محاولة إبتدائية لتوضيح بُنية الهايكو

توفيق النصّاري
مجلة المداد / العدد السادس/ اغسطس 2016
المقدمة: 
الهايكو هو نوع من الشعر اكتشفه اليابانيون، وإزدهر بفضل  ماتسوئو باشو (1644-1694 م) وهو شاعر ياباني، ومعلم شعر الهايكو الأكبر بلا منازع . يحاول شاعر الهايكو، من خلال ألفاظ موجزة شفافة بعيدة عن السرد التعبير عن مشاعر جياشة أوأحاسيس عميقة بعيداً عن الحكمة والتحليل الشخصي للأحداث . لانريد في هذا المقال أن نتحدث عن ظهور الهايكو وتكوينه أو نعطي نبذة عنه ، لقد خصصنا هذا المقال للحديث عن بنية هذا الفن مع ضرب أمثلة تفيد في شرح الموضوع بلغة سلسة وطريقة سهلة.
 
كايرجي
الكايرجي (kireji) أو الوقفة هي صمت زمَنيّ يقسمُ الهايكو إلى زمنَين ، هذه الوقفة يمكن أن تأتي بعد السطر الأوّل أو بعد السطر الثاني وهي  في الهايكو الياباني عبارة عن حرف مثل ya أو kana أو keri أو ramu أو tsu وغيرها من الحروف . الا ان اللغات الأخرى كالعربية والفارسية والانجليزية وغيرها  لا تحتوي على هذه الحروف لذلك تترجم الكايريجي kireji بعلامة ترقيم توحي الصمت وعلامات الترقيم التي استخدمت هي  (،) أو (…) أو (-). الكيرجي تمنحُ بُنيَةَ الهايكو تماسُكاً كبيراً علاوة علي الإيجاز والإختصار وإشراك المتلقي في التأمل . كهذا الهايكو لباشو:
古池や蛙飛び込む水の音ふるいけやかわずとびこむみずのおと
و تلفظه:
fu-ru-i-ke ya ka-wa-zu to-bi-ko-mu mi-zu-no-o-to
اتي حرف الكيرجي في نهاية السطر الأول وهو حرف ya وفي ترجمته الي اللغه الإنجليزيه وُضعت ثلاث نقاط عوض حرف الصمت الياباني  ya أو や:
old pond…
a frog leaps in
water's sound
الكايرجي يعتبر من أهم الأدوات لتشخيص نوع الهايكو .
المقاطع الصوتية :
تتألف قصيدة الهايكو اليابانية كما هوَ معلوم من 17 وحدة صوتية موزونة (٥/٧/٥ (أي خمسة مقاطع للسطر الأول وسبعة للثاني وخمسة للثالث.و هناك إجماع علي هذه القاعدة القديمة لعدد مقاطع الصوتية وذلك لتطابق بين المدة الزمنية التي يستغرقها النفس عند اطلاق آهة التعجّب .
furu ike ya         (furu + iki + ya)=5    
kawazu tobi komu  (kawazu + tobi + komu)=7
mizu no oto        (mizu + no + oto) = 5
و هذا القاعدة ليست منحصرة علي الهايكو الياباني ، فيكتب الهايكو في جميع اللغات بأنحاء العالم طبقًا لها ، وقد سُهلت ب (سطر قصير / سطر أطول قليلا / سطر قصير) .
 أنظر إلي هذا الهايكو الذي كتب باللغة الفارسية لمسيح طالبيان:
(ترجمتي)
خانه بدي نيست ،               ليسَ بيتًا سيئًا،
هر بهار دو قُمري اين جا           تعشّش قمريتان هُنا
آشيان مي سازند                كل رَبِيع
 
أو الهايكو الألماني التالي لـ   Reiner Bonack:
(ترجمة جميل الساعدي)
Wolken am Hügel                             الغيمات عند التلّ
der Hund des Schäfers treibt sie              كلب ُ الغنّام ِ يدفعها
höher und höher                                 أعلى فأعلى
 
الهايكو الحر (بالفارسية: هايكو بافرم آزاد)
في العصر الحديث ، نجد أن الهايكو (عند بعض الشعراء) أصبح أكثر تحررًا من الشروط اليابانية الكلاسيكية ، حيث  لا يلتزم بعدد المقاطع (17) أو نسقها (5-7-5) أو حتي (سطر قصير / سطر أطول قليلا / سطر قصير) .
ﺯﻗﺎﻕٌ ﺧﺎﻝٍ...   
ﻧَﺘﺒﺎﺩﻝُ ﺍﻟﺘّﺤﻴّﺔ  
ﺃﻧﺎ ﻭﺭﺟُﻞٌ ﻻ ﺃﻋْﺮﻓُﻪ
(سامح درويش – المغرب)
ﺃَﻏْﺼَﺎﻥٌ ﻋَﺎﺭِﻳَﺔ...
ﺑِﻮُﺿُﻮﺡٍ
ﺃَﺭَﻯ ﺍﻟﻤﻘْﺒَﺮَﺓ
 
(بكاي كطباش – المغرب)
ﻣﺎﻫﯽ ﺳﯿﺎﻩ       سمكة سوداء
ﺭدّ ﺳﭙﯿﺪﺵ       أثرها الأبيض
ﺑﺮ ﺁﺏ          علي الماء
(هنگامه احمدی – ايران)
 
أنواع الهايكو من حيث البناء
من خلال قراءة مركّزة لتاريخ الهايكو نجده ينقسم من حيث البناء إلى نوعين :
١- ايچيبوتسو (أحادي المشهد)
٢- توريا وازه (ثنائي المشهد)
 
١- ايچیبوتسو:
هذا النوع من الهايكو يتألف من مشهدٍ أو صورةٍ أو موضوعٍ واحدٍ ويسمى أحاديُّ المشهد . وينقسم إلى نوعين:
الف - ايكو ئيشو:
 يتكوّن  الإيكوئيشو من عبارة واحدة مع وقفة خفيفة جدا لا تصل إلي القطع يحس بها القارئ في نهاية السطر الثاني ،
مرئية بالكاد
آثار الأسنان
على تفّاحة المريض
(بِكاي گطباش- المغرب)
أو الهايكو التالي لمسيح طالبيان:
لاتنفع
و لايمكن رميها بعيدًا
صنادل أمي
أو الهايكو التالي ل توميسلاف مارتيك :
(ترجمة: نضال سعيدي)
 
