی لاهیجان زاده مدیر دائرة البیئة في خوزستان عن خطط إحیاء هور العظیم لم یجیب إلیه وذلک بسبب ضیق الوقت حسب قوله! و إجابة علی نقد أحد الحضور من سنواتي قائم مقام مدینة الفلاحیة لعدم وجود دورة تعلیمیة عن الهور للأهالي ائلا بأنها شکلت و لکن لم یکن أی تعاون من قبل الأهالي لحل مشاکل الهور.

یذکر إن الجولة التي عقدت في هور الفلاحیة خلت من حضور و کلام سکان الهور مما أثار  إعتراض بعض الذین حضروا  علی هذا الأمر.

 





المدون فلاحيتي
يتطرق هذا الکتاب الى مفهوم الشخصية والآنوية والباراسايكولوجية لتكون له منطلقا لفهم طبيعة المجتمع ككل وتأثير كل ذلك على عادات وتقاليد المجتمع التى قد تختلف عن عادات وتقاليد مجتمعات اخرى في تباين الاراء والاحكام والسلوك المجتمعي .



تحميل من هنا


المدون فلاحيتي
. . . « إلا قلوبكم ! » . . .


كل شيء على ما يرام

بيتكم

مضيفكم

فرشكم

متكآتكم

روائحكم

ملابسكم

وجوهكم

ترحيبكم

تضييفكم

كل شيء على ما يرام إلا قلوبكم !

غيروها !

أو اقلبوها ! أو انقلبوا على أعقابكم !

( عادل السكراني )

١٨ / ٤ / ٢٠١٤



المدون فلاحيتي


اغنية جميلة بمناسبة عيد الأم
 بصوت الفنانين :احمد حسن وعبدالله الهميم

تحميل من هنا


المدون فلاحيتي

 يقول الشاعر  الفارس عنترة بن شداد العبسي مخاطبا بنت عمه عبله:


و لقد ذكرتك و الرماح نواهل    مني و بيض الهند تقطر من دمي

فوددت  تقبيل السيوف لانها          لمعت كبارق ثغرك المتبسم


(( بيض الهند : سيوف الهند ، السيوف التي تصنع بالهند )


فأجابه الملافاضل السکراني مباريا له و معتذرا لديه:



ي َ عبله دموعي دم دوم تنـهيل        وجميع اعضاي من هَم هلچ تنهيل

ذكرتچ بالحرب من غدت تنهل       من ادماي الرمــــاح السمهـــرية


السّمهَرِيَّة: الرماح  الصّلبة، ويقال  الرماح السمهرية تنسب إِلى رجل اسمه سمهر كان يبيع
الرماح بالخَط ، وامرأَته رُدَينَة . ( الخَطُّ مرفأُ السفُن بالبحرين ) .





المدون فلاحيتي