نسيت تماماً
شجرة المغنولية
حتى أزهرت
 
ب - نيكو ئيشو:
يتألف هذا الهايكو من مشهدٍ واحد يحتوي على عبارتين فهو أحادي المشهد مع وقفة الكايرجي . السطر الأول في هذا النوع مفصول والسطر الثاني والثالث يشكلان عبارة واحدة . كهذا الهايكو لسامي حمروني :
طريق المعبد ...
أعدّ الحلازين
المهشَّمة
في هذا الهايكو الجزء الأول هو ( طريق المعبد) والجزء الثاني: ( أعدّ الحلازين المهشَّمة) وقد فصل الجزأن بثلاث نقاط .
أو هذا الهايكو:
رحيل الغجر ...
رسالة في أغراض فتاة
لاتعرف القراءة
(يوسف گليراد – ايران)
الجزء الأول هنا هو ( رحيل الغجر) والجزء الثاني: ( رسالة في أغراض فتاة/ لاتعرف القراءة) وقد فصل الجزأن بثلاث نقاط . كما يمكننا في الهايكو نيكوئيشو أن نجعل السطر الأول في نهاية القصيدة :
رسالة في أغراض فتاة
لاتعرف القراءة ...
رحيل الغجر
و في هذه الحالة تأتي الكيرجي أو علامة الفصل في نهاية السطر الثاني .
و هناك أمثلة أخري :
عيد الحب ...
يتبادل جداي
علب الأدوية
(محمد فهد)
صف أشجار السّرو ...
أرجع خطوتين
لأري القمر
(جعفر محمود – سوريا)
۲- تورياوازه
الهايكو التورياوازة (toriawase) أو ثنائي المشهد يتكوَّن من مشهدين منفصلين . وهناك وقفة تقطع القصيدة إلى قسمين لتدعو القارئ لاستكشاف العلاقة فيما بينها:
أنظر إلى هذا الهايكو (من کتابتي):
الخيزران ...
يكبرن بصمتٍ
فتيات القبيلة
يتكوَّن هذا الهايكو من صورتين ، الأولى: (الخيزران) ، والثانية: (يكبرن بصمتٍ فتيات القبيلة )، وقد فصلت الصورتين بثلاث نقاط وعلى القارئ أن يكتشف العلاقة التي تربط الصورة الأولى بالثانية . العلاقة بين المشهدين أو
الصورتين في toriawase بعيدة ولكن يمكن الوصول اليها . في هذا الهايكو، قورن الخيزران بقدود فتيات القبيلة ، لأن الخيزران ينمو  بعيدًا عن شعور الناس، كما بنات القبيلة . يستخدم هذان الأسلوبان التشبيه والقياس كثيراً في هايكو تورياوازه .
وهذا الهايكو لمسيح طالبيان:
(ترجمتي)
ابتسامتها ...
برعمة حوذانٌ صفراء
محنية في الرياح
أو هذا الهايكو لعلي سيران:
(ترجمتي)
قلم حبر قديم
یسیل علی الورق ...
غراب في الثلج
يحتوي هذا الهايكو هنا على مشهدين أو صورتين الأول: القلم الذي یسیل علی الورق  والثاني الغراب الذي في الثلج  ، والعلاقة التي تربط بينهما هي لون الأسود والأبيض .   
 
....................
المصادر:
طالبيان، مسيح – مجله انشاء ونويسندگي – أعداد 62 ، 39، 67
مسابقة كيغو غير مباشر لعام 2016 – نادي الهايكو العربي
هايكو شعر ژاپني از آغاز تا امروز – برگردان احمد شاملو / ع پاشايي – چاپ چهارم بهار 1384 ، تهران
نوذري ، سيروس – درباره ي هايكو –انتشارات نويد شيراز 1391
ناهوكو تاواراتاني – هايكو – چاپ گلشن 1390
بسم الله الرحمن الرحيم

 الأخ  سيد كاظم القريشي  ببالغ الأسى والحزن وبقلوب مؤمنه بقضاء الله وقدره ، تلقينا نبأ و فاة والدکم الکريم  ،نشاطركم ألمكم وأحزانكم بهذا المصاب الجلل برحيله،
 ونتقدم إليكم بتعازينا القلبية الحارة، وبمشاعر المواساة والتعاطف الأخوية المخلصة، سائلين الله تعالى أن يسكنه  فسيح جناته، وينعم عليه بعفوه ورضوانه .
مدونة فلاحيتي
ستقرؤون في العدد السادس لمجلة المداد
⬇️⬇️⬇️⬇️⬇️⬇️⬇️
* أدب الطفل  (إعداد  وليد مالك آل ناصر ) :
دور و أهمية أدب الطفل في تكوين الشخصية (مقال)
العصفور المثابر (قصة )
العربية الفصحى تدخل روضة الأطفال! (تقرير )
*شخصيات
عاطفة راهنما  (ممثلة )
الفنانة التشكيلية  سهام سجيرات 
*قصة
التمثال ( أحمد عادل الصاكي)
أحلام ( علي محمود )
على جناح الهشاشة ( هناء مهتاب )
*تعريف كتاب
حب من دون رقابة (ماجدة صاحب  الكنعاني  )
هزار چهره برای ماه (ترجمة قاسم الرشيدي )
*قراءة في كتاب
نظرات خاطفة  في قاموس المصطلحات اليومية ( فارسي - عربي) 
توفيق النصاري 
*لقاء ات
لقاء مع الشاعر الشعبي إبو سعيد العنگودي  
( حاوره :سيد کاظم القريشي )
الهايكست الفلسطيني أدهم  سلامة : الهايكو فن جميل يختلف عن النثر والسرد
(حاوره من الأهواز عادل آل ناصر )
*نصوص شعرية
كيف حالك أيّها المُهاجـر  ( حمـزة كوتي  )
ولادة بيضاء ( خلود آل مانع  )
تأكلني وحدتي (عبدالرحيم الطرفي )
خمسة عشر ثانية ( علي الدورقي  )
رجلٌ يروي معاناته ( شيماء عامري  )
مَسبَحتي وأشياء ٌ أخرى ( زهير كاطع الحسيني - العراق )
*بحوث
الكلمات الدارجة الأهوازية في معلقة امرؤ القيس
(حسين مقدم )
*هايكو
محاولة إبتدائية لتوضيح بُنية الهايكو 
(توفيق النصاري  )
https://telegram.me/almedad2016
عربي / فارسي 
كلمات و ترجمة :عبدالرحیم الطرفي 
حارس ليل أوجاعي،
 سيوقظ الصبح بصفارته الصفراء،
 قبل أوانه . 
يجب أن أخبر الشمس 
كي لا تستيقظ على غفلة من منامها 
و تنقطع جدائل أحلامها الجميلة.
 يجب أن أسافر لأراضي الريح المجنونة 
قبل أن تقتحمها عصافير أنيني
و تفزع الموتى،
يجب أن..... 
قبل أن يستيقظ الصباح 
و تشتعل أجنحة الليل
يجب أن أموت...
ترجمة :
نگهبان شب دردهایم 
صبح را پیش از موعد 
با سوت زرد خویش بیدار خواهد کرد 
باید که خورشید را خبر کنم 
تا به ناگهان از خواب نپرد
و گیسوان رویاهای زیبایش بریده نشود 
باید که به سرزمین بادهای دیوانه سفر کنم 
پیش از آنکه گنجشک های ناله هایم بر او بتازند 
و مردگان را به هراس اندازند 
باید که... 
پیش از آنکه صبح بیدار شود 
و بالهای شب آتش گیرد 
باید بمیرم
عبدالرحيم الطرفي 
تـركتها بين شَعرَك 
کنت أبحث عن قصيدة
كتبتها ألليلة ألماضية...
فتذکرت أنی ترکتها
بین شعرک 
قليلا..
 صغيرتي ..أعلم أنك ستبعثين  برسالة
تقولين فيها
أنها ضاعت بين شعري ألمجعد ألطويل..
لابأس...سوف تجدينها
عندما 
تسرحين أمواج شعرك أللعوبة 
ستسقط ألحروف في أحظانك..
لا تخافي يا رقيقتي...
لململيهن كما تفعلين 
كل صباح بأجزايي..
قبل أن تختاري 
عطري و بدلة إحساسي ...
و عدد أنفاسي..
سأرجع ألمساء وبيدي 
قصيدة بنية أللون وجدتها  على ألرصيف...
سأكتب بألجريدة غداً:
إلى من يهمه ألأمر:
قصيدة بنية أللون أحرفها كانت تبكي طيلة ألليل...
فهي لمن يدلي بأوصافها.. 
فتبتسمين حينها لتقولي:
 ما خطبك سيدي!
كل ألقصائد في مدينتا 
تمتلك هاذه ألمواصفات...
سعيدغاوي نصاري
ثورة نهر کارون
--------------
شعر : دكتر . عباس العباسي الطائي
(ملاحظة: نهر کارون الــواقع في الأهواز، هو ثاني أکبر
 نهرفي الشرق الأوسط، وکــان صالحا للمـــــلاحة  حتی 
قبل ستین عاما، یطغی ماء کارون أحیانا في فصل الأمطار
 حتی تتشطر میاهه علی ضفـــتیه، وکان آخر طغیانه عام 
1969/م.  لکنه تعرض في العقود الأخیرة لاشتقاق فروعٍ 
لانتقال المیاه منه الی بعض المدن الأخـــری مثل اصفهان 
و یزدو...، مما جعل میاهه تتقلص الی حد الجفاف . 
وأخیر وبعد ما یقرب من خمسین عاما عاد فطـــغی علی 
عادته المعهودة بل اکثر عنفا من سابقاتـها، فجاءت هذه
 القصیدة هذه عن لسان حال نهر کارون)
-------------- 
یا مَن ظننتم أنني مُـــتُّ / 
هذا أنا «کارون » قد عُدتُ /
---------------
أنا لا أموتُ ولن أموتَ لکي أعودْ!/
لأنني التأریخُ والصمودُ والخلودْ/ 
أنا لن أغیبْ /
فعلی ضفافي أمةٌ بارکها الرحمنُ في کتابِه الکریم/
أحِبُّها وتُحِبُّني حبَّ الحبیبِ الی الحبیبْ/
لکنني في هذه العقودْ/
قد ضاق صدري/ 
واستشاط تصبُّري/
مما رأیت من الجحودْ/
ولذا تقرر أن أعودْ/
------------
رغم التمزق والتفرق والتردي/
رغم التحدي ، ولا تصد(ي)/
رغم السکاکین التي قد مزقت خاصرتي/
رغم البرامیل التي تفجرت في رئتي/
رغم الجراحات التي قد شوّهت حاضرتي/
عدتُ.... کما کنتُ.... /
متلاطما ، متفاقما متدفقا /
غضبانَ لا مترفقا /
جئتُ/
جئت لأجترفَ القذاراتَ التي /
ملأت مساحاتي الجمیلةْ /
جئت لأکتسحَ الجرادَ من المزارعِ والمصانعِ والشوارعْ../
------------
لکنني أقدّم ُ اعتذارا:/
عذراً لأبنائي الذیـ....ن...
قد اقتحمتُ علیهم دورَهم/
وحقولَهم ،أغرقتُ ما زرعتْ أیادیِهم/
آقـِبـِّـلها/
شریفهْ/
-----------
وهاکمُ الإنـــذارا:/
لا تظلموا/
لا تَحرموا/
لا تهدموا/
لا تُسرفوا في غیکم/
لا تُجرموا.../
لأنني أعودْ/
أحطمُ القیودْ/
وأکسرُ السدودْ.
ترجمة كتاب( ما يفوق الوصف -  2010)
"  وصف ناپذیر "  للشاعرة اللبنانية  "   سوزان عليوان  "  
   ماجد شريف كنعاني( التميمي )
   حامد أبو معرف 
منشورات ثالث  - 1395
في مكتبات الأهواز : 
رشد
شرق
شهر کتاب 
محام
و مكتبات عبادان : 
الفبا
رشد
بقلم: سعيد مقدم أبو شروق

اليوم اتصل بي الفنان عماد صالحي، وأخبرني عن آخر أعماله ونجاحاته في المسابقات العالمية.
كنت قبل أكثر من عقد أدرسه الرياضيات، 
يجلس في آخر الصف ويستمع بدقة، البسمة لا تفارق وجهه، نظراته توحي بأنه فنان، لكن لم يخطر على بالي أنه سيصبح فنانا عالميا...
ها هو عماد صالحي ابن الأهواز يفوز بالمركز الأول في العالم في مسابقة كاريكاتيرية أقيمت في دولة البرتغال وقد شارك فيها أكثر من 63 دولة من أنحاء العالم.
كان موضوع المسابقة (النحلة)؛ وتظهر لوحة عماد نحلة أطعموها سكرا حتى ابتليت بمرض السكري، فاضطرت أن تستعين بالإنسولين لتعالج نفسها.
إنه الغش الذي ابتلي به العالم اليوم، والذي ينهى عنه الضمير الإنساني، وتنهى عنه جميع الأديان السماوية. وقد نهانا عنه رسولنا الكريم حيث قال: 
من غشنا فليس منا.
وقد دعت دولة البرتغال الفنان عماد للحضور هناك واستلام جائزته وشهادته العالمية في الشهر المقبل.
ومن المقرر أن يقيم الفنان عماد معرضا من رسومه الكاريكاتيرية في دولة اسبانيا في نفس الشهر.
الجدير بالذكر أن عماد صالحي كان قد فاز بالجائزة المختارة في مسابقة العام الماضي 2015 التي أقيمت في الصين وكان موضوعها (الكتابة).
بدوري أبارك هذا الفوز الكبير لعماد صالحي وللأهوازيين كافة.
أنا عائد
بعيدا عن لهاث ظلي المنحور
بعيدا عن جسدي الربيعي القديم
بعيدا عن هذه المدينة المزاجية
أفقي اليوم سيدتي
مدمى الخاصرة
مفكك الملامح
مطفأ العين حد الضياع
يحملني ما تشابك من فضاءاته الضيقة
أفقي اليوم سيدتي معتم جدا
لا شئ فيه يبشر بالغناء
إنه قدر يقودني لمحرقتي
إنها أشباح تقفز على كتفي
هنا خلف تلال صوتي المبحوح
على حدود ندمي الأخير
لا شئ يبشر بالغناء
هنا خلف تلال صوتي المبحوح
دون أن أشعر بما يحدث لي
أشد على خيوط حذائي ألبني
أركض بموازات العاصفة
السياج أثقب إحدى رئتي
شفتي تحبل بإرتعاشتين عندك كل ثانية
ترتفع نسبة موتي إلى ثلاثين يتما و قبلة
هنا خلف تلال صوتي المبحوح 
لا شئ يبشر بالغناء
أضع يدي على جرحي النازف
واليد الأخرى...
أين يدي الأخرى?
أين يدي??
أ ي ن ي د ي???
هدأ الصراخ
الصمت عشش في سراديب أضلعي
سقطت خوذتي المتربة على الأرض
سقطت أنا بين بندقيتين فارغتين
هنا خلف تلال صوتي المبحوح
لا شئ يبشر بالغناء
من يفتش عن من?
بدمي من فارق من?
حرب ما القت بظلالها على أصابعي النحيفة
حرب ما توثث لصمت ضحاياها في خلاياى
حرب ما تضخ بألغامها في نوايا نخلتي
بحبال حنجرتي المتعبة
إنتهت الحرب....
أنحرت فراشتان على الضفاف
الشط أشهر ضفتية مرة ثانية
هذا الموت المبكر تسلق أجزائي ألف مرة
إنتهت الحرب 
سأقضم ما تبقى من تراب الذاكرة
إنتهت الحرب 
أنا عائد
أنا عائد
أنا عائد إلى صبح قريتنا
إلى جسدي الربيعي القديم
إلى ذاكرة النعناع
إلى إسمك البدوي
أنا عائد إلى قمح يديك سيدتي
إنتهت الحرب
أنا عائد لأضيع مرة أخرى بين إمرأتين
إبراهيم ألديراوي
من خلال بحثي في النت عن الكائنات المبدعة وجدت هناك نوعا من النمل الأبيض الذي يقطن أفريقا ولديه ذكاء خارق يفوق عقل الإنسان في بناء العمارات وناطحات السحاب وهي بشكل دقيق وماهر فيزودها بتهوية لتكون مناسبة للصيف والشتاء. كما إن هذه الأبنية قوية ومستحكمة لدرجة أمست مركزا للسياح. يذكر بأن هذه الأبنية لا يمكن مقاسها مع ما يبنيه الإنسان. لأنها أكبر بكثير من حجم النملة الواحدة والإنسان بعد بناء برج الخليفة لم يتمكن من منافسة هذا النمل. الشيء الملفت بأن هذا النمل لا يبني أبنية متشابهةوهناك عدة أطروحات وتصاميم محيرة وهو يبدع على الدوام وطالما يتابعه الإنسان ويقلده ليصمم مثله ويبني كما بنى. لكن يا ترى هل يتمكن؟ لأن هذه القصور تحتوي على غرف كثيرة للصغار والكبار وغرفة خاصة للملكة كما إنها مدشنة بأنفاق لوصل الماء والهواء الرطب الذي يناسب النمل بدرجة حرارة مريحة ومصحوبة هذه الأبنية بإنذار لجميع الحراس ما إن يحصل خلل في البناء تغلق بعض الأبواب. هذا النمل يختلف عن النمل الذي يبني بيته بشكل غريزي وتقليدي طوال حياته بل لديه فكرة ابداعية في نظام فكره ويأتي بالأشياء الجديدة.
حسين طرفي
"الصيد في الماء العکر"
مع الأسف الشديد ،نلاحظ هذه الأيام قنوات أهوازية حالت دون تثقيف الأهوازيين وسعت لمحوهم بتوسيع فجوة النعرات الطائفية المقية  والصد عن سبيل المجد بتزييف تأريخ البلاد والعزف علی وتر الکراهية والتفرقة  ، راحت هذه القنوات تضخم دور  بعض  الشخصيات التي لم يکن لها دور ريادي أساساً  وتقلل و  تحط من قدر الرموز و الشخصيات الريادية لبلادنا بعناوين مختلفة کالإصاق صفة المحتل أو الخائن بهذه الرموز التي بذلت کل ما هو غال و نفيس في  إسعاد العباد و إعمار البلاد غير أن هذه القنوات ذات التوجه  المعروف لدَی الکثيرين تريد من خلال
هذا المخطط الفوضوي المفضوح لدَی شعبنا و هو تعرية بلادنا من عروبتها وإلباسها  ثياب اللاهوية وإعطاؤها صبغة  مذهبية طائفية ، إطالة أمد  إحكام قبضتها من خلال إثارة  الفتن و النعرات الطائفية وإخارجها عن مسيرتها الثقافية  التقدمية و سلب عروبة البلاد التي هي هويتنا و هوية بلادنا منذ الأزل ، وستبقى ما بقي الدهر نحن ندعو هذه القنوات باسم الشعب الأهوازي أن تکف عن "الصيد في الماء العکر "و أن تتوب الی الله   توبةً     نصوحاً ونقول للشامتين : إن لم يکن لهذه البلاد من نصير و لا معين إن الله خير ناصر و هو خير معين
أمير صاحب توکُّلي
"قَطرَةُ حُبٍّ"
إِن تَکن بَحراً مِن العِلمِ أَنا قَط
رَةُ حُبٍّ رَفَضَت تَسکُنُ قَعرَك
وِلدَت مِن رَحِم ِ الحُبِّ وَ أَضحَت
نَجمَةً طَيراً شَذاً  يَشرَحُ صَدرَك
رَقَصَت ثُمَّ تَهادَت بينَ زَهرِ الر
رَوضِ تَدعو رَبَّها  يَغفِرُ کِبرَك
وَغَدَت تَرفُلُ بالضَوءِ  وَمِن ثُمْ       
مَ  تَسامَت عَلَّها تَرفَعُ قَدرَك
وَهي تَتلو سورةَ الحُبِّ لَعلَّ ال
حُبَّ مِن نَشوتِها يُصلِحُ أَمرَك
أَظَنَنتَ العِلمَ يُحييكَ فَتَبقى
خالداً وَ اللهِ إنَّ العلمَ غَرَّك
قُمْ فَقَبّلْ يَدَها مادُمتَ حَيَّاً
فَإلهُ الحُبِّ قَد يَرفَعُ ذِکرَك
هوَ هذا الحُبُّ يُفنينا لِنَبقى
وَبِهِ نُدرِكُ ما قَد ليس َ يُدرَك
هو سِرُّ الکون ِ و الکونُ مِن الحُبْ
بِ تَغذَّى وَ نَمَا مِنهُ تَحَرَّك
وَبِهِ الأَلوانُ في الأکوانِ تَتْرَی
وَيَضوعُ الزَّهرُ وَ الحَسّونُ سَرَّك
إنْ تَکنْ بَحراً مِن الکِبرِ أَنا قَط
رَةُ حُبٍّ رَفَضَت بالحُبِّ کِبرَك
أمير صاحب توکلي
1يناير سَنة 2015م 
لا تظن چي سکتیت عودك نسیتك 
کل لحظه روحي ابشوگ تتعنه بیتك 
هادی لطیف
 في الأسواق 
 مجموعة مؤلفات عبدالحسين الباوي
♦️ الشعر الشعبي أنواعه واوزانه
♦️ قواعد الشعر الشعبي الاهوازي
♦️الأديب الاهوازي الدكتور عباس العباسي الطائي حياته. آثاره. شعره
يمكن الحصول على هذه الكتب من الأماكن التالية:
الأهواز.  مكتبة شهر كتاب الواقعة في شارع نادري.
الخفاجية. مطبعة الثقافة .
الفلاحية. مكتبة كارون ومكتبة الحيدري ومكتبة القلم.
عبادان . مكتبة رشد . مقابل الجامعة الحرة.
( *هــذيــان الحــريـة* )
أترجّل كطفلة بريئة لاتخطو قدماها بعيدا ويدها مغلولة بيد أبيها .
يمرُّ بناظره ﻷطلال شامخة بعنفوان صدى اﻷمس فيبتسم والدي ويقول :
هنا يسكن الزمن الجميل ،بعذب الكلمات وبأس القلوب وعزم اﻷرادة ، فحرثوا بأفكارهم وجباهم ليبقى حديثا للمستقبل .حينها إنتابني الخوف .
أخاف أن أموت ضريرةً ولم استمتع برؤيتي لمآثر تأريخي الممجدة بأفعال وأقوال وحضارة مندثرة بيد عدوان بغيض مستمر وكل شيء حولي يندّد بحقيقتي.
 تجذبني كنظرة فتاة سمراء بحواجبها المرسومة بحضارة عيلام ورسوم يدها كخريطة تعلن عن طريقي.
تتمايل بخصرها بين أروقة الذكريات وصيحات اﻷضطهاد و اﻷنفاس المقهورة لتذرف دمعتها بكل مغيب كارون بطرفَي قصرها المشيّد بعزّة أمجاد رحلوا عن اﻷرض وسكنوا الخاطر ،،
لتحمرّ خجلًا وجنات الفتاة لشرفٍ مهتوكٍ ومجدٍ منهوبٍ وقلبٍ متحسّرٍ وجسداً مطعون بطعنات اﻷجانب واﻷقارب ومازالت جالسة تبحر بنظراتها لنهر العزة تنتظر
بجزر ومد يموت بكل ثوانيها شموخ اﻷبرياء بين هزّة أرضية و هزّة وجدان خيالية ورغيف اﻷغنياء برائحة الزيتون وخوف الفقراء من قوت جسدهم النحيل حد المجاعة ودمعة مصلوبة باﻷحداق ورقصة تراثية على حد السيف ،،،
 ترثى تأريخها وتمجّد أسمائها بين الحنجرة والخنجر !
رقصة تلهمني أن أوحد نفسي وجسدي كقومٍ يتغنون ويهتفون بأهازيج قوميه ليدخلوا التأريخ من باب الفن والتراث والموسيقى ورقصات شعبية وطنيه...
 آه كم عشقتكم ياقومى !!
وانا بين مغيب شمس بلدى بجمرة تذيب النوى ومغيب الغربة النائيه عن عطر ترابها الممزوج  بسحر خاص يجذبني بتنهيدة بكل إشتياق ﻷحضن المغيب بصرخاتي الدفينة 
يامغيب ،،،
الشمس شمسي 
واﻷرض أرضي 
والتاريخ بوابة تسجل فيها أسماء خلدها الموت 
خلدتها الحرية
خلدتها الشهادة
خلدتها الضمائر 
أرواحا أبيه أبت أن تحاكم بشرعية اﻷعداء ... 
و طالبت قائلة :
من يوقف العدوان ؟
تهجّمت الوجوه وأختلفت اﻷقوال وتناظرت العقلاء وكتب اﻷدباء وعزفت أوتار الفن باستغراب ودهشة 
أى عدوان ؟
أى تأريخ ؟
أى حضارة ؟
نحن هنا نعيش بسلام آمنين !!!
أرضنا تشبه الجنة ....!!
 والجنة ليست ببعيدة مادمنا نعيش بسلام سلام من الله عليك يا قلبي ياموطن الصمت العربي
بين أصداء تردد وأهواء تغتال حريتي بأسماء مهجنة لا اعرف لها معنى ولامحلًا من التعبير وربما تجمعني ذات يوم تحت راية التحرير .
بقـلــمـ :
أمــــ بهـادر ــــانــي
19 يوليو 2016
خطر* ، فعل الجهاله ، و خطر* ،  لل صار
عليه  ، و    لومنا   المستمر  ،   لل صار !
بسلفنا ،  الحارس  ،  الناطور ،    لص صار
سرگ   عز   بیت   ابن   عمه    و   خویه !
* بکسر الطاء . بفتح الطاء . 
اصداف    المعرفه   ،    بخلت  ،     بدرها
و   محالب   خيرنا   ،  شحت  ،     بدرها !
الليالي   ال   سودت   آمالي  ،      بدرها
الظلم ،   ظلم* گمرته  و   خسف    ضیه !
* بتشدید اللام .
الدهر ،   خوه العظم ، مني ،       وهني*
بصعب  حل  عقد   مشكلتي  ،    وهني* !
أبارچ ،   لل   جرح   مجدي  ،     و اهني*
صرت، و صبرت* ، من  غصبا" ، علي(ه) !
النون في الجناس مشددة . بسكون الصاد و فتح الباء .
الجهل ،  ما رحل ،  من حينا  ،    و لا فات
و  مرد  چبد  العگل ، فعله  ،  و اله فات !
التوی(ا) ، من امراض  فتنتنا  ،   و الآفات
زرع   عز    العشيره  ،    و يبس     ميه !
بأذى(ا) ، و هميت افر لل(صين) ،   لو لي
جنح ،  و  من  اون ، ما  أنلام ،     لو الج !
على(ا)  ابنچ ، یا ام یتیم المجد    ،   لولي
و د* گولي :" به(ا)ذ نترجى(ا) الحميه !"!
* بكسر الدال .
( الملا فاضل السكراني )
بلادُ لم تجدها علي الخارطة
كجزيرةٍ مفقودةٍ في محيط النسيان
نجمةٍ
لها هويتها وضوءها ..لكن لاتصلها الأيدي
بقيت في منعزلٍ عن التاريخ والمؤرخ والصارخ والمستصرخ
بلادٌ
نسيها اهلها في زحمة الانباء والقيدِ
بلادُ
ولياليها تملؤها السموم ،لتشعل الدموع في الاحداق كالجمر
وانا امشي عشوائياً في الازقة كحياتي وموتي المٌر
فيوقفني احدُ ويسألني بلغة منشقةٍ من لغتي
ويظنها الأفصحٌ
يسألني :ماهو اسمك وماتفعلُ
اجيبه لااسم لي
انا شاعرٌ تائه في بلدي اتجوّل تحت ضوء القمر
لعلي اجد ذريعةً
اكتب فيها قصيدةً
وكلُّ شئ تخلي عني
فلم يبقي شئٌ لي سوي هذه الرياح الحارة
والغبار الذي يتجوّل في رئتيّ واحلامي
فهل تشاركني؟
لأقاسمك الغبار والريح....
فيضحك مني
ويحسبني مجنوناً
وربما يشفق عليَّ ويمُر
بلادُ
وفي احيائها
وقبل النطق بالكلام وتفتح العيون
وبين الابواب والجدران المتعبة من حمل الوجود 
والمرهقة كالجفون
يعلّمك الزمان امّا ان تكون شاعراً
وامّا ان تكون مجنوناً
بلادٌ
وفيها من الجمال مايهزم التعب من اللاشئ ومن الهوية واللاهوية
ففيها اشياءُ..هوية تصير عند ملامستها
وكأن من في البلاد استودعوا الهوية في الاشياء
خشية ان ماتوا تتخلد الارواح
بلادٌ
وفيها مشيت تحت اقواسِ جسرٍ لم يكتمل ِ القرنُ علي عمره
لكنه يحمل كل العناوين دون ايضاح
وعندما سارت خطاي عليه
أحسست بأنّ الاقواس ليست اقواس حديد
بل أقواس قزح رغم غياب الألوان
وهناك..
عند ملتقي الاقواس تصيرُ قاب قوسين أو ادني
من انتهاء المادة
فالاول يحملني الي الفردوس
وفي الثاني ملأتُ من الابدية الاقداح
بلادٌ
وفيها جبلُ
شامخٌ
شيدته الايدي
رافع الرأس
ليكون شاهداً علي التاريخ منذ ما دٌوِّنَ التاريخ
وكأن معمار الزيغورات كان شاعراً
لانّي اراها كقصيدةٍ عموديةٍ من خمسة ابيات
تقرأ بالعكس
فالبيت الاول ينبت من الارض
ثم يعلوه الثاني
ثم الثالث
وامّا الرابع قد ضاع في العدم
والخامس حينها ذاب في الدم
بلادُ
وفيها نهرُ
ينشعب من الجفون والشرايين
يمتدُّ كجرحٍ علي جسد البلاد من الرأس حتي القدمين
نهرُ وان نظرت في امتداده نحو الافق
تراه لن يستمرَّ في زحفه
تراه يغيب بينه وبين السماء
تراه يصعد الي السماء رويداً رويداً
ليسقي
انهار الجنة ويملأ كؤوس الملائكة المقربين
بلادُ
ونخيلها كأشباح 
علي الطريق تحدّق في وجهك
وبكلّ شيء يزحزحها عن مكان ولادتها
وحتي لو تموت
تموت واقفة كسليمان
ربّما لتخدعك بأنّها لم تمت
وربّما لاتريد بموتها ان تتخلي عن التراب
بلادُ
وفيها اذا اردت أن تشير الي التراب
لاتشير الي تحت قدميك
بل عليك ان ترفع رأسك لتري التراب فوقه
فهنا لاشئ يقف علي طبيعته
هنا تصير السماء الارض
والارض سماءاً يزيّنُها السكان
وكأنّهم كواكبُ ونجوم
بلادُ
وفيها لاتصدّق ماتري
وصدّق ما لاتراه(كلُّ شئ لايعبر عن ذاته)
فملاسة أنامل كهلٍ تكفي لتشعرني
بملامسة جذع نخلةٍ من الموت والخلود اقتربت
وعطر وشاح جدة يكفي ليملأني
برائحة الحقول التي ذهبت
وابتسامات طفلٍ تكفي لتطمئنني
بأنّي مازلت حياً لحد الان واكتب
لحاضره ومستقبله
كلّ شئ هنا متناقض مع واقعه
.
.
.
"قصيدة بلاد لم تجدها علي الخارطة للشاعر يوسف السرخي من ديوان منفردٌ بعمق القمر"
النهر عميق يا جاسب 
أضاع البلامة مجاديفهم كلها. 
وأنا أنتظر مشاحيف الموت عبثاً 
هنالك أرى صبية يعبثون بمياه النهر 
تخلف فؤوس أرجلهم جروحاً ً،
وخطوطاً
تحفر على جلده المتجدد.
النهر
يمر دون أن يأبه بهم و بفؤوسهم. 
فيداعب سيقان فتيات يغلسن المواعين 
و أخريات كن يسقن إوزاً 
إختبأت بين بياض الصدر لعشرين عام . 
بالأمس "إعبيدالماي" أخذ أطفال القرية، 
هكذا قيل لي بالأمس. 
ألقيت نفسي في النهر،
خرقت بجسدي نواميسه الأبدية
بحثا عنه و عن أطفال باتت تنعيهم أعشاب القرية و بساتينها.
لا تحاول إنقاذي - يا  جاسب - فالنهر عميق هذه المرة و عكر. 
فتشت جيوب النهر كلها، 
فلم أجد لإعبيدالماي اثراً و لا للقرش 
ولا حتى للموت أو الأطفال،
فالماء عكر جدا هذه المرة - يا جاسب - و عميق. 
سينبئك جدي بكل هذا، 
و عمي
بافواهه العشرين التي فتحتها فولهم، في جسده 
تتقيأ دماً و حياة 
وهو يصرخ بعشرين ألف لغة 
" الحسن اخو الحسين فهاتوا ما عندكم أيها الأشرار". 
وإحمرت وجوه المياه 
وأعشاب البساتين...
بكت، 
وأنّت الصخور. 
الماء عكر، 
و أنا ضيعت طفولتي 
في عتمة  ذلك النهار.
#عبد_الرحيم_الطرفي
كتاب قصیدة النثر العربية في ايران
تأليف الدكتور جمال نصاري

جمع همومك يگلبي و بيها طر
ولا تجلبها چبدتي بيها طر
احويتها الكوخ الحنايا و بيها طر
من عگب ذيچ المباني العاليات
للراحل باجي سلمان البالدي
سنة  ١٣٣٠هـ. شمسي  عندما هاجر من قرية " إغديّر حبسه " في الأهواز  الى قرية " المنگوشي " في مدينة الفلاحية.
ن والقلم ومایسطرون*(القلم؛1)
صدق الله العلی العظیم
التزام - علی درفش - ازجمله قسم های بسیار بزرگ وپرمعنا و حائز اهمیت خاص درقرآن کریم که همه آیات وقسم های آن بسیارمهم می باشند، قسم خداوندبه قلم وآنچه توسط قلم نگاشته می شود می باشد.دراین نوشته کوتاه قصد تفسیر این آیه را ندارم بلکه میخواهم به اهمیت قلم وآنچه توسط قلم نگاشته می شود اشاره ای موجز داشته باشم که ارتباط مستقیم باآیه ی مذکور دارد.
زبان ، چه زبان گفتاری وچه نوشتاری، بی شک از نعمت های بزرگی است که خداوند به انسان اعطانموده و آن را جزء فضیلت های انسان بردیگر موجودات قرار داده است.این اهمیت تاجایی است که بعضی فلاسفه انسان رابه حیوانی ناطق تعریف کرده اند.البته بعضی ها مراد ازناطق بودن انسان را به سخنگو تفسیر نکرده اند وگفته اند منظور ازناطق بودن داشتن قدرت تفکر ومنطق واستدلال.حتی اگر منظور ازناطق بودن داشتن قدرت تفکر باشد با قدرت سخنگویی انسان منافاتی ندارد زیرا جامعه شناسان و زبانشناسان زبان راآیینه ی تفکر انسان می دانند و معتقدند انسان درباره مفاهیم و افکاری که درزبان اونمی گنجد ومعادلی نداشته باشد،نمی تواند فکرکند وعکس قضیه هم صادق است.یعنی انسان مفاهیمی را به زبان می آورد که درذهن وفکراومی گنجد. فرضیه ی معروف ساپیر و ورلف(;1950-1955 Sapir&Whorf) دراین زمینه بسیار جالب است.
منظورازبیان این مقدمه قبل ازورود به بحث اصلی ، اشاره به اهمیت زبان وقدرت بیان می باشد .
درجایی دیگر درقرآن درسوره ی رحمن دراین خصوص آمده است :
"الرحمن * علم القرآن *خلق الانسان *علمه البیان*" (الرحمن؛1-4)
بیان وسخن چه گفتاری وچه نوشتاری امتیازی است برای انسان که می تواندارزش و قدر آدمی را بالا ویا پایین بیاورد.سعدی در گلستانش می فرماید:
"تامرد سخن نگفته باشد
عیب وهنرش نهفته باشد"
این درباب اهمیت درست سخن گفتن است .اماسخن شفاهی یاگفتاری به مرور زمان ممکن است فراموش شود وسخن نگاشته شده ماندگاری بیشتری خواهد داشت؛اینجاست که فضیلت قلم وکتاب ونگارش بر گفتار شفاهی مبرهن می شود.چه بسیار حکیمان وشاعرانی بوده اند که متاسفانه آثاری نگاشته شده از آنها به جای نمانده ودر نتیجه نسل های آینده از افاضات آنها نیل نبرده اند.
ازاین جهت شاید می توان گفت مهمترین اختراع بشر خط و نگارش وحروف الفبا بوده است.انسان بااختراع خط توانست به ایده ها وافکار خود ماندگاری ببخشد.اگر این اختراع مهم نبود آثار بزرگانی مثل ارسطو وسقراط و افلاطون و کتب مذهبی بزرگی مانند قرآن وتورات و...به دست مانمی رسید ومحروم شدن از این آثارطلایی محرومیت جبران ناپذیری بود.
انسان هایی که قدرت خوانش و نگارش را درخود پرورش دادند توانستند خدمات شایانی رابرای خود وجامعه به ارمغان بیاورند.
باپیشرفت علم و نگارش وچاپ آثار علما،بشر توانست جوامع مدنی و پیشرفته ای رابرای خود پایه گذاری کند.انسان ها توانستند آرزوها وافکار خود رابه نگارش دربیاورند .فلسفه ی بودن یانبودن را به اشکال گوناگونی برای هم نوعان خود ترسیم کنند. قصه ،شعر ، نمایش ، مقاله و دلنوشته های خودرابه نگارش در آوردند. انسانهایی توانستند زندگی سعادتمندانه ای رابرای خود پایه ریزی کنند که درآن افکار وگفتار وکردارشان را باهم مطابقت دادند. ومصداق آیه ی " یاایها
الذین آمنوا لم تقولون مالا تفعلون" (الصف ؛2)رارعایت کردند.
آنچه را می گفتند به آن اعتقاد داشتد وآنچه رابه آن اعتقاد داشتند به آن عمل می کردند.
وهیچ گونه تناقضی درافکارو گفتار و کردار آنها دیده نمی شد. این افراد بر دو قسم بوده اند.یاافکاری اشتباه داشتند که توانستند آثار منفی بزرگی برجامعه بگذارند،مانند تفکرات شوونیستی و نژادپرستانه ی نازیسم وغیره ویااین که آثار مثبت ماندگار بر جامعه گذاشتند مانند افلاطون وغیره. نام آوردن ازاین افراد تعمدی بوده است زیرا اینها صاحبان مکاتب فکری موثر درجهان ودرطول تاریخ بوده اند. وآثار نگارشی آنها برجامعه اثر گذاشته است.
قلم ونگارش تیغی دولبه است.می تواند یک غده را عمل جراحی کند وجامعه را از بیماری نجات دهد و یا می تواند باعث کشتن آدم های بی گناهی توسط جاهلی مست بشود.
و یا همچنین سبب آسیب رساندن به خود شخص بشود.
قلم هایی بوده اند که اجیر شده اند ودر ازای چندرقازی فکر غلطی رانگاشته ومانند یک بیماری به بدن جامعه تزریق نموده اند. قلم هایی که واقعیت را وارونه به مردم نشان داده اند وباسفسطه بافی به مقاصد شخصی خود و اربابان خود رسیده اند.قلم هایی که تاریخ را منحرف کرده وبه نفع پادشاهان تاریخی انحرافی نگاشته اند.قلم هایی که حتی به کتب آسمانی و اقوال واحادیث بزرگان ادیان ومذاهب هم رحم نکرده وآنها را هم به نفع خود تحریف نموده اند.این چنین قلم ها یا اسیر بوده اند یااجیر.دربرابر قدرت احساس ضعف نموده وخود را اسیر قدرت واربابان قدرت ومنفعت کرده اند. این قلم هادرهر زمانی بوده اند.
وقتی فیلسوفی مانند جان آکتون(John Acton, 1887) می گوید قدرت فساد می آورد بی شک بدون دلیل نگفته است.
هرقدرتی که ازظرفیت مظروف خود بیشتر باشد فساد وتباهی می آورد.قدرت باید کنترل شود برای کنترل قدرت وجلوگیری از طغیان شخص صاحب قدرت به نیرویی کنترل کننده ویابازدارنده نیاز داربم .این نیروی بازدارنده می تواند درونی باشد که در مباحث مذهبی به عنوان تقوی از آن نام برده می شود.صائب تبریزی دراین خصوص می گوید:
ز ابراهیم ادهم شهسواری پیش می افتد
که در دولت نگهدارد عنان نفس سرکش را
یعنی ابراهیم ادهم که فرمانروا وحاکم بلخ بود باقدرت عرفان وخداترسی که داشت توانسته بود درعین قدرت طغیان نکند وجلوی نفس اماره ی خود رابگیرد وتبدیل به یکی از طلایه داران زهد وتصوف شود.
نوع دیگر کنترل قدرت ازطریق نیروی بازدارنده وکنترل کننده ی بیرونی است .این نوع
کنترل قدرت به دست صاحب نظران ، متفکرین ، قلم به دستان و نخبگان جامعه است .
قدرتی که کنترل نشود باعث طغیان شخص برعلیه خود وجامعه می شود.
فرعون به گونه ای احساس قدرت کردکه خود را خدا نامید و این گونه بود که فرمان صریح خداوند به موسی وهارون چنین بود:" اذهبا الی فرعون انه طغی فقولا له قولا" لینا لعله یتذکر اویخشی "(طه؛43-44)
به سوی فرعون بروید زیرا وی طغیان کرده است واورا بازبانی خوش پند دهید شاید که به او یادآوری شود و یا ازخدای خودبترسد . انسان ازلحاظ ظرفیت تحمل قدرت راندارد ومانند ظرفی است که زود لبریز می شود وطغیان می کند. افرادی باقدرت روشنگری و نیروی عقل وایمان باید کنترل این قدرت رابه عهده بگیرند.اگر این افراد خود اسیر قدرت شوند و یاخود در قطب قدرت قرار بگیرند و هیچ قدرت کنترل کننده ای درکنار آن ها نباشد ، ارباب قدرت منحرف می شود وباعث تباهی و فساد جامعه می شود. نویسندگان وقلم به دستان که درواقع افراد متفکر وریزبین جامعه هستند باید خود را از دام منیت وخودبزرگ بینی وقدرت طلبی شخصی برهانند.اگر این افراد اسیر شوند نمی توانند مدعی رهاکردن جامعه ازبند فقر وجهل ودیگر بیماری های بشریت باشند. همیشه باید دیدی منتقدانه نسبت به صاحبان قدرت داشته باشند.ازچاپلوسی و تملق ومدح اشخاص بپرهیزند.افکار واعمال اشخاص صاحب قدرت را بسنجند و در محک عقل قرار دهند. اگربیش از حد افراد راستایش کنند ، افراد نیز حس غرور کرده ودیگر کم کم قدرت تحمل هرگونه انتقادی را ازجانب هرکسی از دست می دهند.
صاحبان قلم واندیشه نباید مدافع شخص یامنتقد شخص باشند.باید منتقد یامدافع عملکرد و افکار شخص باشند.اگرازشخصی حمایت کنند راهی و منفذی برای انتقاد ازاوباقی بگذارند.
بدون تعصب وبه دورازاحساسات بامیزان عقل امور رابسنجند.
این موارد همگی از خصلت های یک فرد روشنفکراست که بی شک نویسندگان جزء روشنفکران جامعه می باشند.
خلاصه سخن این است که :
ای نویسنده! حرمت قلم را نگهدار وهرچیزی را ننگار. زیرا خداوند به قلم وآنچه که توسط قلم نگاشته می شود قسم خورده است.سعی کن قلمت جزء قلمهایی باشد که خداوند به آن قسم خورده است.
كلمات و ترجمة :عبدالرحیم الطرفي 
حارس ليل أوجاعي،
 سيوقظ الصبح بصفارته الصفراء،
 قبل أوانه . 
يجب أن أخبر الشمس 
كي لا تستيقظ على غفلة من منامها 
و تنقطع جدائل أحلامها الجميلة.
 يجب أن أسافر لأراضي الريح المجنونة 
قبل أن تقتحمها عصافير أنيني
و تفزع الموتى،
يجب أن..... 
قبل أن يستيقظ الصباح 
و تشتعل أجنحة الليل
يجب أن أموت...
ترجمة :
نگهبان شب دردهایم 
صبح را پیش از موعد 
با سوت زرد خویش بیدار خواهد کرد 
باید که خورشید را خبر کنم 
تا به ناگهان از خواب نپرد
و گیسوان رویاهای زیبایش بریده نشود 
باید که به سرزمین بادهای دیوانه سفر کنم 
پیش از آنکه گنجشک های ناله هایم بر او بتازند 
و مردگان را به هراس اندازند 
باید که... 
پیش از آنکه صبح بیدار شود 
و بالهای شب آتش گیرد 
باید بمیرم
#عبد_الرحيم_الطرفي 
هايكو

أهز إلي بجذعها
تساقط رمادا قديما
نخيل "الگصبه" 
علي مطوريان
بسم الله الرحمن الرحيم

 الأخ و الزميل خالد آل ناصر  ببالغ الأسى والحزن وبقلوب مؤمنه بقضاء الله وقدره ، تلقينا نبأ و فاة والدکم الکريم  ،نشاطركم ألمكم وأحزانكم بهذا المصاب الجلل برحيله،
 ونتقدم إليكم بتعازينا القلبية الحارة، وبمشاعر المواساة والتعاطف الأخوية المخلصة، سائلين الله تعالى أن يسكنه  فسيح جناته، وينعم عليه بعفوه ورضوانه .
مدونة فلاحيتي
... " ( عبادان ) ، ( حامض - حلو ) ! " ...

( من وحي التراث )
( " عبادان "، " حامض - حلو " ! ) !
غنوا ، لي  ، يا  اهلي ، و  هلهلوا !
( " عبادان "، " حامض - حلو " ! ) !
" حامض - حلو "،    به(ا)ذا     البلد
ينظر    ،    لحلگک   ،     یا    ولد !
لا  تاکل    ،    بروحک    ،      أبد !
ه(ا)ذا    البلد    ،  سلوه  و   سلو !
( " عبادان "،  " حامض - حلو " ! ) !
" عبادان "،      ماي      و       نخل
و    شطوط  جود    ال*  ،   ما بخل
ما يخلا    ،   من   عندك    ،    دخل
لو تشتري    ،    لمايك    ،     دلو !
( " عبادان "،  " حامض - حلو " ! ) !
" عبادان "،    " حد      القرى(ا) " !
و     حد     النفط      و    المقدره !
گل  ،  للولید   ال ،   ما شری(ا) ...
:" لا  تظل  حامض    ،   يا  حلو ! " !
( " عبادان "،   " حامض - حلو " ! ) !
* ال = الذي : الله .
( عادل السكراني )
21 / 7 سنة 2016 الميلادية .
تألیف: عادل كنعاني زاده ( عادل السكراني)
عددالصفحات: 176
الناشر: شادگان
سنة النشر: ۲۰۱۳م
السعر: ۶۵۰۰۰ریال
توزیع: مکتبات مدینة الفلاحية

يتألف هذا الكتاب من ستة فصول ، الأول هو الفصل العام ، أما الفصل الثاني فقد خصص لتأثر الأدب المعاصر الأهوازي . و في الفصل الثالث تحدث المؤلف عن مواضيع الأدب الغنائي كالعرفان و النظرة الفلسفية لمسائل الحياة ، الموت و الحياة ، الشكوي ، التفاؤل و التشاؤم ، اتجاهُ الشاعر نحو شعوره الذاتيِّ ، الرثاء ، العشق ، الوصال و الهجر  ونقد التقاليد العشائرية في أمور العشق و غيرها . و في فصل الرابع خصص لقوالب الشعر الغنائي الأهوازي المعاصر  المختلفة  ،  كالقلائد ، القصيدة الكلاسيكية ، القصيدة المربعة ، قصيدة التفعيلة ، الأبوذية ، الموال ، الهات ، الچوبية التجليبة و غيرها .. و في الفصل الخامس  ذكر المحسنات البديعية ، علم المعاني،  علم البيان وعلم البديع  حيث ركز في البديع علي السجع و الجناس و المبالغة و الطباق و التلميح و التكرار  و في المعاني  علي الجملات الخبرية  والإنشائية و في علم البيان علي التشبيه والاستعارة  و الرمز و المجاز و نحوها وقد اتي بأمثلة لتبيين الموضوع . و في الفصل السادس و الأخير جاء بنماذج شعرية مع سير وجيزة لشعراء الأهواز المعاصرين .
قناة الکتاب علي تطبيق التلجرام
https://telegram.me/kahwaz
 
لا أريد الصبح 
الذي يحرق القرآن الكريم
لا أريد الصبح
الذي يكفّر عمر 
باسم أمير المؤمنين 
لا أريد الصبح 
الذي يسترخي على جسد الحسين 
لكم صباحكم
ولي ليلي البهيج !
( جمال نصاري  )
« للفنان عبدالقهار العامري »
صائغ شيخ من طائفة الصابئه المندائيين
زرگر پیر مندائی
 
The old jeweler
Le vieux bijoutier
Il vecchio gioielliere
Eski kuyumcu
«واذا المؤودة سُئلت»
-تزوجت نجوی
-تزوجت؟؟؟ ولکنها طفلة
-لیست بطفلة عمرها ۱۷سنة
-کیف؟! ولِمَ انت حزین هکذا
- لقد تزوجت بنت ٱختی رغماً عنها
حتی فحص الدم لَم یکن مطابق لِدم زوجها...
-لا وأد البنات،لیس دسهن فی التراب فقط.
نهتف بشعارات رنانة.!
 نطالب بتغییر اسماء المدن،
نطالب بالحریة
 ونطالب بحیاة جدیدة
 وثورة لاوجودلها...!
ونقض النظر عن التخلف 
الذی یحمله للآن مجتمعنا البائس...
تزوجت نجوی 
ستتبَعُها ٱخری...
ولَن نعترض علی مایفعلوه ببناتهم
 بإسم العادات والتقالید البالیة
 التی تقض مضجع المجتمع.!
مــَریم القریشـی..

بریشة الرسامة فاطمة نواصري - عام 2006

